ارتفاع جنوني لأسعار الأسماك بسبب موسم صيد الروبيان السنوي
آخر تحديث GMT02:58:44
 العرب اليوم -

ارتفاع جنوني لأسعار الأسماك بسبب موسم صيد الروبيان السنوي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ارتفاع جنوني لأسعار الأسماك بسبب موسم صيد الروبيان السنوي

السمك
الرياض - العرب اليوم

 تسبب موسم صيد الروبيان في ارتفاع أسعار الأسماك في المنطقة الشرقية، نظرًا لانجراف عدد من الصيادين نحو صيد الروبيان، الأمر الذي أدى إلى عدم وجود الكمية الكافية من الأسماك في معروض الأسواق، ما تسبب على نحو مباشر في ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه من دون سابق إنذار، حيث تضجر عدد من المواطنين والمقيمين بسبب ذلك الارتفاع كونه يثقل كاهلهم، خصوصًا أنّ الغالبية يفضلون الأطعمة البحرية عن المأكولات الأخرى.

ولم يتوقع صيادو الأسماك في المنطقة الشرقية وعلى غير العادة ارتفاع أسعار الأسماك مع بداية موسم صيد الروبيان في المنطقة الشرقية منذ أسبوعين، حيث جرت العادة على انخفاض الأسعار مع بداية موسم صيد الروبيان.

وتشهد أسواق السمك في الدمام والقطيف والجبيل هذه الأيام انتعاشا غير مسبوق، كما ذكر عدد من الصيادين والباعة حيثُ ذكر الصياد علي الزائر من سوق القطيف، أنّ "سعر الأسماك هذا العام، ارتفع بشكل ملحوظ لسببين، أولهما وربما يعتبر السبب الرئيس قلة الصيد هذه الأيام نظرا لتوجه غالبية الصيادين لصيد الروبيان منذ عشرة أيام، فنلاحظ أن سوق القطيف وهو السوق الرئيس في المنطقة الشرقية للأسماك به نقص في كميات الأسماك، أما السبب الثاني للارتفاع فيعود إلى كون المنطقة الشرقية وجهة سياحية وتشهد عددا من الزوار، خصوصا في مثل هذه الأيام، إذ يشهد السوق المركزي إقبالا كثيفا بشكل يومي. وعن أسعار الأسماك في السوق حاليا أوضح الزائر أن سعر سمك الهامور الوسط وصل 1100 ريال للواحد، بينما بلغ سعر سمك الفسكر 380 ريالًا للمن والسمك الصافي 32 كيلو وصل سعره إلى 800 ريال، وسمك الشعري 420 ريالًا للمن.

وأبرز الصياد علي آل مبارك من سوق الجبيل، أنّ سعر الأسماك في ارتفاع هذه الأيام، نظرا للأجواء الحارة والرطوبة العالية، والأحوال الجوية دائما تؤثر في الصيادين، سواء الرطوبة أو الغبار وارتفاع أسعار الأسماك هذا العام غير متوقع مقارنة بسنين مضت. و

بيّن آل مبارك أن "سوق الجبيل، تتوافر فيه الأسماك ولم نشاهد انخفاضًا واضحا للعيان في كمية الأسماك المعروضة، عكس ما كان متوقعا لقلتها مع بداية موسم صيد الروبيان كما نلاحظه كل في العام"، وأضاف أنّ "أسعار الروبيان أيضًا هذا العام، غير مرتفعة، كما كنا نتوقع ذلك مع أول أسبوعين، منذ بداية الصيد، حيثُ تعتبر الأسعار متوسطة"، مؤكدًا أنّ سعر السلة الواحدة من الروبيان التي يتراوح وزن الواحدة منها بين 22 و23 كيلوغراما 600 ريال، في حين بلغ سعر كيلو الروبيان الوسط 30 ريالًا، والجامبو 70 ريالًا.

يذكر أنّ المملكة العربية السعودية تغطي 35% من حاجاتها من الإنتاج المحلي لسوق السمك، سواء كان من المصائد أو استزراع حوالي 300 ألف طن في السنة، ما يعني عدم وجود الكمية الكافية لملاءمة الطلب على سوق الأسماك، وتتجه المملكة إلى الاستزراع السمكي من خلال إعداد خطة لأعوام عدة، تتوقع معها إنتاج مليون طن من الأسماك لسد العجز الحاصل في هذا القطاع، ما جعل أسعار الأسماك تتدرج في الارتفاع.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع جنوني لأسعار الأسماك بسبب موسم صيد الروبيان السنوي ارتفاع جنوني لأسعار الأسماك بسبب موسم صيد الروبيان السنوي



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة

طُلّي بالأبيض في جميع الأوقات مع موديلات تُناسب الصيف

نيويورك - العرب اليوم

GMT 17:05 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

فستان هيفاء وهبي الملفت بحفلها في السويد

GMT 21:54 2017 الإثنين ,21 آب / أغسطس

ميسي وإنييستا يعيشان فترة عصيبة في برشلونة

GMT 15:53 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

الراحلون

GMT 19:35 2018 الجمعة ,20 تموز / يوليو

نيمار يقود تشكيلة الأغلى في العالم

GMT 05:30 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

الأولى على الثانوية العامة تكشف عورة التعليم

GMT 16:26 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

افضل عطور ماركات عالمية لامسياتك الراقية والفخمة

GMT 03:28 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة المصرية تبحث إمكانية تسيير السيارات الكهربائية

GMT 11:02 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوجة الصحافي جمال خاشقجي المصرية تعلن عن هويتها
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab