علماء آثار يؤكدون أنَّ الصينيين سبقوا في اكتشاف الأميركيتين
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

بفضل حركة التجارة الرائجة بين شرق آسيا والعالم الجديد

علماء آثار يؤكدون أنَّ الصينيين سبقوا في اكتشاف الأميركيتين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء آثار يؤكدون أنَّ الصينيين سبقوا في اكتشاف الأميركيتين

كريستوفر كولومبوس
واشنطن ـ رولا عيسى

كشف علماء آثار أميركيون عن أنَّ الصينيون سبقوا الرحالة الإيطالي الشهير، كريستوفر كولومبوس، في اكتشاف الأميركتين بمئات السنين، وذلك بفضل حركة التجارة الرائجة بين شرق آسيا، وأميركا الشمالية أو ما تعرف بالعالم الجديد.

وتدحض الأطروحة الجديدة النظرية القائلة إنَّ الرحالة الإيطالي هو أول من اكتشف الأميركتين، عندما وصل إلى الجزر الكاريبية في العام 1492 ميلادي.

واعتمدت الأطروحة الجديدة على سلسلة من القطع الأثرية البرونزية عثر عليها العلماء، تعود إلى 600 ميلاديًا، في موقع أثري يدعى "Rising Whale" في منطقة كاب اسبرنبيرج في ولاية ألاسكا الأميركية، وتتألف القطع الأثرية من حليات من البرونز والجلد، وصافرة بروزنزية.

ولم تتطور صناعة البرونز في ذلك الوقت في ألاسكا، بل يعتقد الباحثون أنَّه تم تصنيع المنتجات اليدوية على يد عمال من شرق آسيا، سواء من الصين أو كوريا أو ياقوتيا في روسيا.

وأكدت الباحثة في علم الآثار، في جامعة كولورادو، أوين ميسوي "لقد شهدنا حجم التبادلات التجارية، بطريقة غير مباشرة مع الحضارات العريقة لكل من الصين وكوريا وياقوتيا".

وأضافت: تم الاستعانة بالنحاس والحديد الأصلي الخام، لإنتاج قطع متنوعة من قبل سكان القطب الشمالي والمناطق شبه القطبية من أميركا الشمالية في وقت متأخر ما قبل التاريخ، وذلك وفقًا لتقارير فريق البحث الذي نشر على موقع "اتحاد البحوث القطب الشمالي".

وتابعت: ليس هناك أي دليل على عمليات الصهر والصب، أو صناعة السبائك من المعادن في نصف الكرة الغربي الواقع إلى الشمال من المكسيك قبل وصول الأوروبيين.

وأوضحت أنَّه نتيجة لاكتشاف هذه القطع الأثرية، خلصت إلى أدلة واضحة تفيد بأنَّ المعادن اللاحديدية التي تتعرض للصهر، لتتشكل في قطع مصنوعة، وصلت إلى ألاسكا عن طريق التبادل التجاري، في عصور ما قبل التاريخ عبر مضيق "بيرينغ".

ويعتقد الباحثون أنَّ السكان الذين عاشوا في موقع "Rising Whale"، هم جزءًا مما يسميه العلماء ثقافة "بيرنيرك"، وهم مجموعة من الناس الذين يعيشون على جانبي مضيق "بيرينغ"، ويستعينون بقوارب مصنوعة من الجلد والرماح لاصطياد الحيتان، وفقًا لما أوردته مجلة "LiveScience" العلمية.

ويؤكد أحدث اكتشاف للقطع الأثرية البرونزية، أدلة سابقة تفيد بوجود تبادل تجاري بين ألاسكا والحضارات الأخرى قبل 1492.

 وعندما أجرى العلماء اختباراتهم العلمية، على المصنوعات اليدوية من الزجاج البركاني الأسود، افترضوا ـ في وقت سابق ـ أنَّها جاءت من وادي نهر أنادير في روسيا.

وأشارت المجلة العلمية إلى أنَّ عالم الأنثروبولوجيا، برتولد اوفر، نشر تحليلًا علميًا للمصنوعات اليدوية في مجلة "تونج باو" في العام 1913، خلص فيه إلى أنَّ الصينيين لهم مصلحة في الحصول على العاج.

وأضاف أنَّ بعض العاج الخام قد يأتي من مضيق "بيرينغ"، وهناك أدلة تشير إلى ظهور الدروع المصنوعة من العاج في ألاسكا منذ حوالي ألف سنة،إذ أنَّ تركيبته مشابهة للدروع المتقدمة في شرق آسيا، منذ آلاف السنين.

وطرح المؤرخ، هاو جافين مينز، فرضية مثيرة للجدل، تشير إلى أنَّ الصين سبقت كولومبوس في اكتشاف الأميركتين بفارق سبعين عام. وتعتمد نظريته على نسخة تعود إلى القرن الثامن عشر ميلادي، من الخريطة الأصلية التي رسمها الأدميرال الصيني تشنغ في العام 1418، التي تشرح العالم الجديد بالتفصيل.

 وأوضح مينيز أنَّ اكتشاف كولومبوس للأميركتين هي قصة خيالية، زاعمًا أنَّ السكان الأوائل من نصف الكرة الغربي لم يأتون من مضيق "بيرينغ"، ولكن كانوا البحارة الصينيين الأوائل، الذين عبروا المحيط الهادئ أولًا قبل 40 ألف سنة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء آثار يؤكدون أنَّ الصينيين سبقوا في اكتشاف الأميركيتين علماء آثار يؤكدون أنَّ الصينيين سبقوا في اكتشاف الأميركيتين



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab