تعرّف على أهم 3 أنظمة للتعليق في السيارات
آخر تحديث GMT06:25:57
 العرب اليوم -

قائد السيارة يمكنه الشعور بها عند وجود ميل أثناء المنعطفات

تعرّف على أهم 3 أنظمة للتعليق في السيارات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعرّف على أهم 3 أنظمة للتعليق في السيارات

أهم أنظمة التعليق في السيارات
واشنطن - العرب اليوم

عند تصفح المنشورات الدعائية للسيارات الجديدة يلاحظ المرء وجود العديد من المصطلحات التقنية المختلفة فيما يتعلق بنوع نظام التعليق، مثل النوابض الفولاذية أو ممتصات الصدمات المتوائمة أو النوابض الهوائية.

وفيما يلي نظرة سريعة على أهم أنظمة التعليق في عالم السيارات.

- تعليق فولاذي

في البداية يعمل نظام التعليق على تحديد كيفية الشعور بالقيادة والتعامل مع السيارة إلى حد كبير، ويشتمل نظام التعليق على عدة مكونات منها النوابض وممتصات الصدمات، وفي معظم السيارات توجد النوابض الفولاذية وممتصات الصدمات التقليدية مع عناصر التخميد الثابتة في مبيت العجلات.

وتعمل عناصر التخميد الثابتة على موازنة التقلبات الديناميكية في حِمل العجلة، وتشتمل أنظمة التعليق ذات النوابض الفولاذية على نوابض لولبية مصنوعة من الصلب الزنبركي، ويحدد طول النابض ارتفاع السيارة، في حين تحدد صلابة النابض مدى الراحة وخصائص قيادة السيارة، وتمتاز النوابض الفولاذية بأنها مدمجة ومنخفضة التكلفة.

وتتناسب ممتصات الصدمات المتوائمة بدورها مع مختلف مواقف القيادة من خلال صمام ممتصات الصدمات القابل للتعديل. وأوضح كارستن شيبسبات، رئيس قسم ديناميكية القيادة وأنظمة التحكم والتعليق بشركة فولكس فاجن الألمانية، قائلا: "يمكن ضبط ممتصات الصدمات المتوائمة مسبقا في كثير من الإعدادات الأساسية لنظام التعليق، مثل الوضع المريح أو الوضع الرياضي".

- تعليق هوائي

وبشكل عام تعتمد شركة فولكس فاجن على نظام التعليق الفولاذي في سياراتها، باستثناء سيارة الأراضي الوعرة Touareg فإنها تقدم بشكل اختياري النوابض الهوائية مع ممتصات الصدمات، التي يتم التحكم فيها. وعند استعمال النوابض الهوائية فإنه يتم ضبط حجم النوابض، وبالتالي يتغير ارتفاع الوقوف وصلابة الزنبرك، وقد يكون وضع الصلابة الأساسية مع النوابض الهوائية أكثر ليونة، وبالتالي تزداد راحة القيادة.

ومع ذلك تتطلب النوابض الهوائية جهاز تحكم وكمبريسور هواء، وأضاف كارستن شيبسبات قائلا: "يمتاز نظام التعليق الهوائي بأنه أكثر تعقيدا ويحتاج إلى مساحة أكبر وتكاليف أعلى، ولذلك لا يتوافر هذا النظام في السيارات الصغيرة والمدمجة، ولكنه يتوافر في موديلات الفئة الفاخرة".

ويرى رودجر روتس، المسؤول عن اختبارات موديلات SUV المختلفة بشركة مرسيدس الألمانية، اختلافات أساسية بين أنظمة التعليق المختلفة، وأضاف قائلا: "تظهر أكبر هذه الاختلافات في الزنبرك الفولاذي التقليدي ونظام التعليق بالنوابض الهوائية".

وبغض النظر عن نوع نظام التعليق فإنه يحمل جسم السيارة، ويستجيب نظام التعليق الهوائي بشكل متغير تبعا لحمولة السيارة، ويحافظ على ثبات ارتفاع السيارة ويحسن من خصائص القيادة، وفي حال النوابض الهوائية تتغير خصائص القيادة مع الحمولة العالية؛ نظرا لأن جسم السيارة يضغط بشدة على النوابض الهوائية.

وأضاف رودجر روتس قائلا: "لا يعني ذلك أن النوابض الفولاذية سيئة، ولكن نظام التعليق الفولاذي المصنوع بصورة جيدة يوفر خصائص كافية من حيث الراحة والرياضية والأمان، وذلك وفقا لنوع السيارة ودرجة مواءمة نظام التعليق". وقد يصل نظام التعليق إلى حدوده القصوى في حالة الحمولة الكبيرة فقط، وتتمثل ميزة النوابض الفولاذية التقليدية في التكلفة؛ حيث تمتاز بأنها أرخص بوضوح من جميع أنظمة التعليق الأخرى.

- حل وسط

ويعتبر نظام التعليق الفولاذي القابل للضبط حلا وسطا بين نظام التعليق الفولاذي التقليدي ونظام التعليق الهوائي؛ حيث يجمع هذا النظام بين النوابض الفولاذية وممتصات الصدمات القابلة للضبط، من أجل إتاحة نطاق أكبر للضبط بين الوضع المريح والوضع الرياضي مقارنة بنظام التعليق التقليدي، وتبعا لاختيار برنامج القيادة تتغير خصائص ممتص الصدمات من خلال ضغطة زر.

وعادة ما يتم ضبط ممتصات الصدمات المتوائمة أو القابلة للضبط بواسطة قائد السيارة أو تتم مواءمتها تبعا لظروف القيادة، وتوفر هذه النوعية من ممتصات الصدمات راحة أكبر في ظروف القيادة العادية وتمتاز بأنها أرخص بكثير من نظام التعليق الهوائي.

وأوضح كريستوف إلبرز، رئيس قسم أنظمة التعليق لسيارات الركوب بشركة ZF المغذية لصناعة السيارات، أن هناك فرق بين نوعي نظام التعليق المتوائم؛ حيث يقوم نظام التعليق شبه النشط بالتحويل بصورة أسرع بين خصائص ممتصات الصدمات، وتتغير قوة التخميد أوتوماتيكيا حسب موقف القيادة واستراتيجية التحكم.

وفي حالة نظام التعليق المتوائم النشط يتم دعم ممتصات الصدمات بشكل إضافي، بحيث تقوم ممتصات الصدمات الداخلية للمنعطف بامتصاص الضغط عند اجتياز المنعطفات، بينما تقوم ممتصات الصدمات الخارجية للمنعطف بإنشاء مزيد من الضغط، وبالتالي تجتاز السيارة المنعطف كأنها سجادة طائرة.

وأضاف كريستوف إلبرز أن قائد السيارة يمكنه الشعور بالفرق بين أنظمة التعليق المختلفة، وذلك عندما لا يشعرون بالحفر في الطريق أو عدم الشعور بميل كبير عند اجتياز المنعطفات، ومع ذلك يمكن ملاحظة الفرق الكبير بين أنظمة التعليق عند قيادة نفس السيارة مع تجهيزها بنظام تعليق آخر.

قد يهمك أيضًا:

الكشف عن ملامح فولكس فاجن أطلس كروس سبورت 2020 الجديدة

رئيس "فولكس فاغن" يكشف أن شركته ستواجه مستقبلًا صعبًا إذا لم تواكب التغييرات سريعًا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرّف على أهم 3 أنظمة للتعليق في السيارات تعرّف على أهم 3 أنظمة للتعليق في السيارات



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab