شكرى يستعرض مع وزير خارجية مالطا جهود مصر لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية
آخر تحديث GMT01:12:32
 العرب اليوم -

شكرى يستعرض مع وزير خارجية مالطا جهود مصر لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شكرى يستعرض مع وزير خارجية مالطا جهود مصر لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية

وزير الخارجية سامح شكرى يلتقى وزير خارجية مالطا
القاهرة - العرب اليوم

على هامش مشاركته باجتماعات الشق رفيع المستوى من الدورة السابعة والثلاثين لمجلس حقوق الانسان بمدينة جنيف السويسرية، التقى وزير الخارجية سامح شكرى صباح اليوم الثلاثاء بوزير خارجية مالطا كارميلو أبيلا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الجانبين عبرا خلال اللقاء عن تطلعهما لاستمرار التعاون والتنسيق بينهما في ظل العلاقات الثنائية الجيدة، لا سيما أهمية التشاور إزاء التحديات التي تشهدها منطقة المتوسط. كما تناول الوزيران كيفية استمرار العمل على الاستفادة مما لدى الجانبين من أفكار وإمكانيات لتنمية التعاون الاقتصادى، والمشاركة بقوة فى المشاريع القومية الكبرى فى مصر وخاصة تنمية محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، والتطلع لتعزيز التعاون بين سلطتى الطيران المدنى فى البلدين بما فى ذلك تدشين خط طيران مباشر بين القاهرة وفاليتا.

وأشار أبو زيد إلى أن الوزيرين أكدا على أهمية الاستفادة من الإمكانات المتاحة لزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين الذى يبلغ نحو 500 مليون يورو، وتشجيع رجال الأعمال والمستثمرين على زيادة استثماراتهم في مصر من خلال تنظيم زيارات لممثلى جمعيات رجال الأعمال والمشاركة فى المعارض المصرية.

كما استعرض وزير الخارجية خلال اللقاء الجهود المصرية فى مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية بما فى ذلك عدم خروج أى سفينة من السواحل المصرية محملة بالمهاجرين منذ سبتمبر 2016، وهو ما أعرب الوزير المالطى عن تقدير بلاده الكامل له، لاسيما وإن مالطا تتأثر بشكل مباشر بموجات الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط.

كما أكد وزير خارجية مالطا على دعم بلاده للجهود التي تقوم بها مصر فى مجال مكافحة الارهاب.

وأضاف أبو زيد أن الوزير شكرى تطرق خلال مقابلته مع وزير الخارجية المالطى إلى التنسيق والتعاون بين البلدين فى المحافل الدولية، حيث حرص شكرى علي استعراض مختلف جوانب برنامج الإصلاح السياسى والاقتصادى والاجتماعى فى مصر، وما تواجهه مصر من تحديات على مسار تنفيذها لمثل هذا البرنامج الطموح، معرباً عن تطلعه لدعم مالطا لمصر وتفهمها لطبيعة التحديات التي تواجه المجتمع المصرى وشرحها لشركاء مالطا فى الاتحاد الاوروبى.

كما تناولت محادثات الوزيرين تطورات الوضع فى ليبيا، حيث استعرض شكرى جهود مصر لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية، وجهود توحيد المؤسسة العسكرية الليبية التى ترعاها مصر، كما استمع إلى تقييم نظيره المالطى للمُستجدات فى ليبيا على ضوء تأثرها المباشر بحكم قرب الجوار الجغرافى بين ليبيا ومالطا.

وأوضح ابو زيد، أن وزير خارجية مالطا أعرب عن تقديره البالغ لمستوى التعاون القائم بين البلدين، وتطلعه للمزيد من الدعم والتعزيز للعلاقات المصرية المالطية.

كما أعرب عن تقدير بلاده للدور الهام الذى تضطلع به مصر لدعم القضية الفلسطينية، سواء فى ملف المصالحة الفلسطينية أو فى المحافل الدولية.

كما أكد على حرص بلاده على التنسيق مع مصر فيما يتعلق بإيجاد حلول للازمات في منطقة الشرق الاوسط، حيث أشار إلى أن مصر تبذل جهوداً واضحة للجميع لتعزيز الاستقرار في المنطقة ومكافحة الارهاب بكل حزم وجدية. 

 

 

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شكرى يستعرض مع وزير خارجية مالطا جهود مصر لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية شكرى يستعرض مع وزير خارجية مالطا جهود مصر لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab