بلاغ مصري بحق رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشأن احتكار حقوق البث
آخر تحديث GMT06:38:19
 العرب اليوم -

بلاغ مصري بحق رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشأن احتكار حقوق البث

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بلاغ مصري بحق رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشأن احتكار حقوق البث

رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عيسى حياتو
القاهرة ـ العرب اليوم

 أعلن جهاز حماية المنافسة التابع لوزارة الصناعة المصرية، تقدمه ببلاغ إلى النيابة العامة، بحق رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عيسى حياتو، لاتهامه بمخالفة قوانين حقوق البث.

وكان الاتحاد الذي يتخذ من القاهرة مقرا له، جدد في يونيو/حزيران 2015 عقده مع شركة "لاغاردير سبورتس" الفرنسية، ليمتد حتى 2028 بضمانة مالية تبلغ مليار دولار على الأقل، مانحا الشركة الفرنسية الحقوق الإعلامية والترويجية لكل المسابقات التي ينظمها، وأبرزها هذه السنة كأس الأمم الإفريقية التي تقام في الغابون بين 14 يناير/كانون الثاني و5 فبراير/شباط.

وقال الجهاز، في بيان، الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني، إنه تقدم ببلاغ ضد حياتو "لثبوت قيامه (...) بإساءة استخدام وضعه المسيطر في أسلوب ونظام منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم"، وذلك "بإعطائها لشركة لاغاردير سبورتس دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة في الحصول عليها في إطار طبيعي يضمن وجود منافسة حره وعادلة".

ويتيح ذلك للشركة بيع حقوق بث مباريات كرة القدم الإفريقية للقنوات التلفزيونية الراغبة في بثها، وفق اتفاقات خاصة تعقد بين الطرفين.

وانتقد الجهاز تجديد الاتحاد الحقوق الممنوحة للاغاردير، بداية منذ 2008 حتى 2016، وحاليا من 2017 الى 2028، ما يعني أنها "ستستحوذ على هذا الحق لفترتين متصلتين ولمدة عشرين عاما".

وأعلن الاتحاد ولاغاردير تجديد الاتفاق في يونيو/حزيران 2015، أي قبل عام ونصف العام على انتهاء مدة العقد الأساسي.

وذكّر الجهاز الاتحاد بخضوعه "لقانون حماية المنافسة وملزم بتطبيقه وفقا للمادة الثانية من اتفاقية المقر بين الحكومة المصرية والاتحاد".

وأشار إلى أن الاتحاد خالف المادة الثامنة من قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار، التي تعرف الاحتكار بأنه يشمل الحد من حرية أي طرف "في دخول السوق أو البقاء فيه"، لاسيما وأن حقوق لاغاردير تشمل "البث الأرضي والفضائي عبر التلفزيون والبث عبر الإنترنت، ليس فقط على نطاق مصر وإفريقيا ولكن على نطاق العالم كله".

وأشار إلى أن الاتحاد "قام عمدا بتجاهل عدة مطالبات بطرح بيع هذه الحقوق في إطار مزايدة علنية تراعي قواعد المنافسة العادلة والشفافة"، طالبا من الاتحاد "إلغاء التعاقد بينه وبين شركة لاغاردير سبورت وما ينتجه من آثار داخل جمهورية مصر العربية".

ولم تتمكن وكالة فرانس برس من الحصول على تعليق الاتحاد.

ويعود حق بث مباريات كأس الأمم الإفريقية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشبكة "بي ان سبورتس" القطرية، التي تستحوذ على حقوق بث العديد من المسابقات الكروية العالمية، ككأس العالم لكرة القدم ودوري أبطال أوروبا والعديد من الدوريات البارزة عالميا.

وأتاح الجهاز المصري لـ "بي ان" الحق "استثنائيا" ببث كأس الأمم الإفريقية 2017 "، وذلك تقديرا من الجهاز لضيق الوقت المتاح لتنفيذ الإجراءات التي فرضها".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بلاغ مصري بحق رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشأن احتكار حقوق البث بلاغ مصري بحق رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشأن احتكار حقوق البث



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab