سفير روسيا بالقاهرة يعلن دعمه لمصر لمكافحة الإرهاب
آخر تحديث GMT20:11:51
 العرب اليوم -

سفير روسيا بالقاهرة يعلن دعمه لمصر لمكافحة الإرهاب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سفير روسيا بالقاهرة يعلن دعمه لمصر لمكافحة الإرهاب

سيرجي كيربيتشينكو
القاهرة - العرب اليوم

أكد سيرجى كيربيتشينكو سفير روسيا لدى مصر أهمية نتائج اجتماعات( 2+2) بين وزيرى الخارجية والدفاع من مصر روسيا فى القاهرة الأسبوع الماضى وأنها كانت محطة مهمة فى مسيرة العلاقات بين البلدين .. واصفا اللقاء الذى جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والوزيرين الروسيين بأنه كان" شاملا وعميقا" وتحدث فيه السيسى بمنتهى الصراحة والموضوعية.

وأضاف فى حديث خاص مع المحررة الدبلوماسية بوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم " أن مباحثات الرئيس السيسى مع الوزيرين الروسيين تناولت قضية الإرهاب وسبل التصدى ومكافحته كبند رئيسى فضلا عن الوضع الدولى والإقليمى مع التركيز على الأوضاع فى كل من ليبيا وسوريا واليمن وكذلك الأزمات الأخرى فى الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية بجانب مجالات التعاون الثنائى بين البلدين".

واستطرد قائلا إنه " تم اتخاذ قرارات هامة من بينها تزويد مصر بكافة الوسائل الضرورية لمكافحة الإرهاب ودعم التعاون الإنسانى بين الأفراد والجهات المختصة فى هذا المجال فضلا عن بحث النواحى السياسية لمكافحة الإرهاب والتعاون فى الأمم المتحدة والمحافل الدولية الأخرى بشأن هذا المجال".

وردا على سؤال حول تقييم مستوى العلاقات بين القاهرة وموسكو، قال " إن العلاقات بين مصر وروسيا فعالة ومتنوعة ومهمة فى المجال السياسى والمجالات الأخرى وطبعا المرجعية لنا هى مستوى العلاقات التى كانت فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ولكننا فى عصر مختلف وتغيرت الأمور ولكننا بكل تأييد يمكن لنا مقارنة العلاقات فى زمن عبد الناصر وبين ما هو قائم اليوم ".

وردا على سؤال حول وجهة نظر روسيا فى التقارب المصرى- الأمريكى الأخير، قال :" إننا نرى من حق مصر إقامة علاقات جيدة مع جميع دول العالم بدون استثناء وأن مصر تحدد بنفسها مكان كل دولة فى قائمة الأولويات"، وأضاف " " إننا لا ننافس أمريكا ولا نتسابق مع أحد لأن علاقاتنا مع مصر لها قيمة فى حد ذاتها ومهمة جدا "، وتابع قائلا " إننا لا نتدخل لا من قريب ولا بعيد فى العلاقات بين مصر والولايات المتحدة" .. واصفا اللقاءات بين الرئيس السيسى ونظيره الأمريكى دونالد ترامب بأنها "طبيعية ."

وردا على سؤال حول الاجتماع المقبل للجنة الحكومية المشتركة، أوضح أن الجانب الروسى تقدم بمقترح لاستقبال الوفد الحكومى المصرى فى موسكو فى سبتمبر المقبل مشيرا إلى أن الفترة الماضية شهدت زيارات للقاهرة من أهمها زيارة نائب رئيس الحكومة الروسية دميترى روجوزين ورئيسة الغرفة العليا للبرلمان الروسى فالينتينا ماتفيينكو خلال أقل من خمسة أشهر فقط من هذا العام وهذا دليل واضح أن علاقتنا بخير وأننا نتجاوز بكل نجاح المشاكل العابرة بين البلدين.

وفيما يتعلق بمستوى وحجم التبادل التجارى بين البلدين، قال السفير الروسى إن التبادل التجارى بين البلدين يتراوح ما بين 4 إلى 5 مليارات دولار فى السنوات الماضية وهو جيد ولكنه ليس نهاية المطاف، معربا عن اعتقاده بأن التبادل التجارى سوف يشهد زيادة بعد إقامة المنطقة الصناعية الروسية فى محور قناة السويس وبدء تنفيذ مشروع الضبعة.

وردا على سؤال حول الهجمات الإرهابية الأخيرة فى كل من مصر وروسيا، وصف كيربيتشينكو "مرتبكى الهجمات الإرهابية بانهم ليسوا ببشر ولا حيوانات وإنما على مستوى الحشرات التى تنقل الوباء المميت مما يحتم إبادتهم من على وجه الأرض " مؤكدا أن مسئولية هذه الأعمال الإرهابية تقع فقط على عاتق الإرهابيين وهم سوف يدفعون الحساب .

وأشار فى هذا الصدد إلى أن مباحثات وزيرى الدفاع والخارجية الروسيين فى القاهرة تناولت الأوضاع الأمنية بكل دقة وأن كلا الجانبين أكد على التعاون الثنائى لمكافحة الإرهاب على كافة المستويات سواء الثنائى أو الدولى. 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفير روسيا بالقاهرة يعلن دعمه لمصر لمكافحة الإرهاب سفير روسيا بالقاهرة يعلن دعمه لمصر لمكافحة الإرهاب



تتقن اختيار التصاميم بألوان تُظهر جاذبية بشرتها السمراء

خيارات مميزة للنجمة جينيفر لوبيز بأكثر من ستايل وأسلوب

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 14:44 2020 الأربعاء ,18 آذار/ مارس

الصين تفضح ترامب وتقلب موازين لعبة كورونا

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 21:34 2020 الثلاثاء ,10 آذار/ مارس

وفاة الأمير عبدالعزيز بن فرحان آل سعود

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 15:57 2020 الأربعاء ,18 آذار/ مارس

وفاة والد الفنان عماد الطيب بعد صراع من المرض

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab