وفاة رئيس الوزراء المصري الأسبق الدكتور عبد القادر حاتم عن عمر ناهز 97 عامًا
آخر تحديث GMT14:27:14
 العرب اليوم -

مصر تنعى أول وزير للإعلام مؤسس التلفزيون المصري ومدينة الغردقة السياحية

وفاة رئيس الوزراء المصري الأسبق الدكتور عبد القادر حاتم عن عمر ناهز 97 عامًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وفاة رئيس الوزراء المصري الأسبق الدكتور عبد القادر حاتم عن عمر ناهز 97 عامًا

رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور عبد القادر حاتم
القاهرة ـ مصطفى فرماوي

نعى رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور عبد القادر حاتم، الذي وافته المنية الثلاثاء، عن عمر يناهز 97 عامًا إثر أزمة صحية ألمت به خلال الفترة الأخيرة.

وأكد محلب، في بيان صادر عن مجلس الوزراء مساء الثلاثاء، أن الفقيد كان رجلا من أبناء مصر المخلصين، الذين لم يتوانوا عن بذل عرقهم وجهدهم في سبيل رفعة بلدهم، حيث شارك مع أبناء الوطن في تحقيق نصر أكتوبر المجيد، حينما شغل منصب رئيس الوزراء خلال الحرب.

وأضاف أنَّ الفقيد ساهم أيضا من خلال فكره التنويري الرائد في تطوير الإعلام المصري حين شغل منصب أول وزير للإعلام، فكان مثلا يحتذي به في إدارة المنظومة الإعلامية بمصداقية وشفافية، مؤكدا أنه وكما كان العهد به في العمل العام كان كذلك خارجه في دعم مجال الثقافة والتنوير.

ويعد الفقيد الراحل من أبرز الشخصيات الإعلامية المصرية، ولُقّب بـ"أبو الإعلام المصري"، وعمل أول وزير للإعلام وبرهن على مصداقية الإعلام خلال حرب أكتوبر 1973 كما كان يعمل رئيسًا للوزراء بالإنابة إلى جانب عمله كنائب وزيرًا للإعلام، وسبق أن عمل وزيرًا للسياحة ووزيرًا للثقافة.

وولد الفقيد في محافظة الإسكندرية عام 1918 وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1939 ودبلوم الاقتصاد السياسي عام 1947 وماجستير العلوم عام 1953، والدكتوراة من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1957.

ومن أبرز إنجازاته أنه أنشأ أول وزارة إعلام في الشرق الأوسط وأنشأ وكالة أنباء الشرق الأوسط والتلفزيون المصري ومدينة الإعلام، وحينما عمل وزيرًا للسياحة أنشأ 45 فندقًا، وأنشأ مدينة الغردقة السياحية.

وأنشأ أثناء توليه وزارة الثقافة، مدينة السينما والدار القومية للطباعة وأطلق حملة لإنقاذ آثار النوبة وأمر بنشر سلسلة من الكتب الدورية في مختلف العلوم والمعارف.

وكان آخر المناصب التي شغلها عمله مشرفًا على المجالس القومية المتخصصة ومساعدًا لرئيس الجمهورية في عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وحصل الفقيد على العديد من الأوسمة من مصر ودول العالم المختلفة من أهمها قلادة النيل إلى جانب عدة أوسمة رفيعة من اليابان وإيطاليا وأسبانيا وغيرها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاة رئيس الوزراء المصري الأسبق الدكتور عبد القادر حاتم عن عمر ناهز 97 عامًا وفاة رئيس الوزراء المصري الأسبق الدكتور عبد القادر حاتم عن عمر ناهز 97 عامًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab