أمين الاتحاد السعودي ينفي الاتجاه نحو إلغاء دوري أبطال آسيا بسبب كورونا
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

أوضح أنّ قرار تأجيل تصفيات مونديال قطر 2020 ستكون بيد "الفيفا"

أمين الاتحاد السعودي ينفي الاتجاه نحو إلغاء دوري أبطال آسيا بسبب "كورونا"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أمين الاتحاد السعودي ينفي الاتجاه نحو إلغاء دوري أبطال آسيا بسبب "كورونا"

إبراهيم القاسم الأمين العام وعضو لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم
الرياض - العرب اليوم

أكد إبراهيم القاسم الأمين العام وعضو لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم، أنه لم يتم التطرق خلال اجتماعهم، أمس، في دبي، مع إدارة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى إلغاء دوري أبطال آسيا لهذا الموسم، على خلفية تفشي فيروس كورونا، وقال القاسم "ما تم تناقله من بعض الجماهير بشأن إلغاء البطولة غير صحيح. عمومًا الاتحاد الآسيوي مرتبط بعقود، ولديه تعاقدات وحقوق مع العديد من الشركات، ودوري أبطال آسيا هو منتج لا بد أن يسلمه قبل نهاية سنة 2020، لأن هناك شركات أخرى سيتم التعاقد معها بعد نهاية الموسم".

وتابع: "المقترح الذي خرجنا به خلال اجتماعنا مع إدارة المسابقات في الاتحاد الآسيوي في دبي هو أن تقام مباريات مرحلة المجموعات خلال شهر مايو (أيار) ويونيو (حزيران)، ولكن طلبنا إعادة النظر في هذا المقترح كون شهر يونيو سيشهد ختام الموسم للمسابقات المحلية، والأندية تحتاج إلى الراحة، والاتحاد الآسيوي كان متعاونًا جدًا، ووصلنا إلى مقترح أن تقام جميع مباريات دوري المجموعات خلال شهر مايو مع ترحيل دور الـ16 إلى شهر أغسطس (آب)، وسيتم عرض هذا المقترح على بقية الاتحادات المعنية، وفي حال الموافقة سيتم عرضه على الأندية السعودية، ولا بد أن يوقع كل نادٍ على الموافقة على المقترح بطلب من الاتحاد الآسيوي من أجل اعتماده".

وواصل: "أنشأنا مجموعة عمل عبر (واتساب) مع رؤساء الأندية السعودية من أجل إطلاعهم على كل ما هو جديد في الاجتماع، لتدوين أي ملاحظات في المواعيد، وعرضها على ممثلي الاتحاد الآسيوي، ومن أبرز الملاحظات فتح نظام باب التسجيل وإعادة النظر فيه، خصوصًا وأن مباريات دور الـ16 ستقام في أغسطس، وتم تسجيل هذه الملاحظة للاتحاد الآسيوي الذي لم يمانع في إيجاد حل لها من أجل تحديث قائمة كل فريق، سواء للاعبين الأجانب أو المحليين، وحددنا منتصف شهر أبريل (نيسان) موعدًا لاتخاذ القرار، وفي حال لم تقم المباريات في شهر مايو سنبحث الخيار الأنسب".

وقال القاسم إن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) سيصدر قرارًا، اليوم الاثنين، بشأن تأجيل الجولتين الثالثة والرابعة للتصفيات الأولية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، التي ستقام خلال شهر مارس (آذار) ويوليو (تموز)، التي تقع تحت مظلة الفيفا، بالتشاور مع الاتحاد الآسيوي، وستؤجل للمنتخب السعودي مباريات اليمن وسنغافورة وأوزبكستان وفلسطين.

وأوضح الأمين العام للاتحاد السعودي إبراهيم القاسم ، أن "اجتماع دبي كان على محورين؛ الأول يتعلق بتصفيات كأس العالم 2022، وبحكم أنها تقع تحت مظلة الفيفا، فإن القرار سيكون مشتركًا بين الاتحادين القاري والدولي"، مرجحًا أن يصدر الفيفا قراره اليوم الاثنين.

وتابع: "المحور الثاني كان يتعلق بدوري أبطال آسيا، وقد تم تأجيل الجولة الثالثة التي كان من المفترض أن تقام الأسبوع الماضي، والصورة للجولات المتبقية من دور المجموعات حتى الآن غير واضحة، لكن لكل حالة خطة بديلة تم وضعها من قبل الاتحاد الآسيوي"، وأشار إلى أن الاتحاد السعودي "يفضّل أن يختتم دور المجموعات في دوري أبطال آسيا في يونيو".

يذكر أن اتحادات كرة القدم في غرب آسيا وافقت على اقتراح الاتحاد الدولي، بشأن إرجاء مباريات التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2022 في قطر، بسبب المخاوف من فيروس كورونا المستجد، حسب ما أفاد مصدر في الاتحاد الإماراتي أمس الأحد.

جاء ذلك في أعقاب اجتماع عقده ممثلون لبعض اتحادات الغرب بحضور ممثلين للاتحاد الآسيوي، أمس، في الإمارات، بعد يومين من اجتماع مماثل لأطراف آخرين في غرب آسيا عقد في قطر.

وشارك في اجتماع الأحد ممثلون للاتحادين الإماراتي والسعودي، وغاب ممثل أوزبكستان لظروف طارئة، وذلك بعد يومين من استضافة الدوحة لاجتماع ضم ممثلين لاتحادات قطر والعراق وإيران. ولم يتم الكشف رسميًا عن التوصيات والمقترحات التي تمت مناقشتها في اجتماعي الدوحة ودبي، لكن مصدرًا في الاتحاد الإماراتي أفاد بأن "اتحادات غرب آسيا تقدمت بمقترح وموافقات خطية على تأجيل مباريات تصفيات كأس العالم 2022 وآسيا 2023 في شهري مارس ويونيو".

وأوضح المصدر أن "الإعلان الرسمي سيصدر بعد اعتماده من الفيفا". وكان الأخير قد اقترح هذا الأسبوع تأجيل المباريات المقبلة ضمن التصفيات المزدوجة، وذلك في أعقاب اجتماع عقده مع الاتحاد القاري.

وكان من المقرر أن تقام الجولتان السابعة والثامنة من التصفيات الآسيوية للمونديال وكأس آسيا في 26 مارس و30 منه، والتاسع والعاشر في الرابع من يونيو والتاسع منه.

كما بحث اجتماع الغرب، حسب مشاركين، والاتحاد الآسيوي، في مصير مباريات مسابقة دوري أبطال آسيا، بعد اتفاق ممثلي أندية الشرق على مواعيد جديدة في اجتماع عقد مع الاتحاد القاري هذا الأسبوع. وأوضح الأمين العام للاتحاد الإماراتي محمد الظاهري، أن الاجتماع "درس العديد من الخيارات بالنسبة لدوري أبطال آسيا، التي نفضل عدم الإفصاح عنها حفاظًا على حقوق الاتحادات الأخرى التي أبدت رأيها".

واكتفى الاتحاد الآسيوي، في بيان، بتأكيد إرجاء الجولة الثالثة، وطلبه "من الاتحادات الوطنية التعاون من أجل إعداد خطة لاستكمال المباريات المتبقية من دور المجموعات قبل خوض دور الـ16". وأوضح: "سيتم نقل مباريات الدور ربع النهائي إلى شهر سبتمبر (أيلول)، ونقل قبل النهائي إلى أيام 14 و15 أكتوبر (تشرين الأول) ذهابًا، و28 و29 من الشهر ذاته، إيابًا، على أن يبقى موعد الدور النهائي يومي 22 نوفمبر (تشرين الثاني) للذهاب في الشرق و28 نوفمبر للإياب في الغرب، دون تغيير".

كان الاتحاد القاري قد أعلن في الثاني من مارس، أن أندية الشرق اتفقت على مواعيد جديدة لدور المجموعات، وذلك في 19 و20 مايو (الجولة الثالثة)، و26 و27 منه (الجولة الرابعة)، و16 و17 يونيو (الجولة الخامسة)، و23 و24 منه (الجولة السادسة الأخيرة). وأكد الاتحاد الآسيوي أنه سيعلن لاحقًا، بالنسبة إلى الغرب كما الشرق، المواعيد الجديدة للمباريات "بعد التنسيق مع أطراف اللعبة، من ضمنهم الشركاء التجاريون".

قد يهمك أيضًا

الاتحاد الآسيوي يؤجّل الجولة الثالثة في دوري الأبطال بسبب فيروس "كورونا"

أمين اتحاد الكرة السعودي يؤكد جاهزيتهم لنصائح وزارة الصحة بشأن "كورونا"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمين الاتحاد السعودي ينفي الاتجاه نحو إلغاء دوري أبطال آسيا بسبب كورونا أمين الاتحاد السعودي ينفي الاتجاه نحو إلغاء دوري أبطال آسيا بسبب كورونا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab