سعد أبو داود يكشف عن خامات الخشب في الديكور الداخلي للمنازل
آخر تحديث GMT02:21:02
 العرب اليوم -

من أبرز أنواعه الصلب وأكثرها استخدامًا "اللينة"

سعد أبو داود يكشف عن خامات الخشب في الديكور الداخلي للمنازل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سعد أبو داود يكشف عن خامات الخشب في الديكور الداخلي للمنازل

الديكور الداخلي
القاهرة ـ العرب اليوم

لعلّ أبرز مميّزات خامة الخشب أنّها يمكن تطويعها لتتوافق مع خططتنا، فقد تنتمي إلى الطراز الكلاسيكي الفخم أو "الأنتيك" أو "المودرن" أو "الفانتازي". وبصورة عامّة، يقسم الخشب إلى نوعين رئيسين، هما: الطبيعي والصناعي، وتتفرّع منهما صنوف عدّة...المهندس سعد أبو داود يقدم   مميّزات هذه الخامة وأنواعها واستخداماتها في الديكور الداخلي:  هذه لمحة عن أبرز أنواع الأخشاب المستخدمة في المنازل:

1-الخشب الطبيعي: يقسم الخشب الطبيعي إلى أنواع صلبة وأخرى ليّنة، ولكلّ منهما مواصفاته ومميزاته التي تحكم أحياناً استخدامه وطريقة العناية به.ولعلّ أكثر الأخشاب الطبيعية استخداماً في دول الخليج، هي:الأنواع اللينة: يتمّ الحصول عليها من الأشجار المخروطية المعروفة باسم الصنوبر المخروطي والتي تمتاز بأوراقها المدبّبة دائمة الخضرة، ومن أهمها: الصنوبر الاسكتلندي والأرز وأخشاب أميركا الشمالية الحمراء. يمكن نشرها وكشطها (نحتها) وثقبها. تستخدم في أعمال البناء وصناعة الأثاث، وذلك لليونتها واعتدال أليافها، أبرزها:

-  خشب الصنوبر: رغم خفّة وزنه، هو صلب للغاية، تتدرّج ألوانه بين الوردي والأحمر الداكن، ويمتاز نسيجه بأنه قليل الصمغ وله مقاومة ميكانيكية. ويعدّ من أهم أنواع الأخشاب المستخدمة في الأثاث والمطابخ وصناعة الآلات الموسيقية وأدوات المطبخ والأبواب والنوافذ، نظراً إلى مقاومته الشديدة للجراثيم خشب الارز: يحظى هذا النوع من الخشب بشعبيّة كبيرة في عالم الأثاث والخزائن. خفيف الوزن ويقاوم الرطوبة ويصدّ العثّ. يميل لونه إلى الاحمرار، ويستعمل لصناعة الأثاث الرفيع والنجارة الدقيقة.

-  الخشب السويدي: نوع طبيعي رخيص، يستخدم في البناء الداخلي والخارجي لجمالية تشكيلات عروقه. يقاوم التعفّن، ومصدره دول السويد وروسيا وتركيا. خشب الواوا: يعود إلى الصين وإندونيسيا، وهو نوع سيّئ نظراً إلى عدم مقاومته وتعرّضه للتعفّن بشكل سريع، ولكن يمكن أن يعالج بالدهان والمواد الكيميائية عند استخدامه. يروج في دول الخليج نظراً إلى رخص سعره وتوافره بشكل كبير، ويدخل في صناعة الأثاث والأبواب.

الأنواع الصلبة: يتمّ الحصول عليها من الأشجار ذات الأوراق العريضة، وهي تنتمي إلى النوع النفضي أي أنها تنمو وتسقط أوراقها كلّ خريف، ومن أمثلتها: البتولا والماهوغوني والبلّوط والجوز. تمتاز بأنماط نسيجية ذات رونق مميز، ولذا تضفي بنيتها الشكلية جمالاً ورونقاً، وتستخدم في صناعة الأثاث الفخم والأرضيات وألواح النوافذ والأبواب، ومن الممكن طلاؤها بعد معالجتها أو الاكتفاء بأليافها ذات التعاريج والنماذج الشكلية الجميلة، أبرزها:

-  البلوط أو السنديان: ثمة صنوف عدة من هذا الخشب الذي يمتاز بصلابته ومقاومته لعوامل الزمن والتعفّن، إلا أن هذه الصلابة تجعل من تصنيعه مهمّة صعبة، ما يجعل الطلب عليه قليلاً نسبياً. يستخدم في صناعة الأثاث الفاخر، لذا فهو مرتفع الثمن.  خشب البتولا: يتراوح لونه بين الأصفر الفاتح والأحمر الذي يميل إلى البني الداكن، وهو أقل صلابة من خشب البلوط رغم أنّه صلب وعبارة عن ألواح  متينة للغاية يمكن أن تنشر وتسمر وتلصق، ثم يرسم عليها لتحقيق أي أثر.

-  خشب الزان: يمتاز بلونه البنّي اللمّاع الضارب إلى الحمرة وتموّجاته الرائعة خشنة الملمس بشكل أشعة، وتأتي ألواحه بشكل مستوٍ مستقيم كأنها قطعة قماش، ويمكن صبغه ليخرج بالشكل المطلوب. يكثر استخدامه في الأثاث والديكور، وخصوصاً "الدرابزين" في المنازل والحدائق والتصاميم الخارجية الكلاسيكية.    خشب الماهوغوني: يشبه "الزان" إلى حدّ كبير، إلا أنّ لونه مائل إلى الأحمر، ويستخدم في صناعة الأثاث المحفور والأبواب والنوافذ والخزائن والديكورات الزخرفية والغرف الداخلية، نظراً إلى مقاومته درجات الحرارة العالية.

- خشب القيقب: لونه بني محمر، يستخدم في صناعة الأرضيات والأثاث والصناديق و"الاكسسوارات" المختلفة.خشب الجوز: لونه بني، ويشمل أنواعاً ثلاثة، هي: المائل للرمادي والداكن والمائل للسمرة الخفيفة. تشكيله سهل، يستعمل في الأثاث غالباً على شكل رقائق خشبية "أبلاكاج". ويبدو الجوز الأسود ثقيلاً ذا نسيج متماسك للغاية، يستعمل في نجارة الأثاث وفي الخراطة.

2 الخشب الصناعي: هناك أنواع عدّة من الخشب الصناعي، أبرزها:   "الأبلكاج": يمكن استخدام كل من الخشب الصلب والطري لإعداد نوع من الخشب المعروف باسم الرقائق أو "الأبلكاج"، ويتألف اللوح من طبقات رقيقة ملتصقة ببعضها بالغراء، علماً أن هذا النوع خفيف الوزن ومتين، يتوافر بأحجامٍ عدّة ويستخدم كقشرة للأثاث الخشبي الطبيعي أو الصناعي بعد الرسم عليه أو الزخرفة أو إضافة عروق وتشكيلات جميلة تشبه الألياف. يؤمّن حماية للقطع من الرطوبة والماء.

 

- خشب "إم دي أف" mdf: هو عبارة عن نشارة الخشب الطبيعي الممزوجة مع مواد كيميائية كُبست بمكابس حرارية. وإذا ما تمّت معالجته بشكل جيد وبطريقة صحيحة ضد الرطوبة والحرارة، فإنّ سعره قد يتجاوز أحياناً سعر الخشب الطبيعي، ولكن ثمة أنواع تجارية وسيّئة منه. خشب "اللاتيه": شرائح من الخشب الطبيعي تمّ تغليفها بقشرة وكبسها بمكابس حرارية، تتشابه مع "إم دي أف" في مجالات استخدامها. وتجدر الإشارة إلى أن أفضل أنواع خشب "إم دي أف" و"اللاتيه" هي الماليزية والأندونيسية.

5 نصائح للعناية بالأثاث الخشبي وتنظيفه:

1- يجدر عدم تعريض الأثاث الخشبي لأشعة الشمس المباشرة لأنها تبدّل لونه وتسبّب جفافه.

2- يسمح استخدام منظّف وملمّع الأثاث الخشبي للأثاث مرّة في الأسبوع بجعله متجدّداً دائماً، مع ملاحظة الامتناع عن استعمال أي منظف يحتوي على النشادر.

3- يجدر تنظيف الخشب باستمرار وعدم إفساح المجال لتراكم الغبار عليه.

4- يفضّل ترك نقاط الماء على الأثاث الخشبي لتجف نهائياً بدون مسحها بفوطة، تلافياً لأن ينتشر تأثير الماء في نطاق أكبر، ثم تلميع الأثاث الخشبي بعد ذلك بالملمّع.

5- يجب تنظيف الأثاث الخشبي بشكل يومي، ويكفي لهذه الغاية استعمال قطعة قماش جافة من الأنواع التي تلتقط الغبار بسرعة، علماً أن الخشب يتشرّب الماء بسرعة، ما يؤثر على لونه ويساهم في جفافه وتشقّقه مع مرور الزمن. أمّا بالنسبة للخشب المحفور فيجب استعمال منفضة الغبار.

قد يهمك ايضا:

نصائح عملية لتأثيث غرفة المعيشة من خبراء الديكور

أجمل ديكورات أعراس لبنانية حديثة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعد أبو داود يكشف عن خامات الخشب في الديكور الداخلي للمنازل سعد أبو داود يكشف عن خامات الخشب في الديكور الداخلي للمنازل



الملكة رانيا تسحر العيون بإطلالات خاطفة في زيارتها للبيت الأبيض

واشنطن - العرب اليوم

GMT 23:53 2021 الجمعة ,23 تموز / يوليو

غرفة نوم فخمة ومريحة شبيهة بجناح فندقي
 العرب اليوم - غرفة نوم فخمة ومريحة شبيهة بجناح فندقي

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 17:49 2021 السبت ,03 تموز / يوليو

أفضل 8 أماكن سياحية في محافظة ينبع السعودية

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 00:20 2017 الأربعاء ,31 أيار / مايو

8 أشياء غريبة يُمكن حدوثها بعد ذروة الجماع

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 20:13 2014 الخميس ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أضرار الهيل على المعدة والجسم

GMT 17:08 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

جدول متوسط الوزن والطول للأطفال بحسب العمر
 
syria-24
Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab