ريش البومة يمتص الصوت لتسهيل عملية الهجوم على الفريسة
آخر تحديث GMT16:47:50
 العرب اليوم -

ريش البومة يمتص الصوت لتسهيل عملية الهجوم على الفريسة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ريش البومة يمتص الصوت لتسهيل عملية الهجوم على الفريسة

البومة هى ملكة التخفى
لندن - كاتيا حداد

كشفت البحوث أن البومة مجهزة بتنقية التخفي مما يساعدها في الانقضاض على الفريسة في ما يشبه الصمت، ويمتص ريشها الصوت ويمنع الاهتزازات مما يعنى أنها يمكن أن تطير دون أن يتم اكتشافها، وهو الإنجاز الذي وصفه الباحثون بأنه يأخذ العقل.

واستخدم فريق من جامعة "داليان" للتكنولوجيا في الصين أشعة الليزر والكاميرات للمقارنة بين ريش البومة الطويل والنسر والحمام أثناء الطيران.

وأوضح الباحثون أن ريش البومة يتحول إلى طاقة دافئة أثناء الطيران، حيث أفاد كبير الباحثين البروفيسور جينكيو تشو من جامعة "داليان" في الصين: "العديد من البوم لديه قدرة فريدة ومثيرة على الطيران بصمت مما يجعلهم بعيدًا عن نطاق سمح فريستهم وذلك بسبب هيكل ريشهم، وكان هذا السلوك محل اهتمام من الباحثين منذ فترة، حيث يسعى المهندسون إلى استخدام تقنية البومة في الحد من الضوضاء لأغراض أخرى تعود بالنفع على المجتمع".

وأبرزت الأبحاث المنشورة في مجلة "المهندسين المدنيين" أن تقنية طيران البومة هي الأكثر تعقيدًا الآن عن ما كان يُعتقد، وأضاف البروفيسور: "من بين جميع الطيور البومة هي ملكة التخفي، إنها لا تنجح فقط في منع الضوضاء الهوائية ولكن أيضا لأنها تنجح في منع الضوضاء الميكانيكية الناجمة عن الاهتزاز أثناء الطيران، إنه أمر رائع، مع الأخذ في الاعتبار القفز المفاجئ وانحناء والتواء الأجنحة عند التعرض للضرب أو الضوضاء التي تخلقها الطيور الأخرى".

وتابع البروفيسور فيما يخص النتائج المتعلقة بالبومة طويلة الأذن والموجودة في بريطانيا: "أظهرت أبحاثنا أن البومة طويلة الأذنين لديها مهارة عالية في الهدوء، حيث يمكنها إبقاء العقل مستقرًا مع القضاء على الضوضاء الميكانيكية الناجمة عن حركة ريشها، ونأمل في أن تساعد هذه الدراسة في توفير رؤية أوضح عن رحلة طيران البومة في صمت، مما قد يساعد المهندسين في تطوير أفكار لمواد أو هياكل خاصة مثل توربينات الرياح على الشاطئ حيث يمكن تطبق نظام مماثل للقضاء على الضوضاء".

وتأتي النتائج التي توصل إليها الباحثون الصينيون بعد شهور قليلة من تحليل علماء جامعة "كامبردج" لأجنحة البوم لتصنيع مادة للصمت، ووجد العلماء أن الشعيرات المتباعدة بشكل متساو في جناح البومة تقلل من الضغط السطحي مما يسمح لها بالطيران في هدوء، وبإتباع هيكل جناح البومة تمكن العلماء من ابتكار مواد تساعد على إسكات توربينات الرياح.

وصرّح أستاذ الرياضيات والفيزياء النظرية في جامعة "كامبريدج" البروفيسور نايجل بيك، واصفًا هذه النتائج: "ليس هناك طيور أخرى لديها هذا النوع من هيكل الجناح المعقد، حيث عادة ما يتسبب الجناح في الضوضاء سواء كان في طائرة أو مروحة، وتنشأ الضوضاء في الحافة الخلفية عند مرور الهواء فوق سطح الجناح، إلا أن هيكل جناح البومة يساعد في الحد من الضوضاء عن طريق تمهيد مرور الهواء على الجناح مما يبعثر الصوت، وبالتالي لا تسمعه الفريسة ولا تشعر بقدوم البومة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ريش البومة يمتص الصوت لتسهيل عملية الهجوم على الفريسة ريش البومة يمتص الصوت لتسهيل عملية الهجوم على الفريسة



يبرز بشكل ساحر عندما ترتديه في ساعات النهار

تعلّمي كيفية تنسيق اللون الأحمر بأسلوب الملكة رانيا

عمان - العرب اليوم

GMT 17:05 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

فستان هيفاء وهبي الملفت بحفلها في السويد

GMT 21:54 2017 الإثنين ,21 آب / أغسطس

ميسي وإنييستا يعيشان فترة عصيبة في برشلونة

GMT 15:53 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

الراحلون

GMT 19:35 2018 الجمعة ,20 تموز / يوليو

نيمار يقود تشكيلة الأغلى في العالم

GMT 05:30 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

الأولى على الثانوية العامة تكشف عورة التعليم

GMT 16:26 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

افضل عطور ماركات عالمية لامسياتك الراقية والفخمة

GMT 03:28 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة المصرية تبحث إمكانية تسيير السيارات الكهربائية

GMT 11:02 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجة الصحافي جمال خاشقجي المصرية تعلن عن هويتها
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab