تركيا تردّ على انفجار إسطنبول بـ500 صاروخ على داعش في سورية والعراق
آخر تحديث GMT00:57:09
 العرب اليوم -

الانتحاري نبيل فضلي دخل تركيا عبر سلطات الهجرة

تركيا تردّ على انفجار إسطنبول بـ500 صاروخ على "داعش" في سورية والعراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تركيا تردّ على انفجار إسطنبول بـ500 صاروخ على "داعش" في سورية والعراق

مكان التفجير الانتحاري بميدان السلطان أحمد في إسطنبول
أنقرة - جلال فواز

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الخميس، أن قوات برية تركية أطلقت النار 500 مرة على أهداف لتنظيم "داعش" في سورية والعراق، ما أدى إلى مقتل نحو 200 من المتشددين، ردا على تفجير انتحاري في إسطنبول أُلقيت مسؤوليته على التنظيم المتطرف.

وأكد داود أوغلو، خلال مؤتمر سفراء تركيا في أنقرة، أن تركيا ستنفذ ضربات جوية إذا اقتضت الضرورة وستحافظ على "موقفها الحازم" حتى يغادر التنظيم المناطق الحدودية.

وشنّت السلطات التركية حملات ملاحقة للمشبوهين واعتقلت 68 شخصا في أنحاء البلاد، في إطار التحقيق بمقتل عشرة سياح ألمان في تفجير نفذه انتحاري سوري يشتبه في انتمائه إلى تنظيم "داعش"، واستهدف حديقة مسجد السلطان أحمد (المسجد الأزرق) في إسطنبول الثلاثاء. ولدى توافد مواطنين ومسؤولين إلى مكان الحادث للتنديد بالهجوم، هاجم مواطن تركي بالسلاح الأبيض في شكل مفاجئ، مجموعة يسارية انتقدت سياسة الحكومة تجاه "داعش"، وهتف: يجب التخلص من هؤلاء الخونة.

 وأعلن أوغلو أن الشرطة أوقفت، الأربعاء، أربعة أشخاص يشتبه في تورطهم في الهجوم الانتحاري.

وربطت صحف مستقلة تركية الهجوم بالسياسة المبهمة للرئيس رجب طيب أردوغان تجاه التنظيمات الإرهابية والمتطرفة. وكتب محمد يلمظ في صحيفة "حرييت": نحن مثل الجالس فوق قنبلة موقوتة، والسبب الوحيد لهذا الوضع هو الإصرار على التساهل مع التنظيمات".

وخلال تفقده مكان الحادث مع داود أوغلو، لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك والاطلاع على الحال الصحية لمواطنين ألمان جرحى في المستشفيات بعضهم في حالة خطرة، أكد وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزيير أنه "لا دليل حتى الآن على أن الانتحاري تعمد استهداف السياح الألمان، أو أن التفجير يوجه رسالة إلى بلدنا، لذا لا مبرر لعدم السفر إلى تركيا"، فيما أكد وزير العدل الألماني هيكو ماس أن الوضع الأمني في بلاده لم يتغير بعد عملية إسطنبول، وقال: نعلم أن ألمانيا هدف للإرهابيين، لذا لا يمكن نفي وجود خطر، لكن لا مؤشرات ملموسة لوجود أهداف لهجمات، ونحن في غاية التأهب.

إلى ذلك، أقرّ وزير الداخلية التركي إفكان ألاء بصحة تقرير لوسائل إعلام
محلية عن تسجيل سلطات الهجرة في الخامس من الشهر الجاري اسم الانتحاري الذي يدعى نبيل فضلي وبصماته قبل نحو أسبوع، مستدركا أنه "لم يُدرج على لائحة المشبوهين بالإرهاب".

وكشفت مصادر أمنية أن بين المعتقلين سيدة تعمل في شركة سياحية كان هاتفها آخر من اتصل به الانتحاري قبل تنفيذ الهجوم، لكنها أبلغت الشرطة أنها أضاعت هاتفها الخليوي قبل يومين من الحادث.

وفي سياق منفصل، اعتقلت السلطات التركية ثلاثة مواطنين روس للاشتباه في انتمائهم إلى "داعش، إضافة إلى 16 سوريا وتركيا في أنقرة اتهموا بمراقبة مبانٍ حكومية والتخطيط لمهاجمتها. ورجحت مصادر أمنية طرد السوريين إلى بلدهم "في أسرع وقت".

وأعلنت موسكو أنها تحقق في ملابسات احتجاز مواطنين روس في تركيا، مشيرة إلى أن اسم أحدهم مدرج على لائحة المطلوبين على الأراضي الروسية، فيما تظهر معلومات أجهزة الأمن إلى أن المعتقلين الآخرين غادرا أراضي روسيا قبل سنوات بهدف الدراسة في الشرق الأوسط.

وأوضحت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن المعتقلين
الثلاث رفضوا لقاء مسؤولين في قنصلية بلادها في أنطاليا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تردّ على انفجار إسطنبول بـ500 صاروخ على داعش في سورية والعراق تركيا تردّ على انفجار إسطنبول بـ500 صاروخ على داعش في سورية والعراق



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab