تويتر تعلن تقلص نشاط داعش الإلكتروني إلى أقل من ألف حساب
آخر تحديث GMT23:51:06
 العرب اليوم -

"تويتر" تعلن تقلص نشاط "داعش" الإلكتروني إلى أقل من ألف حساب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "تويتر" تعلن تقلص نشاط "داعش" الإلكتروني إلى أقل من ألف حساب

تويتر
واشنطن ـ العرب اليوم

كشف تقرير، وضعه برنامج لدرس التطرف في جامعة جورج واشنطن، أن قدرات تنظيم داعش على الإفادة من موقع «تويتر» باللغة الإنكليزية تقلصت كثيراً في الأشهر الأخيرة، مع تصعيد الحملة على «جيش الدعوة الإلكتروني»، التابع للتنظيم، الذي اعتمد سابقاً على الموقع لتجنيد أنصار وإقناعهم بالفكر المتشدد.

وأفاد التقرير الذي حلل لائحة بحسابات «تويتر» التي يروجها التنظيم، بأن «وقف حسابات المستخدمين المرتبطين بـ«داعش» الذين يكتبون باللغة الإنكليزية في الفترة من حزيران (يونيو) إلى تشرين الأول (أكتوبر) 2015، حدّ من نمو التنظيم وقضى في بعض الحالات على قدرة مستخدمين على بعث رسائل بأعداد كبيرة». وحدد التقرير عدد الحسابات التي يسهل اكتشافها باللغة الإنكليزية ويتعاطف أصحابها مع «داعش»، بأنها أقل من ألف، مشيراً الى أن نشاط هؤلاء المستخدمين معزول غالباً، وينحصر في ما بينهم. وينتقد مسؤولون حكوميون منذ فترة طويلة النهج المتساهل لـ«تويتر» في مراقبة المحتوى، على رغم أن شركات أخرى في وادي سيليكون مثل «فيسبوك» بدأت تنشط في مراقبة شبكاتها. وتحت ضغط مكثف من البيت الأبيض ومرشحي الانتخابات الرئاسية وجماعات للمجتمع المدني، أعلنت «تويتر» في وقت سابق من الشهر الجاري أنها أغلقت أكثر من 125 ألف حساب تربطها صلات بالإرهاب منذ منتصف 2015، معظمها له صلة بـ«داعش».

وأوضحت أنها تغلق حسابات يُبلغ عنها مستخدمون آخرون، لكنها زادت أيضاً عدد فرق المراقبة والاستجابة للبلاغات، وقلّصت فترة الاستجابة بدرجة كبيرة. وقال جي إم برغر الذي شارك في وضع التقرير: «إن نشاط «داعش» على موقع «تويتر» ما زال أقل من منافسيها بسبب صغر عمره نسبياً. وهو مستقر، لكن الأحداث تؤدي إلى زيادات دورية أحياناً». وأجريت الدراسة الخاصة بالتقرير قبل اعتداءات باريس. ورجح باحثون تسبب الهجمات بموجة مكثفة من تعليق حسابات في شبكات غالبيتها باللغتين الفرنسية والعربية.

ووجد التقرير أن متوسط التغريدات اليومية قياساً على عمر الحسابات تراجع أيضاً خلال فترة الدراسة من نحو 14.5 تقريباً في يونيو إلى 5.5 في أكتوبر، فيما تراوح متوسط عدد المتابعين بين 300 و400.

على صعيد آخر، كشف الادعاء العام البلجيكي أن محققين عثروا خلال تفتيشهم في كانون الأول (ديسمبر) الماضي منازل مرتبطة بمشبوهين في اعتداءات باريس، على فيديو يرصد تحركات مدير لم تحدده لبرنامج البحوث النووية في البلاد، «ما يشير إلى درس متشددي تنظيم داعش، الذي تبنى الاعتداءات، استهداف محطة للطاقة النووية».

وأفادت صحيفة «لاديرنيير أور» بأن الفيديو الذي يمتد ساعات، يُظهر لقطات لوصول مدير برنامج البحوث النووية البلجيكي إلى منزل في شمال البلاد، موضحة أنه «صُوّر باستخدام كاميرات سرية أزالها شخصان لاحقاً، لكن توقيت التصوير غير معلوم».

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تويتر تعلن تقلص نشاط داعش الإلكتروني إلى أقل من ألف حساب تويتر تعلن تقلص نشاط داعش الإلكتروني إلى أقل من ألف حساب



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 18:00 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

وفاة الممثل برنارد هيل بطل تيتانك

GMT 08:09 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

وفاة الفنان العراقي علي المطوع

GMT 20:21 2024 الأحد ,05 أيار / مايو

3 طرق سيئة للنوم قد تتسبب في الوفاة ببطء
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab