مهرجان شرم الشيخ ينظم ندوة لتكريم المخرج محمد كامل القليوبي
آخر تحديث GMT08:12:44
 العرب اليوم -

مهرجان شرم الشيخ ينظم ندوة لتكريم المخرج محمد كامل القليوبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مهرجان شرم الشيخ ينظم ندوة لتكريم المخرج محمد كامل القليوبي

المخرج الراحل محمد كامل القليوبي
شرم الشيخ - سهير محمد

أكّد شقيق المخرج الراحل محمد كامل القليوبي، علي القليوبي، أنّ الراحل استطاع منذ الصغر أن يبني نفسه ثقافيًا حيث كان حريصًا على إدخار مصروفه لشراء كتب ودخول السينما، لكي يصبح شخصية مهمة، متحديًا ظروف نشأته في عائلة بسيطة، كما أن مكتبة المنزل ساعدت على تكوينه الثقافي خاصة أن الوالد كان يحب القراءة والسينما ويصطحب محمد معه دائمًا، مشيرًا إلى أن المخرج الراحل كان أخًا وصديقًا وتكوينه الثقافي كان مختلفًا فهو نشأ في منزل عائلي بسيط  ".

جاء ذلك خلال ندوة تكريم المخرج الراحل الدكتور محمد كامل القليوبي التي أقيمت ضمن فاعليات الدورة الأولى لمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية  بحضور علي القليوبي شقيق الراحل ونجله رامي القليوبي، ومنير عياد، وزين العابدين خيري، والناقد علي أبو شادي والناقدة ماجدة خيرالله وأدارتها الناقدة ماجدة موريس التي قالت إن القليوبي إنسان بمعنى الكلمة، مفكر، مثقف، كاتب كبير، مخرج، سيناريست، مهندس ورئيس قسم في معهد السينما وكان لديه رغبة في التحرر من القيود السينمائية، ولذلك قدم لنا أعظم مفاجأة وهي رائد السينما المصرية محمد بيومي. 

وأضاف رامي القليوبي نجل المخرج الراحل محمد كامل القليوبي خلال الندوة أنّ والده علّمه قيمة العلاقات الإنسانية، مؤكدًا أنّه رغم مرور شهر وأكثر على وفاته إلا أنه مندهش من كم الرسائل التي تصل إليه حتى الآن .وتابع أن أكبر إسهام قدمه والده في نشأته هو أنه علّمه الاعتماد على النفس، مشيرًا إلى أنه فخور بدعم والده له في عدم دخول مجال السينما وإعطائه حرية اختيار المجال الذي يحبه.

وذكر سيد سعيد أنّ الراحل قرأ التراث العربى والأوروبي وشكّل ثقافته ومولود في ذات يوم منير عياد ولديه خال عاشق للموسيقى الكلاسيكية والذي أثر فيه بشكل كبير. وأكد منير عياد أنه "التقى القليوبي في أوائل الفترة الناصرية وكان يتهم أنه متمسك  بالفكر الناصري وكنت ألاحظ في "التورماي" يفتح الشنطة ويخرج منها كتابًا مغلفًا بغلاف كثيف، وظللنا لمدة أربعة أشهر ننظر لبعضنا خوفًا وكان يعتقد كل منا الآخر أنه ضابط إلى أن علمت أنه طالب مثلي وتقابلنا في اتحاد الطلبة وكان لديه إصرار وحماس لكل شئ، ويعز عليّ اليوم التحدث عنه وهو ليس بيننا، وما يصبرنا هو أن روحه معنا وستظل خالدة دائمًا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان شرم الشيخ ينظم ندوة لتكريم المخرج محمد كامل القليوبي مهرجان شرم الشيخ ينظم ندوة لتكريم المخرج محمد كامل القليوبي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab