إقبال كبير على منحة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار
آخر تحديث GMT06:01:47
 العرب اليوم -

إقبال كبير على منحة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إقبال كبير على منحة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار

برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار
أبوظبي - وام

حظي برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار بإقبال عالمي كبير على المشاركة في منحة البرنامج البالغة 5 ملايين دولار.

وقالت علياء المزروعي مديرة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار " المزروعي "وصلتنا رغبات في المشاركة من عدد هام من المؤسسات العالمية من مختلف دول العالم" .. مشيرة إلى أن هناك جهات ومؤسسات علمية عديدة أبدت رغبتها بالمشاركة منها مؤسسات علمية من أميركا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والهند واليابان واستراليا وفنلندا والبرازيل وإيران والسعودية.

وتوقعت أن يتقدم للمنحة أعداد كبيرة مع نهاية فترة تقديم البحوث الأولية في 16 مارس القادم.

وكانت وزارة شؤون الرئاسة وفي خطوة رائدة من نوعها على مستوى العالم أطلقت في بداية العام الجاري "برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار" وهو مشروع طموح يهدف إلى المساهمة في تقدم علم الاستمطار والتكنولوجيا المستخدمة فيه حيث تتطلع دولة الإمارات إلى أن يؤدي هذا البرنامج لتضافر الجهود الدولية في تطوير علوم الاستمطار ومعالجة قضايا أمن المياه وتحفيز الاستثمارات في تمويل الأبحاث إضافة زيادة معدلات الأمطار في الإمارات والمناطق الجافة وشبه الجافة الأخرى حيث سيتم اختيار ما يصل إلى خمسة بحوث مميزة لتتشارك بمنحة إجمالية قدرها 5 ملايين دولار.

وحول مشاركة الباحثين من دولة الإمارات .. أوضحت المزروعي أن برنامج الإمارات لبحوث الاستمطار هو برنامج عالمي ولهذا حظي باهتمام كبير من المؤسسات البحثية من شتى أرجاء العالم منوهة في الوقت نفسه بالاهتمام من قبل المؤسسات البحثية والعلمية المحلية وأن 50 بالمائة تقريبا من الراغبين في المشاركة حتى الآن هم من داخل الدولة ومن مؤسسات بحثية وعلمية إماراتية وتوقعت المزيد خلال الفترة القادمة.

ودعت جميع المؤسسات العلمية والبحثية العالمية والمحلية للمشاركة في هذا البرنامج .. مضيفة "سنقوم خلال الأيام القليلة القادمة بزيارات متخصصة ضمن برنامج منهجي إلى الجامعات والمعاهد الأكاديمية في الإمارات لشرح أهداف البرنامج وفوائده ولدعوتهم لتقديم بحوث علمية وتقنية في مجال الاستمطار تنافس من خلالها المؤسسات العلمية الدولية التي تقدمت للمشاركة به فعلا" .

وأشارت "إلى أن البحوث الفائزة ومقدميها سيتم تكريمهم في شهر يناير عام 2016 بحضور كبار المسؤولين ووسائل الإعلام العالمية والمحلية والمهتمين وهذا سيلقي الضوء على أبحاثهم وابتكاراتهم ويحفزهم على تقديم المزيد منها" .

وحول المرحلة الثانية من المشروع .. قالت المزروعي "إن المرحلة الأولى هي مرحلة غير إلزامية تتضمن تقديم خطاب نوايا بالرغبة في المشاركة لا أكثر لكن المرحلة الثانية هي الأهم وتتضمن تقديم عرض مبدئي للمشروع المقترح ويجب تقديم جميع الوثائق عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج وهو في موعد أقصاه 16 مارس القادم .

وعن موعد تقديم العروض النهائية وشروطها أوضحت "أن العروض النهائية تكون بالدعوة فقط وسيتم قبول العروض الكاملة فقط في حال استلم المشاركون دعوة من أمانة البرنامج وذلك بعد مراجعة البحوث الأولية من قبل لجنة فنية متخصصة واختيار الأفضل منها حسب المعايير العلمية والتقنية للجنة" .

وأشارت إلى أن "آخر موعد لتقديم البحوث النهائية هو منتصف ليل 17 اغسطس بتوقيت غرينتش أما عن مواصفات وشروط هذه العروض فموجودة بالتفصيل على الموقع الالكتروني للبرنامج ويمكن الرجوع إليها بالتفصيل للعلماء والباحثين والمؤسسات العلمية التي ترغب بالتقدم" .

وشددت على أن العروض الكاملة ستخضع إلى عملية مراجعة علمية صارمة وشاملة وفقا لمعايير المراجعة المحددة وسيتم أخذ كل من المعايير الرئيسية المذكورة بالتفصيل في الموقع الالكتروني للبرنامج بعين الاعتبار خلال مرحلة المراجعة واتخاذ القرارات إضافة إلى تسجيل نتائج رقمية" .

وأضافت أن كل معيار من المعايير المذكورة تعد مطلوبة لكنها لا تعد كافية بشكل منفصل. لذا سيقوم المراجعون بالتحقق من جميع المعايير وتسجيل نتيجة إجمالية وفقا لاحتمال نجاح المشروع في تطوير القطاع وتلبية أهداف المنحة أو الجائزة حيث أن كل معيار لديه نتيجة عددية وسيتم احتساب النتيجة النهائية بحسب النسبة المئوية التي تعطى لكل معيار وتحت كل معيار من تلك المعايير تم ذكر الأسئلة التي يتعين على المراجعين أخذها بعين الاعتبار عند التقييم" .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقبال كبير على منحة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار إقبال كبير على منحة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 01:15 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إيران وإسرائيل... رسائل النار والأسئلة

GMT 23:23 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم جنوب نابلس

GMT 21:10 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

وفاة المخرجة إليانور كوبولا عن عمر 87 عاماً

GMT 07:47 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

مصرع 12 شخصاً وفقدان آخرين جراء أمطار سلطنة عمان

GMT 10:18 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الخطوط الجوية الهندية تعلق رحلاتها إلى تل أبيب

GMT 16:34 2024 الأحد ,14 إبريل / نيسان

سيمون تكشف عن نصيحة ذهبية من فاتن حمامة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab