تصاميم معاصرة من انواع واشكال المخمل لديكور شتوي فخم
آخر تحديث GMT01:42:29
 العرب اليوم -

تصاميم معاصرة من انواع واشكال المخمل لديكور شتوي فخم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تصاميم معاصرة من انواع واشكال المخمل لديكور شتوي فخم

ديكور الغرفة
القاهرة - العرب اليوم

لمسات المخمل التي تدفئ ديكور الغرفة مرغوبة من كثيرين، فهذه الخامة تعكس الفخامة، وتتوافر في تصاميم معاصرة تصقل مشهد التصميم.
10 خصائص للمخمل، وطريقة توظيفه في الديكور المعاصر،تقدمها  مهندسة الديكور ريهام فرّان، في الآتي.

يُعدّ المخمل من الخامات الأكثر جودةً، وتتوافر أنواع عدة منه، بعضها يحتوي على مادة الحرير في تركيبه (أو النايلون أو البوليستر)، علمًا أن المخمل الرائج في الأسواق هو ذلك المُصنّع، مع ألوان عدة، فضلًا عن أنه رخيص الثمن.ويعدّ المخمل قماشًا فخمًا، فهو كان يُستعمل في مفروشات القصور، وفي تصاميم لباس الحراس الملكيين. وفي الطراز الملكي، يتخذ المخمل اللون الكحلي أو الأحمر الأرجواني أو الأزرق الفيروزي.والمخمل خامة تتماوج عند لمسها فلا تبقى محتفظة بلون واحد، بل تظهر فاتحة، كما داكنة، على القطعة عينها، وهي تتأثّر في الإنارة.والمخمل خامة شتوية تشيع الدفء، ويفضّل توظيفها في صالة الضيوف قليلة الاستخدام.

وفي الصالة، إذا كانت الأرائك مشغولة بالمخمل السادة، يمكن انتقاء الوسائد، معرّقة، من الخامة عينها، والعكس صحيح. من جهةٍ ثانيةٍ، إذا كانت الأرائك مكسوة بالمخمل السادة، يلفت اختيار مقعدين مفردين بالمخمل المعرّق المتواجد في وسائد الأرائك الأساسيّة ويمكن انتقاء الستائر الخاصّة بأي غرفة من المخمل، سادة أو معرّقة. وإذا كانت تتخذ هيئة الـ"باتو" فيفضّل اختيارها مقلّمة. عمومًا، لا ينصح بحضور الستائر المخمل المعرّقة في الديكور المعاصر ومن التصاميم المخمل، كسوة الطاولة المعدة من الخشب بالخامة اللافتة، أو تصميم الطاولة على هيئة صندوق منجّد من الخارج، فيما السطح من الزجاج (أو الخشب).والمخمل حاضر في غرفة المعيشة على الأرائك، أو على مقعدين مفردين إلى جانب المدفأة، أو على الـ"بُف". ويحلو الدمج بين خامتي الجلد والمخمل. عند الحديث عن حضور المخمل في الحيّز المذكور، فإنّ الألوان الداكنة عمليّة، لا سيّما الرمادي (أو البني أو الزيتي)، مع البعد عن الأحمر القاني كونه لونًا رسميًّا مناسبًا لصالات الاستقبال. أمّا في غرفة الجلوس المفتوحة على المطبخ، تكسى ظهور المقاعد الملاصقة للمشرب بالمخمل، فيما يستخدم الجلد في تصميم الجلسات كونه سهل التنظيف.

وفي غرفة النوم الرئيسة، يحلّ المخمل على رأس السرير، سواء تمظهر مبطّنًا أو عبارة عن قطع ذات أشكال هندسيةّ معينة أو من خلال الدمج بين مادتي المخمل والخشب، أو بين المخمل والجلد. لكن، لا يحبّذ حضور المخمل في مفرش السرير، كونه يبثّ حرارة عالية، بل في تجميل الغطاء عن طريق مشلح من المخمل، بالانسجام مع قماش الستائر لناحية اللون والنقش. ومن الأفكار التي توظّف المخمل في ديكور الغرفة، الوسائد التي توزّع على السرير. ويحلو تغليف الكرسي (شيزلونج) أمام السرير بالمخمل. وفي غرف الأطفال، يحضر المخمل في المواضع عينها، بما يجعله عنصر تزيين. وفي هذا الإطار، من الرائج في غرفة البنت توزيع الصناديق المخمل لحفظ الألعاب والمقتنيات. وتجذب إطارات اللوحات المشغولة من المخمل، بالانسجام مع لون قماش المفروشات في الغرفة، وذلك في غرفة المعيشة أو النوم أو على جدار فارغ في مدخل البيت. وفي هذا الإطار، إذا كانت اللون الطاغي على اللوحة هو الأحمر القاني (والأسود) مثلًا، يلفت المخمل الرمادي للإطار، والعكس صحيح.والمخمل مادة تجذب الغبار، وهي قابلة للاتساخ، كما تخفي الأوساخ داخلها، إلا أنها سهلة التنظيف، باستخدام الصابون والماء.

قد يهمك ايضا:

أبرز النصائح لارتداء المخمل خلال موسم الشتاء تعرّفي عليها

أبرز ما يميز الديكور المنزلي بالطابع المغربي الساحر

arabstoday
المصدر :

Wakalat | وكالات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تصاميم معاصرة من انواع واشكال المخمل لديكور شتوي فخم تصاميم معاصرة من انواع واشكال المخمل لديكور شتوي فخم



تعرف على أبرز إطلالات كيم كارداشيان المبهرة والمميزة

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 07:11 2021 الجمعة ,26 شباط / فبراير

ماكونيل يحدد موقفه من ترشح ترامب لانتخابات 2024
 العرب اليوم - ماكونيل يحدد موقفه من ترشح ترامب لانتخابات 2024

GMT 01:15 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

"نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة
 العرب اليوم - "نافورة النخلة" وجهة سياحية إماراتية ساحرة

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 10:08 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab