خطوة أميركية محتملة لتخليد اسم جمال خاشقجي
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

خطوة أميركية محتملة لتخليد اسم جمال خاشقجي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خطوة أميركية محتملة لتخليد اسم جمال خاشقجي

جمال خاشقجي
واشنطن - العرب اليوم

تقدمت عضو مجلس مدينة واشنطن الأمريكية، بروك بينتو، أمس الجمعة، بمبادرة لتكريم الصحفي السعودي الراحل، جمال خاشقجي، ضمن "شخصيات بارزة ساهمت في النضال من أجل القيم الديمقراطية"، بحسب قولها.

. وأعلنت بينتو في بيان لها احتمال إطلاق اسم خاشقجي الذي قتل في العاصمة التركية اسطنبول قبل عامين، على الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية بواشنطن.

وجاء إعلان بروك بينتو بشان احتمالية إطلاق اسم جمال خاشقجي على شارع السفارة السعودية ضمن مبادرة أطلقتها الخميس لتسمية عدد من شوارع المدينة، "تكريما لشخصيات بارزة ساهمت في النضال من أجل القيم الديمقراطية"، بحسب ما جاء بيان صادر عنها.
وأشارت بينتو في بيانها إلى أن "جمال خاشقجي الذي كان يعمل في صحيفة" واشنطن بوست" ويقيم في واشنطن، قُتل على يد عملاء حكومة المملكة العربية السعودية في القنصلية السعودية بإسطنبول عام 2018. ومن خلال عمله الصحفي، كافح بضراوة من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون".

ولفتت إلى أنه "سيتم اتخاذ قرار إعادة تسمية الشارع من قبل مجلس مدينة واشنطن."

هذا وأثار اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر 2018 على يد فريق أمني سعودي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، انتقادات كثيرة حول العالم ضد المملكة، التي اتخذت عدة قرارات وإجراءات ملكية بعد أيام من الحادثة، منها إعادة هيكلة الاستخبارات العامة، ولوائحها، وتحديد صلاحياتها، وإعفاء عدد من المسؤولين من مناصبهم من بينهم نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود القحطاني، وغيرهما.

وبعد أسبوعين من إنكارها دخوله للقنصلية، أقرت السعودية بمقتل خاشقجي "إثر شجار دار بينه وبين أشخاص موجودين داخل القنصلية". ووجهت النيابة العامة السعودية اتهامات لـ11 شخصا، وفتحت قضايا جنائية بحقهم، مع مطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم، وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية بالبقية.

وولد جمال أحمد حمزة خاشقجي في 13 تشرين الأول/أكتوبر 1958، وكان صحفيا وإعلاميا تقلد خلال مسيرته عدة مناصب في الصحف السعودية، ثم مديرا لقناة "العرب" الإخبارية، وأخيرا كاتبا لعمود في صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية. وعرف عن خاشقجي انتقاده قرارات وإجراءات ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وبخاصة التدخل العسكري في اليمن، في 2015.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطوة أميركية محتملة لتخليد اسم جمال خاشقجي خطوة أميركية محتملة لتخليد اسم جمال خاشقجي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab