محكمة لاهاي تصدر حكمًا مختلطًا على صحافية من لبنان
آخر تحديث GMT10:04:48
 العرب اليوم -

محكمة لاهاي تصدر حكمًا مختلطًا على صحافية من لبنان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محكمة لاهاي تصدر حكمًا مختلطًا على صحافية من لبنان

محكمة لاهاي تدين صحافية لبنانية
بيروت - فادي سماحة

أخلت محكمة تدعمها الأمم المتحدة للتحقيق في واقعة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري عام 2005 سبيل الصحافية كارما خياط، إلا أنها أدانت الصحافية بسبب ازدراء المحكمة.
وصدر الحكم للمرة الأولى بواسطة محكمة خاصة للبنان مقرها لاهاي ما أثار تساؤلات بشأن حرية الإعلام وأولويات المحاكم الدولية في السعي إلى تحقيق العدالة.
وحكم القاضي نيكولا ليتيري، أن نائب رئيس قسم الأخبار في قناة "الجديد" اللبنانية كارما خياط، لم تقوض الثقة العامة في المحكمة لكنها أدينت بسبب ازدراء المحكمة نتيجة تجاهل الأمر القضائي بإزالة البث المنشور على موقع المحطة منذ عام 2012، وتم إعفاء المحطة التليفزيونية في كلتا الحالتين.

وذكر الادعاء أن عرض الشهود ربما يؤدى إلى إحجام الآخرين عن الإدلاء بشهادتهم في قضية اغتيال الحريري، إلا أن القاضي ليتيري أشار إلى عدم وجود أدلة لتأكيد ذلك.
واعترف القاضي بخصوصية الإجراءات مدليًا: "هذه حالة ازدراء غير تقليدية، حيث ترتبط بحرية تعبير وسائل الإعلام وحدود هذه الحرية في إطار القانون، إنها تنطوي على تهمة لم تتهم من قبل في محكمة دولية، وتعتبر الأولى من نوعها في تاريخ العدالة الدولية، حيث لا يجوز استخدام مهنة الصحافة كدرع لا يمكن اختراقه، وخصوصًا إذا ما تعلق الأمر بالمصالح المشروعة المختلفة، ويجب على الصحافة أن تزن الأمور جيدًا في ضوء أولويات المجتمع الديمقراطي".

وختم القاضي: "فيما يتعلق بسلوك الصحافية كارما خياط أفضل غض الطرف عمدًا عن عدم تنفيذها الحكم الذي يقضي بحذف حلقات البث في 12 آب / أغسطس عام 2012 من موقع قناة الجديد التليفزيونية، حيث أنها انتهكت النظام عن عمد".
وأضاف ليتيري: "على الرغم من ظهور بعض شهود العيان في المقابلات من دون ذكر أسمائهم، إلا أنه هناك معلومات كافية تساعد في التعرف عليهم".

وأوضح مؤيدو قناة "الجديد" أن كارما خياط أدينت في جريمة خطيرة، فضلًا عن عدم حذف المواد المنشورة على موقع القناة.
وأعربت خياط أنها لم تتلقى رسالة تطالبها بحذف الحلقات إلا أنه تم تبرئتها من جريمة أخطر وهي ترهيب الشهود، وذكرت لجريدة "الغارديان" في وقت سابق هذا العام أن الهدف من نشر القصة هو تسليط الضوء على المعلومات السرية التي تم تسربيها عن شهود المحكمة وليس تحديد شهود محتملين.
وتصف قناة "الجديد" التليفزيونية نفسها بكونها قناة عربية علمانية مؤيدة للديمقراطية تهدف إلى مكافحة الفساد، وحصلت القناة على معرفة دولية هذا العام بعد أن قطعت مذيعة صوت الميكروفون عن شيخ إسلامي أمرها بالصمت خلال لقاء له على الهواء، وتلقت المذيعة مزيدًا من الإشادة للدفاع عن حقوق المرأة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة لاهاي تصدر حكمًا مختلطًا على صحافية من لبنان محكمة لاهاي تصدر حكمًا مختلطًا على صحافية من لبنان



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab