عطية تؤكد أنه يجب على الوالدين أن يساعدا أبناءهما على النجاح
آخر تحديث GMT12:59:23

عطية تؤكد أنه يجب على الوالدين أن يساعدا أبناءهما على النجاح

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عطية تؤكد أنه يجب على الوالدين أن يساعدا أبناءهما على النجاح

الدكتورة رشا عطية
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت اختصاصية العلاقات الأسرية الدكتورة رشا عطية "للعرب اليوم" أنه يجب على الأب والأم أن يساعدوا أطفالهم على النجاح.

وقالت: "هناك بعض التعليمات التي يجب أن يسير عليها الطفل في بداية الدراسة حتى يصل إلى النجاح الذي نأمله جميعًا".

ولعل أولها أنه يحافظ على العادات الصحيّة في البيت مثل النوم المبكر والكافي، وأن  يتناول فطورًا صحيًّا وغنيًّا بالعناصر الغذائية قبل الذهاب إلى المدرسة.

أيضا الحركة والتمرين يومياً وأنه لابد أن يشترك في نشاط رياضي لأن هذا يجعله نشيطًا و عندما يكبر سيستطيع إنجاز أشياء كثيرة خلال يومه، وأهم شيء أيضا أن نقلل من مشاهدة التلفاز واستخدام الأجهزة الإلكترونيّة، كل هذه الأشياء ستعلمه النظام وستساعده على التركيز.

وتتابع: "يقضي أطفالنا السنوات الأولى من المرحلة الأولى من الدراسة في تعلم القراءة، ثم في القراءة للتعلم لذلك قراءتك مع طفلِك يومياً لها أهمية كبيرة جِداً في غرس حب العلم و التعلُّم".

 اجعله وقتاً مخصصاً للاستمتاع معه و اجعله يختار هو القِصص والكتب التي يجد فيها اهتماماً، كما يمكنك مثلاً قراءة صفحة من الجريدة له أو صفحة من كتابٍ أنت تقرؤه، كل هذا سيوسع مدارك الطفل ويجعل عملية التعلم بالنسبة له, عملية ممتعة.

وأضافت، أيضًا تنظيم جدول طفلك اليومي بعد المدرسة مثل تخصيص وقت للعب بداية ووقت للمذاكرة وتخصيصِ مكان منظمٍ للدراسة، حتى ينتج أفكاراً منظّمة وقدرة أكبر على الإنجاز، اتفق مع طفلك على أنسبٍ وقتٍ للدراسة و الواجِبات و التزم به يومياً.

ثم احرص على أن تخصص له مكاناً ( كمكتب خاص أو جزء من طاولة المطبخ) و تنظم فيه أوراق المدرسة و الأدوات التي يحتاجها لأداء الواجب المدرسي وان يكون مكاناً هادئاً بعيدا عن التلفاز و الألعاب، وإن الالتزام بالمكان والزمان يساعد طفلك على الالتزام بالدراسة يومياً.

تذكّر دائماً أنك إذا أردت طفلك أن يقوم بواجباته اليومية وينجزها لوحده عليك أن تتركه يبادر وتترك له المسؤولية، واترُكه ليؤدي واجبه وأخبِره قبل أن تغادر الغُرفة بأنك موجود ويسعدك مساعدته إن احتاج ذلك. وعندما يطلُب طِفلُك المساعدة احذر أن تقم أنت بإرشاده للحلول مباشرة، بل اشرح له المشكلة من كتابه مثلاً و أعِد له الكتاب ليبحث هو عن الحل فتسلِّمه المسؤولية مجدداً و ترشيده إلي ايجاد الحلول بنفسه ، شجعه دائماً للعودة للمعلم و السؤال عما لم يفهمه و كذلك الحال عند الدراسة للامتحانات لا تكُن أنت دائماً من يدفعه لإنهاء ما عليه من أعمال مدرسية لأنه يحتاج أن يصل لهذا القرار لوحده ، و ستلاحظ في البداية انخفاضاً في مستوى طفلك و تقصيراً ، لكن بعد أن يتولى هو المسؤولية سيرتفع مستواه و لن تضطر أنت لدراسة مواده معه.

استغل وقت تناول الغداء أو العشاء مثلاً لتسأل طفلك عما جرى معه في المدرسة، المواضيع الجديدة التي تعلّمها، و الصعوبات التي واجهها ، شارِكه أيضاً معرِفتك ، فكر في أسئلة ذات نهايات مفتوحة ( لا يجاب عليها ب نعم أو لا) فالتحدث مع الطفل يومياً مهم جداً لإزاحة الضغوط النفسية اليومية التي تعرض لها، من الوارد أن يتعرض لضغوط النفسية بحسب عمره و إدراكه "ذلك يعلمه كيف يعبر عن مشاعره ولا يلجأ للكبت النفسي الذي من الممكن أن يظهر آثاره السيئة فيما بعد.

مهما تعلّم طِفلُك في المدرسة، لا زال للتعلُّم في البيت دور كبير، لذا بدلاً من إعادة الدروس و تحفيظها لِطِفلك ابحث دائماً عن طرق ممتعة لتعزِز ما يتعلَمه طِفلُك في المدرسة.

و تأكد من أن كل ما تقوله لطفلك يراه منك، اجعله يراك وأنت تبحث دوماً عن المعرِفة، تقرأُ الكتب و تحاول تعلُّم مهارات جديدة، جميعنا نحب متابعة برنامجٍ  مفضلٍ على التلفاز لكن لا يفضل أن يكون هذا قدوة لأطفالنا.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عطية تؤكد أنه يجب على الوالدين أن يساعدا أبناءهما على النجاح عطية تؤكد أنه يجب على الوالدين أن يساعدا أبناءهما على النجاح



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عطية تؤكد أنه يجب على الوالدين أن يساعدا أبناءهما على النجاح عطية تؤكد أنه يجب على الوالدين أن يساعدا أبناءهما على النجاح



اختارت النجمة العالمية القليل من الإكسسوارات

جانيت جاكسون مثيرة في فستان أسود بحفلة أغنيتها

نيويورك ـ مادلين سعاده

ظهرت النجمة العالمية جانيت جاكسون، مع دادي يانكييوم مغني الأغنية الشهيرة "Despacito"، الجمعة، في حفلة إطلاق أغنيتهما الجديدة "Made For Now" في مدينة نيويورك الأميركية. إطلالة النجمة جانيت جاكسون أبهرت أيقونة البوب البالغة من العمر 52 عامًا كالعادة الحضور بفضل إطلالتها الأنيقة المنتقاة بعناية، وربما كان الجانب الأبرز في ملابسها هو حزام الجلد الأسود الذي ظهر بحلقة معدنية، والعديد من الأبازيم والطيات والتي ارتدت تحته فستانًا باللون الأسود، ومعطف أسود مطابق مزين ببعض الشراريب. الإكسسوارات اختارت جاكسون القليل من الإكسسوارات، والتي من أبرزها خاتم كبير وأقراط معدنية طويلة تصل إلى أسفل رقبتها، وصففت شعرها على شكل كعكة متعددة الأطراف. وأكملت المغنية الشهيرة إطلالتها بالمكياج الناعم من احمر الخدود وظلال العيون البنية ولمسة من أحمر الشفاة النيوود، حيث خطفت الأنظار على السجادة الحمراء. بينما ارتدى المغني البورتوريكي دادي يانكي، 41 عامًا، أزياءًا

GMT 05:43 2018 الأحد ,19 آب / أغسطس

تعرف على شاطئ ""Musselwick المحاط بالمنحدرات
 العرب اليوم - تعرف على شاطئ ""Musselwick المحاط بالمنحدرات
 العرب اليوم - مشعل حسين  تروي قصتها في "بي بي سي" عبر كتاب

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 23:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عبارات مثيرة قوليها لزوجكِ خلال العلاقة

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 19:17 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

رجل يبيع جسد زوجته لصديقه ويموت أثناء معاشرتها

GMT 09:14 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

عصابة تأكل امرأة حية أمام زوجها قبل قتلهما

GMT 12:22 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مشكلات صحية تواجهها المرأة بسبب ممارسة الجنس

GMT 13:19 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصري يطالب زوجته بممارسة الجنس مع صديقه في "ليلة الدخلة"

GMT 23:55 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

ممارسة الجنس من خلال الوضع الأعلى للمرأة أخطر على الرجال

GMT 19:20 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

معلومات لاتعرفها عن قصة نبي الله لوط مع قومه
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab