سينمائيون عرب يشتركون في أول مهرجان دولي للأفلام في السليمانية
آخر تحديث GMT22:18:50
 العرب اليوم -

سينمائيون عرب يشتركون في أول مهرجان دولي للأفلام في السليمانية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سينمائيون عرب يشتركون في أول مهرجان دولي للأفلام في السليمانية

أول مهرجان دولي للأفلام في السليمانية
بغداد - منصور جهانى

اُفتتح في مدينة السليمانية التابعة إلى كردستان العراق أول مهرجان دولي للأفلام في الفترة من 1- 4 من شهر أكتوبر/تشرين الأول داخل قاعة المؤتمرات في جامعة السليمانية وقد حضرها كل من ملا بختيار رئيس دعم المهرجان ومجموعة كبيرة من الشخصيات داخل وخارج كردستان نذكر منها الدكتور علي بدرخان المخرج السينمائي المصري الشهير وسامي قفطان الممثل العراقي الشهير والأستاذ الفنان مظهر خالقي المطرب الكردي المشهور والسيد فؤاد جلال مدير المهرجان والدكتور صلاح الدين سعيد رئيس جامعة السليمانية وأعضاء لجنة التحكيم للأفلام طويلة والقصيرة المتنوعة للسينما العالمية والكردية والفنان عبدول حمة جوان رئيس بورد المهرجان والفنان احمد سالار الممثل المشهور وسهير المرشدي الفنانة المصرية الشهيرة وآسيا كمال الممثلة العراقية وعدد غفير جداً من محبي فن السينما.

بعد الافتتاح ألقى الفنان شوان عطوف وهو أحد الممثلين المشهورين في مجالات السينما والمسرح والتلفزيون في اقليم كردستان العراق كلمة وهو الأول في إلقاء الكلمات حيث قال: - يأخذنا هذا المهرجان إلى رؤية أبعد مبنية على أساس هوية السينما حيث تفتح هنا في مكان أكاديمي التي تحمل في طياتها الكثير الآفاق الغد والدورات الأخرى للمهرجان.

ثم ألقى السيد ملا بختيار رئيس أول دورة لهذا المهرجان كلمة والذي استهلها بالترحيب  بالضيوف ثم أشار إلى موقع السينما وتأثيرها منذ القدم وإلى الآن وبالأخص في الثلاثينات في العراق وأيضا في السليمانية ونشأتها فيما بعد ثم في خانقين مكان ولادته .

بعدها ألقى دانه عمر المدير الفني كلمته وقال : شارك اكثر من 105 دولة من جميع انحاء العالم بـ 7200 فيلم والذي استلمت من قبل مكتب المهرجان ، لأول وهلة لم نتصور هذا الكم الهائل من الأفلام الذي أرغمنا أن نكون في المستقبل أكثر دقة .

شاركت بعدها فرقة السليمانية للفنون الشعبية في تقديم لوحة جميلة بعنوان "الوردة الدامية" ثم عرض بعدها فيلم "ذكريات حصان اسود" من إخراج الفنان شهرام عليدي بحضور المخرج نفسه مع الفنانة ديمن زندى وعزيز ضاثلوك وهما شخصيتان الرئيسيتان للفيلم وهما من كردستان تركيا .

وتكوّنت لجنة التحكيم من : د. سربست رسول أستاذ الجامعة وحامل الدكتوراه في السينما وهو رئيس لجنة التحكيم ، وشوكت أمين كوركي الخرج والسيناريست وهما من اقليم كردستان ، وتورج اصلاني الذي هو مدير تصوير ومخرج ومنتج من بلاد إيران ، والسيدة كوشلا ديلون وهو مونتير من بلاد نيوزنلندة والفنان كامران رؤوف وهو مخرج وممثل مشهور من إقليم كردستان .

هذا وتكوّنت لجنة التحكيم للأفلام القصيرة من  د. دلشاد مصطفى وهو استاذ جامعي ومخرج من إقليم كردستان وهو رئيس اللجنة، والسيدة نيكول كولميت مديرة فنية من أميركا . أما أعضاء لجنة تحكيم الأفلام الكردية القصيرة تكوّنت من :-

(آوات عثمان علي وهو مخرج من إقليم كردستان وهو رئيس اللجنة وباسم قهار المخرج والممثل من العراق ووفا ملا رحيم مدير تصوير من اقليم كردستان.

في الختام وزّع اعضاء لجنة التحكيم 14 جائزة وهي لكل من الأفلام الطويلة للسينما سواءً عالمية أو كردية وجائزة لأفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل سيناريو وأفضل تصوير وأفضل مونتاج وجائزة خاصة من قبل لجنة التحكيم. ووُزعت أيضا جوائز أخرى للأفلام القصيرة الكردية والعالمية منها جائزة أفضل فيلم وأفضل إخراج وجائزة أخرى من قبل اللجنة التحكيمية ، كما قُدّمت جائزة خاصة باسم المخرج الراحل طه كريمي إجلالا لذكراه، وفي الختام نود القول بأنه تم عرض 52 فيلمًا سينمائيًا طويلًا وقصيرًا لـ30 دولة .
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سينمائيون عرب يشتركون في أول مهرجان دولي للأفلام في السليمانية سينمائيون عرب يشتركون في أول مهرجان دولي للأفلام في السليمانية



نانسي عجرم تخطف الأنظار بـ 4 أزياء أبرزها بـ"الأسود"

بيروت - العرب اليوم

GMT 01:24 2021 السبت ,27 شباط / فبراير

موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021
 العرب اليوم - موديلات فساتين جلدية أحدث موضة في ربيع 2021

GMT 05:40 2021 الأحد ,28 شباط / فبراير

مجموعة من غرف جلوس رائعة لمحبي اللون الأزرق
 العرب اليوم - مجموعة من غرف جلوس رائعة لمحبي اللون الأزرق
 العرب اليوم - ديكورات غرف نوم باللون الرمادي والخشب الطبيعي

GMT 02:50 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

الإمارات تتصدر دول "الشرق الأوسط" في حجم الثروات

GMT 01:48 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

تعرف على أهم الأماكن السياحية في الغابون 2021

GMT 04:14 2021 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

تعرف على أفضل حدائق للعوائل يجب زيارتها في دبي

GMT 06:27 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

أقوى7 سيارات كلاسيكية طرحت بمحركات "تربو تشارج"

GMT 06:43 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

نصائح مهمة عند اختيار لون طلاء السيارة تعرف عليها

GMT 13:11 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

خبراء يرسمون مستقبلا قاتما لـ"أيفون 12 ميني"

GMT 01:28 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تؤكّد أنّ أحمد الفيشاوي لم يعرض عليها الزواج
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab