معجزة رانييري ضد تاج زيدان وجوهرة البرتغال
آخر تحديث GMT21:33:54
 العرب اليوم -

معجزة رانييري ضد تاج زيدان وجوهرة البرتغال

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معجزة رانييري ضد تاج زيدان وجوهرة البرتغال

الثلاثي المرشح للحصول على جائزة أفضل مدرب
القاهرة – العرب اليوم

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن الثلاثي المرشح للحصول على جائزة أفضل مدرب في العالم. كلاوديو رانييري وزين الدين زيدان وفيرناندو سانتوس المدير الفني لمنتخب البرتغالي. فماذا حقق الثلاثي؟

وسيتم إعلان الفائز من الثلاثي الذي تفوق على 20 مرشحا أخر للوصول إلى هذه المرحلة في التاسع من يناير المقبل في الاحتفال السنوي لتوزيع جوائز الأفضل في العام سواء من اللاعبين أو المدربين.

ويرصد "العرب الرياضي" إنجازات الثلاثي خلال العام..

(1) كلاوديو رانييري

العجوز الإيطالي الذي وصل لليستر سيتي في صيف 2015 ليتولى المهمة التدريبية للفريق الإنجليزي بعد تجربة سيئة مع المنتخب اليوناني انتهت بخسارة من جزر الفارو.

ولكن على عكس كل التوقعات نجح المخضرم الإيطالي بطريقة 4-4-2 الكلاسيكية في قيادة الفريق إلى التاريخ فحصد الدوري الإنجليزي لموسم 2015-2016 الأول له مع الفريق الذي هرب من الهبوط بأعجوبة الموسم الذي سبقه.

جاء الاحتفال بلقب الدوري في النصف الأول من العام الحالي وفي النصف الثاني تراجع ليستر سيتي قليلا محليا نتيجة المشاركة الأوروبية وزيادة عدد المباريات الأسبوعية.

ويحتل ليستر سيتي المركز الـ14 في الدوري الإنجليزي ب13 نقطة وهو نفس عدد رصيده من النقاط التي يتصدر بها مجموعته في دوري الأبطال والتي لم تهتز شباكه خلالها سوى بهدف وحيد.

وشهد عام 2016 لكلاوديو رانييري الدوري الممتاز الأول في مسيرته التدريبية وهو الدوري الأول أيضا في تاريخ الثعالب بجانب التأهل التاريخي الأول لدوري الأبطال والعبور التاريخي الأول لدوري المجموعات في دوري أبطال أوروبا.

(2) فيرناندو سانتوس

كانت البرتغال دائما ما تجد صعوبة في التأهل إلى البطولات الدولية خلال التصفيات قبل أن تكون الحصان الأسود خلال مشاركاتها ولكنها تكتفي بالتمثيل المشرف دائما.

حدث ذلك منذ 2004 وحتى قبل يورو 2016 فالجميع كان يكتفي بترشيح البرتغال كحصان أسود ومنافس شرفي غير قادر على تحقيق اللقب في النهاية.

ولم يتغير ذلك سواء مع لويس فيجو أو باوليتا أو كريستيانو رونالدو في الملعب إلى أن وصل المدرب فيرناندو سانتوس.

ووصل سانتوس إلى قيادة المنتخب البرتغالي في سبتمبر 2014 بعد طرد المدرب باولو بينتو لسوء النتائج فنجح صاحب الـ62 عاما في التأهل بالبرتغال إلى نهائيات يورو 2016 بفرنسا.

وفي دور المجموعات حققت البرتغال ثلاثة تعادلات احتلت بهم المركز الثالث في مجموعتها مسجلة أربعة أهداف ومستقبلة مثلها لتتأهل بأعجوبة إلى الدور الثاني مستغلة لأول مرة تأهل أفضل أصحاب مراكز ثلاث في المجموعات بعد زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 24.

وفي دور الـ16 واجهت كرواتيا فانتهت المباراة بالتعادل السلبي وحسمها كواريزما للبرتغال قبل ثلاث دقائق من نهاية الوقت الإضافي وفي دور الـ8 تكررت نتيجة التعادل أمام بولندا ولكن الحسم هذه المرة جاء بركلات الجزاء.

وجاء الفوز الأول للبرتغال في تلك اليورو أمام ويلز في نصف النهائي بهدفين نظيفين لتتأهل لملاقاة فرنسا صاحبة الأرض والأداء الأفضل في البطولة.

ولم تمضي 25 دقيقة حتى واجهت البرتغال صدمة كبرى بخروج كريستيانو رونالدو مصابا ولكن ذلك لم يمنعها من التعادل وحسم اللقب في الأشواط الإضافية بهدف البديل إيدير ليهدي البرتغال بطولتها القارية الأولى في تاريخها تحت قيادة فيرناندو سانتوس.

(3) زين الدين زيدان

منذ اعتزاله والفرنسي الأسطوري يعد نفسه ليصبح مدربا بداية من الدورات التدريبية والتعلم من المدربين عن طريق فترات المعايشة مرورا بتدريبه لفريق الكاستيا في ريال مدريد قبل أن يجد نفسه في منتصف الموسم الماضي وتحديدا في يناير الماضي مديرا فنيا للفريق الأول بعد إقالة رافايل بينيتث.

وجاءت الخطوة مبكرة على أجندة المدرب الفرنسي الشاب ولكنها لم تمنعه من الطموح للوصول بعيدا فحقق في بدايته وأشهره التدريبية الأولى دوري أبطال أوروبا وكاد يخطف الدوري الإسباني من برشلونة.

وفي النصف الثاني من الموسم واصل انطلاقته المميزة في الدوري المحلي فتصدر الدوري وعاد ليتأهل بريال مدريد إلى الدور الثاني من دوري الأبطال ممنيا النفس تحقيق ثلاثية هذا الموسم.

ولم يخسر زيدان سوى مباراتين فقط خلال هذا العام حتى الآن في 48 لقاء هو كل ما يمتلكه المدرب الفرنسي في مسيرته مع الميرنجي.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معجزة رانييري ضد تاج زيدان وجوهرة البرتغال معجزة رانييري ضد تاج زيدان وجوهرة البرتغال



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab