الرئاسة العراقية توضح أسباب عدم تنفيذ أحكام الإعدام المُصادق عليها
آخر تحديث GMT01:12:32
 العرب اليوم -

"الرئاسة" العراقية توضح أسباب عدم تنفيذ أحكام الإعدام المُصادق عليها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الرئاسة" العراقية توضح أسباب عدم تنفيذ أحكام الإعدام المُصادق عليها

الرئاسة العراقية توضح اسباب عدم تنفيذ احكام الاعدام المصادق عليها
بغداد- نجلاء الطائي

أصدرت رئاسة الجمهورية العراقية، الخميس، بيانًا توضيحيًّا بشأن المصادقة على أحكام الإعدام الصادرة من القضاء، وأشارت إلى أن السلطة التنفيذية لم تنفذ الأحكام رغم مرور مدة طويلة على مصادقتها، وأن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم صادق على أحكام الإعدام وأصدر المراسيم الخاصة بذلك بحسب الأسبقية ونوعية الجرائم.

وأكدت الرئاسة، في بيان ورد إلى "العرب اليوم"، أن "اللجنة القانونية التي تشكلت من عدد من المستشارين القانونيين في رئاسة الجمهورية لغرض تدقيق ودراسة ملفات الإعدام الواردة إلى الرئاسة من مجلس القضاء الأعلى بغية إصدار مراسيم جمهورية بذلك، بناءً على طلب من الرئيس فؤاد معصوم تبين لها أن عدد الملفات الواردة إلى رئاسة الجمهورية والتي لم تتم المصادقة عليها منذ 2006 إلى 2014 بلغت (662) ملفًا منها (42) ملفًا فقط منذ تولي رئيس الجمهورية منصب الرئيس في 24/7/2014".

وأضاف البيان أنه "تبين أن مجلس رئاسة الجمهورية من 2006 إلى 2010 قد أصدر عدة مراسيم جمهورية لعدد من الدعاوى دون الآخر، تاركًا (289) ملفًا دون أن يصدر فيها مرسوم جمهوري على الرغم من وجود تخويل من مجلس الرئاسة لأحد نواب الرئيس بإصدار مراسيم المصادقة على أحكام الإعدام".

وأشار إلى أن "نائب رئيس الجمهورية المخول بإصدار المراسيم الجمهورية منذ 2010 وحتى 2014 أصدر مراسيم لبعض القضايا دون البعض الآخر, تاركًا (331) ملفًا دون أن يصدر فيها مرسومًا بالمصادقة".

ونوهت الرئاسة إلى أن "اللجنة دققت جميع الأضابير وباشرت بوضع المعايير لإصدار المراسيم منها الأسبقية في إصدار الحكم ومصادقة محكمة التمييز، وقد اعطت الأولوية للمصادقة على الملفات الخاصة بالتطرف والجرائم التي تمس أمن المجتمع، ومن خلال تدقيق المراسيم التي سبق أن أصدرتها رئاسة الجمهورية تبين أن السلطة التنفيذية لم تقم بتنفيذ الأحكام رغم مرور مدة طويلة على إصدار المراسيم ولم تبين أسباب عدم التنفيذ".

وأكدت الرئاسة في بيانها أن "رئيس الجمهورية صادق على أحكام الإعدام وأصدر المراسيم الخاصة بذلك بحسب الأسبقية في تاريخ الدعاوى ونوعية الجرائم خاصة جرائم التطرف وتلك التي تمس أمن المجتمع".

كانت مفوضية حقوق الإنسان طالبت في وقت سابق، الخميس، رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بالمصادقة على أحكام إعدام المتورطين في جريمة سبايكر "فور وصولها"، فيما عدت الحكم بإعدامهم "انتصار للعدالة".

يذكر أن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أكد في 23 فبراير/ شباط 2015، عدم امتناعه عن المصادقة على أحكام الإعدام، معتبرًا أن الأمر ليس مطلبًا جماهيريًّا.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئاسة العراقية توضح أسباب عدم تنفيذ أحكام الإعدام المُصادق عليها الرئاسة العراقية توضح أسباب عدم تنفيذ أحكام الإعدام المُصادق عليها



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab