سلطنة عمان تبدأ حملة للتطعيم ضد كورونا بإستخدام لقاح أسترازينيكا  أوكسفورد
آخر تحديث GMT10:58:06
 العرب اليوم -

سلطنة عمان تبدأ حملة للتطعيم ضد كورونا بإستخدام لقاح "أسترازينيكا - أوكسفورد"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سلطنة عمان تبدأ حملة للتطعيم ضد كورونا بإستخدام لقاح "أسترازينيكا - أوكسفورد"

لقاح فيروس كورونا - صورة أرشيفية
مسقط - العرب اليوم

تبدأ وزارة الصحة العمانية، غدا الأحد، تطعيم فئة مستهدفة جديدة من فئات المجتمع ضمن المرحلة الأولى من الحملة الوطنية للتحصين ضد (كوفيد – 19) باستخدام لقاح "أسترازينيكا - أوكسفورد".وذكرت وكالة الأنباء العمانية اليوم السبت، أن الحملة تستهدف فى هذه الفترة فئة "كبار السن" ممن يبلغون 65 عامًا فما فوق فى جميع محافظات السلطنة بغض النظر عمّا إذا كانوا "أصحاء" أو "يعانون من أى أمراض مُزمنة" على أن يتم تلقى اللقاح فى مراكز التحصين المُعلن عنها فى المحافظات.

وجاء اختيار الفئة المستهدفة استنادًا إلى عدة عوامل منها التقييم المستمر للوضع الوبائى العالمى والمحلى فى ظل وجود سلالات جديدة متحوِّرة سريعة الانتشار ودراسة المسح الوطنى الاستقصائى المصلى ودراسة التحليل السّكانى التى أجريت فى السلطنة للوقوف على العوامل المؤثرة فى الخطورة والوفيات الناجمة عن مرض كوفيد إضافة إلى محدودية موارد التصنيع والتوريد بالكميات المطلوبة ضمن إطار زمنى محدد والتوصيات الصادرة من الوكالة الأوروبية للأدوية ومنظمة الصحة العالمية.

ويعمل لقاح "أسترازينيكا - أوكسفورد" بطريقة النواقل الفيروسية بحيث يتم استخدام الفيروس الغدّى المُعدّل كناقل آمن للجينات التى تقوم بإنتاج البروتين الشوكى لفيروس مرض كوفيد-19 مما يُحفز جهاز المناعة لإنتاج أجسام مضادة وخلايا مناعية تستخدم من قِبل الجسم لاحقًا فى التعرُّف على فيروس مرض كوفيد-19 عند التعرُّض له ومقاومته.

وسيكون هناك فاصل زمنى يصل من 4 أسابيع إلى 6 أسابيع بين الجرعتين الأولى والثانية عند أخذ اللقاح ويبدأ مفعول اللقاح بعد 7 إلى 14 يومًا من أخذ الجرعة الثانية.

وتتراوح الأعراض المُصاحبة لأخذ اللقاح بين الألم الموضعى موقع الإبرة والاحمرار والتورم وبين الشعور بالحمى، والغثيان وآلام المفاصل والإعياء العام وهذا يدل على بدء استجابة الجهاز المناعى للجسم للقاح، ولم تُسجّل أعراض جانبية جسيمة أثناء مرحلة التجارب السريرية وقد تختلف هذه الأعراض باختلاف اللقاح المُستخدم واختلاف ردات فعل الأجسام المختلفة تجاهها.

وتسلّمت سلطنة عمان السبت الماضى ١٠٠ ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا - أوكسفورد" المُضاد لفيروس كورونا مُقدمة من جمهورية الهند وهو من إنتاج المعهد الهندى للأمصال واللقاحات ‏ويُعد من أكبر مصانع اللقاحات فى العالم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطنة عمان تبدأ حملة للتطعيم ضد كورونا بإستخدام لقاح أسترازينيكا  أوكسفورد سلطنة عمان تبدأ حملة للتطعيم ضد كورونا بإستخدام لقاح أسترازينيكا  أوكسفورد



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 07:59 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي
 العرب اليوم - تكريم نيللي كريم على جهودها لنشر الوعي الصحي

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab