خبراء يؤكدون أن مشاركة مصر في عمليات التحالف العربي ستزيد من الدعم السعودي
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

كُشِفَ عن أنه جارٍ التحضير لزيارة الملك سلمان إلى القاهرة

خبراء يؤكدون أن مشاركة مصر في عمليات التحالف العربي ستزيد من الدعم السعودي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خبراء يؤكدون أن مشاركة مصر في عمليات التحالف العربي ستزيد من الدعم السعودي

قوات التحالف العربي
القاهرة ـ أكرم علي

أكد خبراء سياسيون مصريون أن مشاركة مصر في عمليات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، من خلال إرسال قوات برية، ستزيد من الدعم السعودي والعربي لمصر خلال الفترة المقبلة، بعد التأكيد على دعم مصر للأمن القومي العربي واعتبار الأمن الخليجي من أمن مصر، حسب تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أكثر من مناسبة.

وقال أستاذ العلوم السياسية محمد سالمان: "إن مشاركة القوات المصرية في الحرب الدائرة في اليمن لدعم الشرعية هناك في مقابلة جماعات الحوثي، ستعمل على التأكيد على مساندة مصر للأمن القومي العربي والخليجي خاصة، مما يدعم العلاقات بين مصر والسعودية في ظل التوترات الأخيرة والتي أشارت إليها بعض التقارير الإعلامية، حيث تدعم الأخيرة الإخوان في اليمن مقابل الحوثيين".

وأوضح سالمان أن المشاركة المصرية تعيد التأكيد على ما ذكره الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكثر من مرة، أن الأمن القومي الخليجي من الأمن القومي المصري، وأنه لا يمكن الاستغناء عن أشقائه العرب، بما يزيد العلاقات بين البلدين.

من جانبه أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق والمتخصص في الشأن العربي سيد أبو زيد، أن مصر بمشاركتها في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن تزيد الدعم الخليجي وخاصة السعودي لمصر خلال الفترة المقبلة، بعد ما أشار البعض لوجود بعض التوتر في العلاقات، ولكن المشاركة المصرية سوف تعجل بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقال وزير الخارجية سامح شكري: "إن مصر والسعودية تعدان لزيارة مرتقبة لخادم الحرمين إلى مصر، مضيفًا أن موعد الزيارة لم يحدد بعد، وأضاف في حوار مع جريدة الشرق الأوسط اللندنية، نشر اليوم الخميس على موقعها: "نحن نعمل (مصر والسعودية)، للتحضير لزيارة مرتقبة لخادم الحرمين الشريفين إلى بلادنا للتواصل واللقاء على مستوى القيادتين"، مشيرًا إلى أن الإعداد والتنسيق للزيارة يهدف إلى أن تأتي الزيارة بشكل منتج.

وقال وزير الخارجية، في حواره: إن "هناك تنسيقًا بين مصر والسعودية. نحن نتشاور ونحيط بعضنا البعض بكل خطوة نقوم بها بشكل واضح حتى يكون هناك تنسيق جدي لأن الهدف واحد فيما بيننا والمصلحة واحدة والمستقبل والمصير واحد"، وتابع: "نحن نستفيد من الحوار والانفتاح والشفافية المطلقة التي نتعامل بها مع السعودية وهي تفوق أي علاقة أخرى".

وتحظى مصر بدعم اقتصادي وسياسي من السعودية منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي-المنتمي لجماعة الإخوان- في يوليو 2013.

وأعلنت السعودية في المؤتمر الاقتصادي- الذي عقد في مدينة شرم الشيخ منتصف مارس الماضي- عن حزمة مساعدات لمصر بقيمة 4 مليارات دولار، تشمل وديعة في البنك المركزي والباقي مساعدات تنموية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال في أكثر من حديث سابق: "إن أمن منطقة الخليج العربي خط أحمر وجزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يؤكدون أن مشاركة مصر في عمليات التحالف العربي ستزيد من الدعم السعودي خبراء يؤكدون أن مشاركة مصر في عمليات التحالف العربي ستزيد من الدعم السعودي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab