ارتفاع سعر برنت وطهران تعلن عن دعمها لأي خطوات لتعافي سوق النفط
آخر تحديث GMT04:47:09

ارتفاع سعر "برنت" وطهران تعلن عن دعمها لأي خطوات لتعافي سوق النفط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ارتفاع سعر "برنت" وطهران تعلن عن دعمها لأي خطوات لتعافي سوق النفط

مصر تشتري من أرامكو وقودًا بـ1.4 بليون دولار
طهران - مهدي موسوي

ارتفع مزيج "برنت" الخام دولارًا، في العقود الآجلة، الثلاثاء؛ ليصل إلى 48.63 دولارا للبرميل، مع تماسك الأسعار بفعل بيانات ألمانية وصينية قوية، وارتفاع الأسهم العالمية، ولامس خام القياس العالمي؛ أعلى مستوياته في الجلسة عند 48.72 دولارا للبرميل.

إلى ذلك، أكد وزير النفط الإيراني بيغن زنغنه، أنّ طهران تدعم أي خطوة تساعد في تعافي سوق النفط، مبرزًا في تصريح صحافي، أنّ إيران تدعم أي خطوة تساهم في تعافي سوق النفط والخروج من الظروف الراهنة، وترحب بها، في إشارة إلى اقتراح قدمته فنزويلا؛ للتنسيق بين المنتجين من داخل "أوبك" وخارجها، وتسعى فنزويلا منذ أشهر، إلى عقد اجتماع طارئ لـ"أوبك"، والتنسيق مع روسيا؛ لوقف تهاوي أسعار النفط؛ لكن جهودها لم تكلل بالنجاح.

من جهة ثانية، أعلن مسؤول في وزارة النفط المصرية، عن أنّ بلاده وقع اتفاقًا مع شركة "أرامكو" السعودية؛ لتزويد البلد بحاجاتها من المواد النفطية لثلاثة أشهر، وفق تسهيلات في التسديد على ثلاثة أعوام، موضحًا: "وقعنا مع "أرامكو" السعودية اتفاقًا؛ لتوريد شحنات مواد نفطية لثلاثة أشهر، قيمتها 1.4 بليون دولار، مع تسهيلات في التسديد على مدار ثلاثة أعوام، ووفق فائدة ثلاثة في المائة"، مضيفًا: "سنبدأ في الحصول على المنتجات، خلال أيام قليلة، بعد الانتهاء من بعض الإجراءات البسيطة".

ويشمل الاتفاق توريد 500 ألف طن سولار، و220 ألف طن مازوت، و150 ألف طن بنزين شهريًا، وتعمل مصر على زيادة إنتاجها المحلي من المواد النفطية، من خلال تشجيع شركات النفط الأجنبية المهيمنة على القطاع؛ لحفر آبار جديدة من خلال تسديد مستحقاتها المتأخرة.

وفي قطاع الغاز، واصلت الحكومة "الإسرائيلية" مساعيها الرامية إلى إقرار اتفاق أبرمته قبل شهور مع "كونسورسيوم"، يضم مجموعتي "نوبل إنرجي" الأميركية و"ديليك غروب الإسرائيلية"؛ لاستخراج الغاز قبالة سواحلها في المتوسط، على الرغم من حصولها على تأييد مبدئي في "الكنيست"، بغالبية 59 صوتًا مقابل 51؛ ولكن هذا الرأي الاستشاري ليس كافيًا لوضع الاتفاق موضع التنفيذ، وتذليل العقبات التي تحول منذ شهور من دون إقراره.

وليصبح الاتفاق نافذًا؛ يجب أن تنقل صلاحيات وزير الاقتصاد أريي ديري في هذا الملف إلى الحكومة مجتمعة، وهذه الخطوة الإجرائية تحتاج بدورها إلى مصادقة الكنيست عليها، ما كان متعثّرًا حتى مساء الاثنني، بسبب عدم توافر غالبية برلمانية مؤيدة له.

وجاء في بيان صحافي أصدره نتنياهو، أنّه لا تزال هناك عقبة أمام وضع الاتفاق موضع التنفيذ، مستدركا: "ولكن عندما أريد الحصول على شيء أحصل عليه"، ويعوّل نتانياهو على ديري لتجاوز مسألة ضرورة الحصول على موافقة رئيس هيئة "ضمان حرية المنافسة"، إذ إن لوزير الاقتصاد صلاحية تجاوز رئيس الهيئة في الملفات التي تتعلق بالأمن القومي.

وكانت حكومة نتانياهو الأمنية المصغرة؛ اتخذت قرارًا في حزيران/يونيو الماضي، يربط انتاج الغاز بالأمن القومي، ولكن ديري يرفض ممارسة هذه الصلاحية باسم الدفاع عن حقوق المستهلكين، ما يحول من دون وضع الاتفاق موضع التنفيذ، ومذاك، أعادت الحكومة التفاوض على شروط الاتفاق الذي تتعرض حكومة نتانياهو لضغوط من أجل إقراره، فالأسبوع الماضي، هددت شركة "نوبل إنرجي" باللجوء إلى التحكيم الدولي ضد "إسرائيل" بسبب مراوحة الاتفاق مكانه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع سعر برنت وطهران تعلن عن دعمها لأي خطوات لتعافي سوق النفط ارتفاع سعر برنت وطهران تعلن عن دعمها لأي خطوات لتعافي سوق النفط



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع سعر برنت وطهران تعلن عن دعمها لأي خطوات لتعافي سوق النفط ارتفاع سعر برنت وطهران تعلن عن دعمها لأي خطوات لتعافي سوق النفط



كانت مجوهراتها الفيروزية مذهلة للكثير من عشاق الأناقة

إطلالة ملكية للنجمة بليك ليفلي باللون الأبيض

نيويورك ـ مادلين سعاده

GMT 05:43 2018 الأحد ,19 آب / أغسطس

تعرف على شاطئ ""Musselwick المحاط بالمنحدرات
 العرب اليوم - تعرف على شاطئ ""Musselwick المحاط بالمنحدرات
 العرب اليوم - مشعل حسين  تروي قصتها في "بي بي سي" عبر كتاب

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 23:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عبارات مثيرة قوليها لزوجكِ خلال العلاقة

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 19:17 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

رجل يبيع جسد زوجته لصديقه ويموت أثناء معاشرتها

GMT 09:14 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

عصابة تأكل امرأة حية أمام زوجها قبل قتلهما

GMT 12:22 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مشكلات صحية تواجهها المرأة بسبب ممارسة الجنس

GMT 13:19 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مصري يطالب زوجته بممارسة الجنس مع صديقه في "ليلة الدخلة"

GMT 23:55 2015 الجمعة ,23 كانون الثاني / يناير

ممارسة الجنس من خلال الوضع الأعلى للمرأة أخطر على الرجال

GMT 19:20 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

معلومات لاتعرفها عن قصة نبي الله لوط مع قومه
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab