الشركات ترفض التكفل بصرف رسوم الكشف على السموم للموظفين
آخر تحديث GMT21:39:36
 العرب اليوم -

الشركات ترفض التكفل بصرف رسوم الكشف على السموم للموظفين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الشركات ترفض التكفل بصرف رسوم الكشف على السموم للموظفين

وزارة الصحة السعودية
الرياض – العرب اليوم

 ترفض شركات القطاع الخاص التكفل بصرف رسوم الكشف على السموم لموظفيها الجديد، في حين أن وزارة الصحة متمسكة بشرطها القاضي بدفع مبلغ 500 ريال عن كل شخص يريد وظيفة في القطاع الخاص.

ويعاني من يبحثون عن الوظائف في الشركات من دفع هذا المبلغ منذ تنفيذ هذا القرار قبل عام، متسائلين عن الأسباب التي دفعت الوزارة إلى فرض هذه الرسوم بينما لا تفرض على موظفي القطاعات الحكومية.

واتخذت "الصحة" هذا القرار بناء على ما اكتشفته من وجود تلاعب في نتائج المستوصفات والمستشفيات الأهلية في نتائج هذه الفحوصات.

وأوضح الشاب أحمد عبدالله وهو من أحد موظفي البنوك في جدة أنه اضطر إلى دفع هذا المبلغ قبل دخوله إلى الوظيفة، متسائلا عن أهمية فرض مثل هذه الرسوم لطالبي الوظائف في القطاع الخاص بينما لا نرى ذلك عند الموظفين الحكوميين.

وقبل تطبيق هذا القرار كانت قيمة الفحص الطبي المخبري في المستشفيات الأهلية والذي يقتصر على بعض الأمور التي تؤكد سلامة العامل وأهليته للعمل، من 120 إلى 200 ريال، لكنها لا تتضمن الفحص عن وجود السموم لدى طالب العمل.

وأرجعت مصادر مطلعة في الوزارة ارتفاع قيمة سعر الفحص إلى أن هناك فحوصات ينبغي عملها على طالب العمل، وهي مكلفة جدا دون أن تبدي هذه المصادر أي أسباب لفرضها على موظفي القطاع الخاص دون طالبي الوظائف الحكومية، واصفة الأمر بأن ذلك يعد قرارا مستقلا.

كما  يشتكي البعض من الموظفين الذين يسكنون في محافظات بعيدة عن المناطق التي توجد فيها مراكز فحص السموم من بعد المسافة إذ إن هناك تسعة مراكز فقط تخدم موظفي القطاعين، وهي موجودة في الرياض، ومكة المكرمة، وجدة، والطائف، وعسير، والمنطقة الشرقية، والمدينة المنورة، وحائل، وتبوك.

ويعاني هؤلاء من مشكلتين أساسيتين هما خلافهم مع الشركات والمؤسسات التي يريدون الانضمام إليها بغرض العمل، ومشكلة التنقل والوقت الطويل الذي تستغرقه التحاليل للحصول على النتائج ما يفقد بعضهم الفرصة لنيل الوظيفة.

وكشفت مصادر وزارة الصحة أن ما دفعها إلى استبعاد المستشفيات الخاصة من قضية فحص السموم أن هناك عددا من طالبي العمل من ضمنهم سيدات تقدمن إلى وظائف حكومية وخاصة وبعد إجراء التحاليل في مستشفيات أهلية ظهرت نتائجهن إيجابية

وهي عكس ذلك، نظرا لأن هذه المستشفيات لا تمتلك أجهزة دقيقة في  كشف السموم المستهدفة.

و أكد مدير مركز السموم والكيمياء الطبية الشرعية في صحة جدة الدكتور أحمد بن إبراهيم الأسمري أن دفع رسوم فحص السموم بالنسبة لموظفي القطاع الخاص هو شرط أساس للحصول على الوظيفة وعلى القطاعات الخاصة أن تتكفل بدفع هذه الرسوم لموظفيها.

وأضاف أن توجيهات وزارة الصحة تنص على إجراء فحص المواد المخدرة دون مقابل لموظفي الدولة فقط، دون أن يبدي أي أسباب وراء فرض مثل هذه الرسوم على موظفي القطاعات الخاصة، مكتفيا بالقول "إن مثل هذه التحاليل والفحوصات مكلفة جدا".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشركات ترفض التكفل بصرف رسوم الكشف على السموم للموظفين الشركات ترفض التكفل بصرف رسوم الكشف على السموم للموظفين



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab