انطلاق أعمال التحكيم لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية
آخر تحديث GMT15:44:15
 العرب اليوم -

انطلاق أعمال التحكيم لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق أعمال التحكيم لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية

السيد عباس أرناؤوط مدير المهرجان
الدوحة ـ قنا

انطلقت اليوم أعمال لجان تحكيم الدورة العاشرة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية والمزمع انعقاده في 23 من الشهر الجاري بفندق الريتز كارلتون، ويشارك فيه 161 فيلما في مختلف المسابقات. 

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من ممثلي 15 دولة مختلفة هي: قطر ومملكة إسبانيا وجمهورية إيران الإسلامية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية ألمانيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية اليونانية والجمهورية الإيطالية وجمهورية الصين الشعبيّة وجمهورية إيرلندا وجمهورية بولندا والنرويج والمملكة المغربية والجمهورية التركية. 
 ويكتسب مهرجان الجزيرة هذا العام والتي تستمر حتى 26 أكتوبر الجاري، قيمة مضافة نظرا لتنوع فعالياته التي تتسم بطابع احتفالي، حيث يحتفل المهرجان في نسخته هذه بمرور عشرة أعوام. 

وأوضح السيد عباس أرناؤوط مدير المهرجان خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة المنظمة للمهرجان اليوم بفندق الريتز كارلتون بحضور أعضاء لجان التحكيم، أن هذه اللجان ستعكف على مشاهدة وتقييم 161 فيلما من مختلف المسابقات وهو رقم قياسي في تاريخ المهرجان، معتبرا أن هذا الأمر يلقي على عاتق لجان التحكيم مسؤولية مضاعفة تتطلب تكثيف ساعات المشاهدة لإنجاز التحكيم في المدة الزمنية المحددة.
وأعلن مدير المهرجان أنه تم توزيع المهام بين أعضاء التحكيم على ثلاث لجان تضم كل واحدة خمسة أعضاء موزعة على النحو الآتي: 
لجنة الأفلام القصيرة والأفق الجديد: هم هيلغا ريدمستر و د.سعيد يقطين ود.بياتا زيانوفيكس، وليلى باكالنينا وأمير إسفندياري، أما أعضاء لجنة الأفلام المتوسطة فهم: الكاتبة وداد الكواري وأوريليانو أمادي  وستيف كونرز والكاتبة فيبك لوكبيرغ والمخرجة منى ستيوارت. 
كما تتكون لجنة الأفلام الطويلة من المخرجة والمنتجة سيمرة جوزيل كورفر وصانع الأفلام التسجيلية الصيني بيبو ليانغ والمخرج والصحفي نيكولاس مجريلياس والمخرج والمنتج رياض عبدالهادي والمخرجة د. لولا بانو.
ولفت السيد عباس أرناؤوط مدير المهرجان إلى أنه وفي ضوء هذا التوزيع تتولى كل من لجنة الأفلام القصيرة مشاهدة 45 فيلما قصيرا و31 فيلما من أفلام مسابقة "أفق جديدة، بينما تشاهد لجنة الأفلام المتوسطة 51 فيلما، فيما تشاهد لجنة الأفلام الطويلة 34 فيلما.

 وأوضح أن الجوائز التي ستمنح للأفلام التي ستختارها لجان التحكيم مقسمة إلى قسمين، الأول عبارة عن جائزة الجزيرة الذهبية، وتمنح لأول ثلاثة أفلام فائزة في كل فئة من الفئات الثلاث المشاركة بالمسابقات، وقيمة الأولى 50 ألف ريال للفيلم الطويل، و40 ألف ريال للفيلم المتوسط و30 ألف ريال للفيلم القصير، لافتا إلى جائزة لجنة التحكيم الموجهة الى الأفلام الثلاثة الفائزة، والتي يحصل بموجبها فيها الفيلم الطويل الفائز على 25 ألف ريال، والمتوسط على 20 ألف ريال، والقصير على 15 ألف ريال.
وأضاف أرناؤوط أن من بين الجوائز أيضا جائزة أفضل إخراج، وتمنح لأفضل مخرج في الفئات الثلاث المشاركة في المسابقات، وذلك بواقع 25 ألفا للفيلم الطويل، و20 ألفا للفيلم المتوسط، و15 ألف ريال للفيلم القصير، فيما تقدر قيمة جائزة أفضل تصوير بنحو 20 ألف ريال للفيلم الطويل و15 ألف ريال للمتوسط، و10 آلاف ريال للقصير.
وكشف مدير المهرجان عن استحداث جائزة جديدة هذا العام لأول مرة، يتم منحها لأفضل تصوير لثلاثة أفلام ، وجائزة أخرى لفئة الأفلام الثلاثة، الطويل والمتوسط والقصير، مشيرا إلى أن الجائزة التي استحدثتها إدارة المهرجان هذا العام هي بعنوان "أفق جديد"، ويتم تخصيصها إلى طلبة المعاهد الفنية والمخرجين، وتمنح لأفضل الأفلام من إنجاز الهواة أو الطلبة أو الناشئين، بواقع 20 ألف ريال للمركز الأول، و15 ألفا للمركز الثاني، و10 آلاف ريال للمركز الثالث، وهي برعاية مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير.
أما الجوائز الخاصة، فتقدمها قناة الجزيرة الوثائقية، وتمنح لأفضل ثلاثة أفلام وثائقية عربية، شرط ألا تكون من إنتاج شبكة الجزيرة الإعلامية، وذلك بواقع 40 ألف ريال للفيلم الطويل، و30 ألفا للمتوسط، و20 ألفا للقصير.
كما تقدم إدارة الحريات العامة وحقوق الإنسان بشبكة الجزيرة الإعلامية، ثلاث جوائز لكل من الفيلم الطويل بواقع 40 ألفا والمتوسط 30 ألفا والقصير 20 ألف ريال، فيما يتم تقديم جائزة برعاية قناة الجزيرة للأطفال، والتي ستمنح لأفضل ثلاثة أفلام تتناول قضايا الطفل والأسرة، وهي الطويل 40 ألفا والمتوسط 30 ألفا، والقصير 20 ألف ريال.
 جدير بالذكر أن الدورة العاشرة من مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام الوثائقية يحمل شعار "خطوات" ويأتي تعبيرا عن أن الخطوة الأولى التي بدأتها مسيرة المهرجان أصبحت خطوات بعد مضي عشر سنوات من النجاح.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق أعمال التحكيم لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية انطلاق أعمال التحكيم لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية



تملك مجموعة مُنوَّعة مِن البدلات بقصِّة السروال الواسع

نصائح لتنسيق الملابس مُستوحاة مِن إطلالات ميغان ماركل

لندن - العرب اليوم

GMT 14:48 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

تسريب صور أفخم السيارات الصينية المنتظرة

GMT 10:08 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

عجائب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab