تونس تتحدى مجموعة الموت وسط صراع نجوم الأهلي
آخر تحديث GMT16:07:50
 العرب اليوم -

تونس تتحدى مجموعة الموت وسط صراع نجوم الأهلي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تونس تتحدى مجموعة الموت وسط صراع نجوم الأهلي

المنتخب التونسي
تونس - العرب اليوم

بدأ العد التنازلي لانطلاق نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2023، والتي تستضيفها دولة كوت ديفوار خلال الفترة بين 13 يناير حتى 11 فبراير القادم، بمشاركة 24 فريقا.

وستتجه الأنظار في نهائيات أمم إفريقيا 2023 إلى المجموعة الخامسة والتي تضم منتخبات تونس ومالي وجنوب إفريقيا وناميبيا، نظرًا لقوة المنافسة في هذه المجموعة بسبب تواجد 3 منتخبات من المرشحين للوصول إلى الأدوار المتقدمة في البطولة، حيث سيتنافسون على بطاقتي التأهل المباشر إلى دور الـ 16.

ويسعى المنتخب التونسي في كوت ديفوار  إلى استعادة لقب كأس الأمم الإفريقية الغائب منذ 20 عامًا، حيث سيشارك منتخب نسور قرطاج في البطولة للمرة الـ 21 في تاريخه، والذي سبق له الحصول على الميدالية الفضية مرتين والبرونزية مرة واحدة.

سيواجه المنتخب التونسي في خطوته الأولى بالبطولة الإفريقية عقبتين وهما منتخبي جنوب إفريقيا ومالي، ويجب على منتخب نسور قرطاج اجتياز هاتين العقبتين من أجل موصولة رحلته نحو التتويج بالنجمة الإفريقية الثانية في تاريخه.

وفي الحلقة الثانية من سلسلة «شروق الكان» نستعرض معكم أبرز المعلومات عن منتخبات المجموعة الخامسة من أمم إفريقيا 2023:

- منتخب تونس:

ويخوض المدرب التونسي جلال القادري نهائيات أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه، ويسعى إلى قيادة منتخب نسور قرطاج لاستعادة اللقب القاري الغائب منذ عام 2004، مستغلا الدفعة المعنوية التي حصل عليها اللاعبين بعد الفوز في أول مباراتين بتصفيات كأس العالم 2026 عقب الفوز على مالاوي وساوتومي.

واستدعى القادري 19 لاعبا من المحترفين خارج تونس في القائمة النهائية المشاركة في نهائيات أمم إفريقيا 2023، يتقدمهم علي معلول مدافع الأهلي وسيف الدين الجزيري مهاجم الزمالك، و عيسى العيدوني من يونيون برلين الألماني.

وجاءت قائمة المنتخب التونسي كما يلي:

حراس المرمى:البشير بن سعيد - معز حسن - أيمن دحمان.

الدفاع: منتصر الطالبي - ياسين مرياح - علي العابدي - أسامة الحدادي - حمزة الجلاصي - علاء غرام - يان فاليري - وجدي كشريدة - علي معلول.

خط الوسط :حسام تقا - حمزة رفيعة - انيس بن سليمان - عيسى العيدوني محمد علي  بن رمضان - الياس السخيري - محمد الحاج محمود.

الهجوم: يوسف المساكني - هيثم الجويني - طه ياسين الخنيسي - سيف الله اللطيف - بسام الصرارفي - نعيم السليتي – سيف الجزيري - إلياس العاشوري.

واحتل المنتخب التونسي المركز الـ 28 عالميًا والثالث إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات، الصادر بشهر ديسمبر الماضي من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، فيما يتواجد الفريق بالمركز التاسع في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية تبلغ 65.25 مليون يورو.

- منتخب مالي:

وسيشارك منتخب مالي في نهائيات أمم إفريقيا للمرة الـ 13 في تاريخه، ويسعى للتتويج باللقب الإفريقي لأول مرة في تاريخه بعد إحرازه الميدالية الفضية في عام 1972، فيما بلغ الفريق الدور قبل النهائي 6 مرات فاز خلالهم بالميدالية البرونزية مرتان.

وسيخوض المدرب المالي إيريك شيل نهائيات أمم إفريقيا لأول مرة في تاريخه، حينما يقود منتخب بلاده في هذه النسخة بكوت ديفوار، ويسعى إلى قيادة منتخب النسور لتحقيق اللقب الإفريقي الأول في التاريخ.

وأعلن إيريك شيل القائمة النهائية لمنتخب مالي التي ستشارك في نهائيات أمم إفريقيا 2023، والتي شهدت تواجد أليو ديانج لاعب فريق الأهلي، ويفيس بيسوما مهاجم توتنهام الإنجليزي، بالإضافة إلى بوباكر تراوري لاعب وولفرهامبتون.

وجاءت قائمة منتخب مالي كما يلي:

حراسة المرمى: دجيوي ديارا - أبو بكر دومبيا - إسماعيل دياورا

الدفاع: هاماري تراوري - فلاي سيكو - بوباكر كوياتي - مامادو فوفانا - سيكو نياكتي - موسى ديارا - أمادو دانتي

خط الوسط: ديادي سيماسيكو - محمد كامارا - دودو هايدارا - أليو ديانج - لاسانا كوليبالي - كاموري دومبيا - أداما نوس تراوري - يفيس بيسوما - بوباكر تراوري

الهجوم: سيكو كويتا - نيني دورجليس - موسى دومبيا - فوسيني دياباتي - إبراهيم سيسوكو - لاسين سينايوكو - يوسوفا نياكتي - سيرين دوكوريه.

وتواجد منتخب مالي بالمركز الـ 51 عالميًا و الـ 9 إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات، الصادر بشهر ديسمبر الماضي من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، فيما يحتل منتخب النسور المركز السابع في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية والتي تبلغ 150 مليون يورو.

- منتخب جنوب إفريقيا:

ويعود منتخب جنوب إفريقيا للمشاركة في نهائيات أمم إفريقيا بعد غيابه عن النسخة الماضية التي أقيمت في الكاميرون في يناير 2022،  حيث سيشارك الفريق في البطولة للمرة الـ 12 في تاريخه، وكان أفضل إنجاز له تحقيق اللقب في عام 1996، كما أنه حقق الميدالية الفضية في النسخة التي تليها بعد خسارته أمام مصر في المباراة النهائية.

وسيقود المدرب البلجيكي هوجو بروس منتخب البفانا بفانا في نهائيات أمم إفريقيا لأول مرة، ولكنه ليس ضيفا جديدًا على هذه البطولة بعد قيادته المنتخب الكاميروني للتتويج باللقب في نسخة 2017 التي أقيمت بالجابون، عقب فوزه على المنتخب المصري في المباراة النهائية بهدفين لهدف.

وأعلن بروس القائمة النهائية لمنتخب جنوب إفريقيا التي ستشارك في نهائيات أمم إفريقيا 2023، والتي ضمت بيرسي تاو مهاجم الأهلي، و ثيمبا زواني لاعب صن داونز.

وجاءت قائمة جنوب إفريقيا المشاركة في أمم إفريقيا كما يلي:

حراسة المرمى: رونوين ويليامز - ريكاردو جوس - فيلي موثوا.

الدفاع: سيدين موبي - جرانت كيكانا - أوبيري موديبا - سياندا زولو - ترينس ماشيجو - خوليسو موداو - نكوسيناثي سيبسي - موثيوبي مافالا.

خط الوسط: تيبوهو موكوينا - تابمانج موناري - ثابيلو ماكيسو - سفيفيلو سيتولي - جايدن آدامز - ثابيلو مورينا.

الهجوم: بيرسي تاو - ثيمبا زواني - زاكيلي ليباسا - أسوين أبوليس - ميهلالي مايامبيلا - إيفيدنيس ماكجوبا.

وتواجد منتخب البفانا بفانا بالمركز الـ 66 عالميًا و الـ 12 إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات، الصادر بشهر ديسمبر الماضي من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، فيما يحتل الفريق المركز الـ 18 في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية والتي تبلغ 21.75 مليون يورو.

- منتخب ناميبيا:

وسيتواجد منتخب ناميبيا في نهائيات أمم إفريقيا للمرة الرابعة في تاريخه بعد مشاركته في أعوام 1998 و 2008 و 2019، ولكنه لم يحقق أي انتصار في البطولة حيث خسر في 7 مباريات وتعادل في مباراتين أمام منتخبي أنجولا وغينيا.

وسيقود كولين بنجامين منتخب بلاده ناميبيا في نهائيات أمم إفريقيا لأول مرة كمدرب، ولكنه سبق له التواجد مع الفريق في نهائيات البطولة عام 2019 في منصب المدرب المساعد لـ ريكاردو مانيتي المدير الفني لمنتخب المحاربين الشجعان في ذلك الوقت.

ويسعى كولين بنجامين إلى قيادة منتخب ناميبيا للتأهل إلى الدور الثاني من بطولة إفريقيا، بعد خروج الفريق من الدور الأول في مشاركاته الثلاثة السابق، حيث يُعوّل المدرب على مهاجمه بيتر شالوليلي لاعب صن داونز الجنوب إفريقي، في قيادة منتخب المحاربين الشجعان إلى دور الـ 16 في كوت ديفوار هذا العام.

وجاءت قائمة منتخب ناميبيا في أمم إفريقيا كما يلي:

في حراسة المرمى: لوديت كازابوا - كامايجاندا نديسيرو - إدوارد ماوفا.

الدفاع: لوبيني هوكونجو - ريان نيامبي - إيفان كامبيربا - إيكانجي إريسموس - أموتينيا كيندي - أنانياس جيبهاردت - ريان هاناموب - أبروشيوس بيتروس - دينيزل هاوسيب - تشارليز هامبيرا.

خط الوسط: مارسيل باباما - نجيرو كاتوا - روميو كاسيومي - برينس تجيويزا - بيتروس شيتيمبي - أويتورو كامباتو - إيدمار كاماتوكا.

 الهجوم: بيتر شالوليلي - ديون هوتو - ويندل رادث - إيرستوس كولولا - بيتول مويزو - جونيور بيتروس - كاماتوكا جوسلين - أبسلوم إيبوندي.

وتواجد منتخب ناميبيا بالمركز الـ 115 عالميًا و الـ 27 إفريقيا في التصنيف الأخير للمنتخبات، الصادر بشهر ديسمبر الماضي من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، فيما يحتل الفريق المركز الـ 22 في قائمة أعلى المنتخبات المشاركة بأمم إفريقيا من حيث القيمة التسويقية والتي تبلغ 5.80 ملايين يورو.


قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

المنتخب التونسي يخسر من نظيره الكوري الجنوبي وديا

 

المنتخب التونسي يواصل تدريباته استعدادا لمباراتي ليبيا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تونس تتحدى مجموعة الموت وسط صراع نجوم الأهلي تونس تتحدى مجموعة الموت وسط صراع نجوم الأهلي



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab