ناهد السباعي فخورة بتواجدها في قائمة أفضل 100 فيلم عن المرأة بثلاثة أعمال
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

ناهد السباعي فخورة بتواجدها في قائمة أفضل 100 فيلم عن المرأة بثلاثة أعمال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ناهد السباعي فخورة بتواجدها في قائمة أفضل 100 فيلم عن المرأة بثلاثة أعمال

صناع السنما
القاهرة - العرب اليوم

احتفلت الفنانة ناهد السباعي بتواجد ثلاثة من أعمالها السينمائية، في قائمة أفضل 100 فيلم عن المرأة، الصادرة مؤخرا عن الدورة الخامسة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، ووجهت رسالة شكر إلى ثلاثة مخرجين ساعدوها على تحقيق هذا الإنجاز الفني.

ناهد نشرت عدة صورة لها من كواليس الأفلام الثلاثة وبصحبة مخرجيها، عبر حسابها بموقع إنستقرام، وعلقت قائلة: سعادتي لا توصف باختيار 3 أفلام شرفت بالعمل فيهم أن يكونوا من أهم 100 فيلم في السينما العربية عن المرأة شكرًا أستاذ يسري نصر الله أول فيلم لي شرف كبير أنك تقدمي".

وتابعت موجهة الشكر: شكرًا أستاذة كاملة من أحلي أفلامي يوم للستات، شكرًا أستاذ محمد دياب أنت أول من تكلمت عن التحرش في مصر.. شكرًا مهرجان أسوان.

يذكر أن مهرجان أسوان لأفلام المرأة كشف عن القائمة النهائية لأفضل 100 فيلم عن النساء، والمفاجأة أن الصدارة ذهبت لفيلم "صمت القصور" للنجمة التونسية هند صبري، بينما احتلت الراحلة فاتن حمامة قائمة الأكثر حضورا ب 14 فيلما نصفهم من إخراج هنري بركات، وتم استبعاد أعمال النجمة نادية الجندي رغم أن أغلبها عن المرأة لأسباب تتعلق بوجهة نظر القائمين على الاستطلاع.

الاستفتاء تم الكشف عن نتيجته النهائية ضمن فعاليات منتدى نوت لقضايا المرأة على هامش الدورة الخامسة من مهرجان أسوان لأفلام المرأة المنعقد حاليا، وأعرب مدير المهرجان حسن أبو العلا عن سعادته بهذا الاستفتاء الذي استغرق العمل به 4 أشهر وأشرف عليه الناقد كمال رمزي، وقامت بإعداده الناقدة ناهد صلاح بمساعدة الناقد أحمد شوقي، وشارك به أكثر من ٧٠ ناقد من مصر والعالم العربي.

وأشاد الناقد كمال رمزي بالنشاط الموازي للمهرجان، لافتا إلى أن الاستفتاءات تتطلب جهد متخصص خاصة وأن هذا الاستفتاء هو الرابع من نوعه في تاريخ السينما سواء في مصر أو العالم العربي.

وصنف المحاولات الثلاث السابقة أن أول محاولة أقامها سعد الدين وهبة وكان المشرف عليها أحمد رأفت بهجت، والمحاولة الثانية كانت في مهرجان دبي وتم تكليف نقاد بالكتابة عن هذه الأفلام والمجلد محتفظ بعنفوانه وجودته.

أما ثالث محاولة فقامت بها مكتبة الإسكندرية تحت إشراف الناقد الكبير أحمد الحضري وعززه سمير فريد، ليخرج كتاب أهم ١٠٠ فيلم في السينما المصرية وأخيرا الاستفتاء الحالي وتضمن حوالي ٣٠٠٠ فيلم عربي عن المرأة.

وقالت الناقدة ناهد صلاح إن السينما منذ البداية تعبر عن المرأة لأنها بدأت على أكتاف نساء مثل بهيجة حافظ، عزيزة أمير، آسيا، ماري كوين والآن هالة خليل وكاملة أبو ذكري وساندرا نشأت وغيرهن الكثير.

وأوضحت ناهد أن الاستفتاء استرشادي حاولوا من خلاله تحري الدقة والنزاهة بالعودة إلى الجهات المنتجة مثل الناقد إبراهيم العريبي من لبنان والمؤسسة العامة للسينما في سوريا وغيرها من الجهات في الدول العربية، وأشارت إلى أنه تم تقليص عدد الأفلام المصرية من ٣٥٠٠ فيلم إلى ١٤٠٠ فيلم، خاصة وأن الاستفتاء اعتمد على الأفلام التي تتناول قضايا المرأة وأفلام من إخراج المرأة.

وقالت: حاولنا استخدام طريقة علمية ومنظمة وممنهجة وتم وضعها من قبل الناقد أحمد شوقي وتعتمد على قيد الصوت كآلية للتصويت لتجاوز صعوبة الفرز، وفي النهاية هذا استفتاء نوعي يفتح الباب لاستفتاءات أخرى.

من جانبه أشار الناقد أحمد شوقي إلى جهد المهرجان في عقد استفتاء مشابه كان بالأحرى أن يقوم به المركز القومي للسينما، وأوضح أن التقاعس عن المشاركة في الاستفتاء لا يعود إلى أسباب منطقية حيث أن الاختيار عن طريق تنشيط الذاكرة وإعادة ما تم مشاهدته.

والاستفتاء شارك به ٢٢ ناقدة و48 ناقد وبه ٧٢ فيلم تتحدث عن المرأة من إخراج مخرجين رجال في مقابل ٢٨ مخرجة، فهناك ١٤ فيلم لفاتن حمامة منهم ٧ للمخرج هنري بركات الذي يعتبر أكثر المخرجين حضورا في القائمة، و٦ أفلام لمحمد خان وخمسة إلى صلاح أبو سيف، فيما حضرت بقوة سعاد حسني وهند صبري الذي يتبوأ فيلمها "صمت القصور" الفيلم الأول بالقائمة وهو من إخراج المخرجة الكبيرة الراحلة مفيدة التلاتلي.

وطرح الحضور عدة أسئلة من بينها "لماذا غابت أفلام نادية الجندي عن القائمة؟" وكانت الإجابة من النقاد أن نادية الجندي نجمة لها طريقتها في التمثيل والأداء ولكن في النهاية هذه هي اختيارات النقاد، وأشارت الناقدة ناهد صلاح إلى أن فيلم شباب امرأة الصادر في الخمسينيات اعتبره النقاد رجعيا لكنه صدر ضمن قائمة الاستفتاء الآن.

قد يهمك ايضا

ناهد السباعي تتألق بلوك من الثمانينيات وتوجه رساله لمتابعيها

ناهد السباعى فى أحدث صور لها أثناء ممارسة اليوجا

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناهد السباعي فخورة بتواجدها في قائمة أفضل 100 فيلم عن المرأة بثلاثة أعمال ناهد السباعي فخورة بتواجدها في قائمة أفضل 100 فيلم عن المرأة بثلاثة أعمال



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab