طيران التحالف الدولي يدمِّر مصنعًا للأسلحة الكيمياوية السامة لـداعش ويقتل ويجرح 22 عنصرًا
آخر تحديث GMT07:31:10
 العرب اليوم -

خروج تظاهرة كبيرة في بغداد تطالب بتنفيذ إصلاحات في المؤسسات الحكومية والا فالتصعيد

طيران التحالف الدولي يدمِّر مصنعًا للأسلحة الكيمياوية السامة لـ"داعش" ويقتل ويجرح 22 عنصرًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طيران التحالف الدولي يدمِّر مصنعًا للأسلحة الكيمياوية السامة لـ"داعش" ويقتل ويجرح 22 عنصرًا

تظاهرة كبيرة في بغداد تطالب بتنفيذ إصلاحات
بغداد نهال قباني

أفاد مصدر امني عراقي في محافظة كركوك، اليوم الجمعة، بأن طيران التحالف الدولي دمر مصنعا للأسلحة الكيمياوية يستخدمه تنظيم "داعش" لتصنيع صواريخ محملة بغازات سامة، مشيرًا إلى مقتل وإصابة 22 عنصرا من التنظيم بضربة جوية أخرى جنوبي غربي المحافظة.

وقال المصدر إن "التحالف الدولي قصف، اليوم، موقعا عبارة عن مصنع يستخدمه داعش لتصنيع صواريخ تحمل غازي الخردل والكلور ويقع في ناحية الزاب (75 كم جنوب غربي كركوك)"، مبينا أن "الضربة تسببت بتدمير كامل للمصنع".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الضربة استهدفت أيضا مواقع التنظيم في ناحية الرشاد والرياض (45 كم جنوب غربي كركوك)، وأسفر عنها مقتل 15 عنصرا وإصابة سبعة، فضلا عن تدمير وحدات تكتيكية بهذه الضربات".

ونقلت خلية الاعلام الحربي ،اليوم الجمعة، عن مصادرها الاستخبارية بأن تنظيم "داعش" المتطرف أقدم على قصف المناطق المأهولة بالسكان في قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين لإخراج العوائل من القضاء واجبارهم على دفع فدية عن كل شخص.

 وذكرت الخلية في بيان لها، ان مصادرها الاستخبارية قد أفادت بـ" قيام عناصر "داعش" المتطرف بقصف العوائل في الشرقاط بالهاونات من قرية اجميلة لإخراج العوائل من القضاء والقبض عليهم واخذ منهم ما يسمونها بالفدية عن كل شخص (٥) اوراق فئة (١٠٠) دولار".
 وأشار البيان الى "أيهام العوائل بان هذا القصف من قبل القوات الامنية لأثارت الحقد والكراهية ضد القوات الأمنية". وقتل عدد من عناصر"داعش" المتطرفة ، بإحباط هجوم استهدف ابراج حماية سد حديثة في الانبار.

 وذكرت خلية الاعلام الحربي في بيان لها، أن" طيران التحالف الدولي أحبط هجوما لعناصر "داعش" المتطرف على محيط ابراج حماية سد حديثة في محافظة الانبار، بناءً على معلومات جهاز المخابرات الوطني العراقي وبالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة ". وتابع " لقد تم توجيه ضربتين جويتين من قبل طيران التحالف الدولي للعناصر التي كانت تنوي الهجوم على الابراج ، أدت الى تدمير عدد من العجلات التي تحمل احاديات وتدمير مخبأ للمدفعية الميدانية تابع لهم وقتل عدد كبير من عناصر داعش المتطرف".

 وشهدت العاصمة بغداد، انفجار عبوة ناسفة ، قبل ظهر اليوم الجمعة، مستهدفة سيارة مدنية يستقلها خمسة من عناصر الحشد العشائري لدى مرورها في قرية هور رجب التابعة لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل اثنين منهم وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة بينهم السائق وإلحاق أضرار مادية بالعجلة.

 كما انفجرت عبوة ناسفة ، بالقرب من سوق شعبية في قرية النصر والسلام التابعة الى قضاء ابو غريب، غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة. وانفجرت عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة مدنية تعود الى صاحب محل لبيع المواد الغذائية ، ، لدى مروره في منطقة المشتل، شرقي بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة.

 وتظاهر آلاف العراقيين ، الجمعة، في ساحة التحرير وسط بغداد للمطالبة بتنفيذ إصلاحات في المؤسسات الحكومية، مهددين بتوسيع احتجاجاتهم في حال عدم تلبية مطالبهم خلال الأسابيع المقبلة، فيما عمدت القوات الأمنية إلى قطع جسر الجمهورية والطرق المؤدية إلى الساحة.

وقال مراسل السومرية نيوز، إن الآلاف نظموا، عصر اليوم، تظاهرة في ساحة التحرير وسط بغداد، لافتا إلى أن المتظاهرين طالبوا بتنفيذ إصلاحات في المؤسسات الحكومية وتشكيل حكومة تكنوقراط بعيدة عن المحاصصة، فضلا عن إلغاء "امتيازات" أعضاء مجلسي النواب والوزراء.

وأضاف أن متظاهري التحرير هددوا بتوسيع احتجاجاتهم في حال عدم تلبية مطالب الشعب خلال الأسابيع المقبلة.

وتابع أن القوات الأمنية قامت بقطع جسر الجمهورية وسط بغداد والطرق المؤدية إلى ساحة التحرير تحسبا لوقوع أي خرق أمني قد يستهدف المتظاهرين.

يذكر أن بغداد ومحافظات أخرى تشهد أسبوعيا تظاهرات حاشدة احتجاجاً على الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية، وللمطالبة بمحاسبة المختلسين والمفسدين وتنفيذ الإصلاحات الحكومية.

واكد رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ان الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الإقليم لا تسمح له بان يستقبل المزيد من النازحين الهاربين من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" المتطرف، داعياً المجتمع الدولي الى تقديم مساعدات لكردستان قبل بدء معركة تحرير مدينة الموصل العاصمة المحلية لمحافظة نينوى من قبضة التنظيم المتشدد.

 وذكر بيان صادر عن رئاسة حكومة الإقليم، ان بارزاني استقبل مساء الخميس نائب وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن يرافقه وفد سياسي وعسكري يتألف من السفير بريت ماكورك الممثل الخاص للرئيس اوباما في التحالف الدولي للحرب ضد متطرفي"داعش" والسفير الاميركي لدى بغداد دوكلاس سوليمان والقنصل العام للولايات المتحدة في اربيل كين كروس وعدد من المستشارين والدبلوماسيين.

 وأضاف البيان انه في لقاء حضره قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء وعدد من المسؤولين من حكومة اقليم كردستان، ،أبلغ بلينكن رئيس الوزراء تحيات واحترام حكومة الولايات المتحدة لشعب وحكومة اقليم كردستان لاستقبالهم عددا كبيرا من النازحين واللاجئين الهاربين من بطش الارهاب وتوفير الملاذ الامن والخدمات الضرورية لهم.
ونقل البيان عن بلنكن قوله ان معركة تحرير الموصل من الممكن ان تؤدي الى نزوح عدد اكبر من المواطنين لاقليم كردستان وشدّد على ضرورة استمرار المساعدات الانسانية للاقليم لاغاثة النازحين من قبل بلاده.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طيران التحالف الدولي يدمِّر مصنعًا للأسلحة الكيمياوية السامة لـداعش ويقتل ويجرح 22 عنصرًا طيران التحالف الدولي يدمِّر مصنعًا للأسلحة الكيمياوية السامة لـداعش ويقتل ويجرح 22 عنصرًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab