ركاز ترسم ملامح الاستثمار العقاري والتجزئة في الرياض
آخر تحديث GMT05:20:44
 العرب اليوم -

"ركاز" ترسم ملامح الاستثمار العقاري والتجزئة في الرياض

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "ركاز" ترسم ملامح الاستثمار العقاري والتجزئة في الرياض

مشروع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي
الرياض - العرب اليوم

تتصدر المنطقة الشرقية مناطق المملكة العربية السعودية في استقطاب العائلات والشباب أثناء الإجازات، وعطلات الأسبوع، ونجحت الأماكن الترفيهية في المنطقة في جذب أكثر من 65%، من الراغبين في قضاء العطلات والتسوق في المملكة كمتوسط عام خلال السنوات الخمس المنصرمة، ولا يقتصر الجذب السياحي للشرقية على سكان المملكة فحسب، وإنما يشمل أيضا مواطني دول الخليج العربية، الذين يرون في الشرقية مكاناً مميزاً، لقضاء الأجازات الأسبوعية القصيرة والمتوسطة، ويشجعهم على ذلك، موقع المنطقة الشرقية بين دول الخليج العربي وقربها منها، لذا غالباً ما تشهد فنادق المنطقة ومجمعات الشقق المفروشة فيها نسبة إشغال عالية في العطلات، يضاف إلى ذلك، عدة عوامل أسهمت في رسم ملامح المنطقة الشرقية سياحياً، إذ كان لموقعها الذي يمتد 700 كم على ساحل الخليج العربي أثر كبير في جذب الأنظار إليها لكونها حلقة اتصال ما بين العالم الخارجي والمناطق الأخرى القريبة منها، وشكّل موقع المنطقة وتوسطها عدة دول، عاملا مهما في انتعاشها سياحياً.

وتتوزع المشروعات السياحية في الشرقية بين ما هو قائم بالفعل، وما هو قيد الإنشاء، ومنها مشروع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي، وتطوير واجهة الحمراء التراثية في الدمام، وتطوير الواجهات البحرية في الدمام والخبر الذي تقوم عليها وتطورها أمانة المنطقة الشرقية، إضافة إلى مشروعات سياحية واستثمارية في قطاع الإيواء والمطاعم التراثية والرحلات البحرية وغيرها.

ورغم الطفرة السياحية التي تعيشها المنطقة الشرقية والإقبال الكبير على أماكن الترفيه فيها، إلا أن الاستثمارات السياحية فيها، ظلت قاصرة عن تلبية الطلب الاستثماري من المستثمرين الراغبين في توطين مشاريع في قطاعات السياحة والتجزئة والخدمات.. وعزز مناخ المنطقة الشرقية وشواطئها من مكانة المنطقة، خاصة لسكان الرياض، حيث باتت عنصراً مهماً في المشهد السياحي للشرقية، لاستقطابها عشرات الآلاف من الزائرين والمتسوقين، ويرى الكثير من المحللين أن الشرقية في حاجة إلى المزيد من المجمعات التجارية المتوسطة والصغيرة، التي تحظى بإقبال كبير من زوار المنطقة وساكنيها.

وخلال الفترة المنصرمة ركزت كثير من مشاريع التوطين العقاري على مخططات الوحدات السكنية، حول حاضرة الدمام، أو منطقة غرب الدمام؛ إلا مناطق الجذب التجاري والاستثماري وسط الدمام أو الخبر ظلت بعيدة عن مشهد النمو الاستثماري العقاري للمنطقة، رغم الحاجة المتنامية للتجمعات التجارية والسكنية الراقية، التي تلبي الطلب المتنامي على قطاع التجزئة، خاصة قطاعات المقاهي العالمية، والمطاعم، والماركات العالمية.

وكشفت دراسة قامت بها شركة "ركاز" العقارية عن الحاجة إلى مشاريع توطين استثماري في منطقة وسط الخبر التي تضم كافة المرافق والخدمات، وكذلك في ظل اكتمال شبكات الطرق الداخلية والمركزية المؤدية إلى وسط المدينة وخارجها، بالاستفادة من حجم الكثافة السكانية الكبيرة لمنطقة وسط الخبر التي ظلت بعيدة عن الاهتمام من قبل المستثمرين، رغم تزايد الطلب على منتجات استثمارية نوعية مثل: الفنادق من فئة أربع نجوم، والمطاعم الراقية، والمقاهي ذات الأسماء العالمية.

ونجحت شركة "ركاز" العقارية في ترجمة الطلب النوعي في قطاعي الاستثمار السياحي والتجزئة من خلال تطوير مشروع يأخذ بكل متطلبات المرحلة الحالية، والنمو المستقبلي للمنطقة الشرقية، حيث أتمت شركة "ركاز" تطوير مشروع "داون تاون "ركاز""، في منطقة وسط الخبر التجارية.

وبيّن نائب رئيس مجلس إدارة شركة "ركاز"، عبدالمحسن بن حسن القحطاني، "ندرك جيداً واقعية الاستثمار في محافظة الخبر، وخصوصية الطلب والجذب لها، وفي الحقيقة فإن الخبر وعلى الرغم من كل مقومات التميز السياحي والترفيهي، فقد ظلت منطقة الوسط فيها بعيدة عن هذه الفرص.

وأضاف أنّ مشروع وسط المدينة "داون تاون" يقع على تقاطع طريق الملك فيصل بن عبدالعزيز (الطريق الساحلي) وطريق الأمير فيصل بن فهد (شارع الببسي)، الذي يعتبر من أهم المداخل الرئيسية للخبر، ويتميز المشروع الذي يضم 41 قطعة أرض استثمارية بقربه من جميع الخدمات والمحلات التجارية بالإضافة إلى وقوعه على أهم الطرق في مدينة الخبر، يضاف إلى قربه من كورنيش الخبر، وتبرز أهمية المشروع الذي سيطرح للبيع بالمزاد العلني قريباً في كونه يوفر فرصاً استثمارية للمستثمرين من الشركات والأفراد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ركاز ترسم ملامح الاستثمار العقاري والتجزئة في الرياض ركاز ترسم ملامح الاستثمار العقاري والتجزئة في الرياض



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab