العقوبات المرفوعة عن ايران من السيارات والسجّاد والكافيار الى 50 مليار دولار
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

تشمل الطائرات التجارية والبنوك والنفط والغاز والذهب والنقل البحري

العقوبات المرفوعة عن ايران من السيارات والسجّاد والكافيار الى 50 مليار دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العقوبات المرفوعة عن ايران من السيارات والسجّاد والكافيار الى 50 مليار دولار

الطائرات التجارية
طهران - مهدي موسوي

لغت الولايات المتحدة الأميركية السبت عقوباتها المتّصلة بالبرنامج النووي بحق ايران بعد دخول الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الكبرى حيز التنفيذ, وحذت دول الاتحاد الأوروبي حذو الولايات المتحدة , دون أن يعني ذلك اسقاطا" نهائيا" للعقوبات على ملفات أخرى غير نووية كالصواريخ الباليستية على سبيل المثال.

 والعقوبات التي ألغيت من التشريع الاميركي من شانها ان تنعش الاقتصاد الايراني الذي يعاني من الحصار المفروض عليه من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وسيترجم رفع العقوبات الاميركية المرتبطة بالبرنامج النووي الى اموال طائلة حيث ستحصل ايران على عشرات مليارات الدولارات من العائدات النفطية الراجعة اليها المجمدة حالياً في البنوك الاجنبية. وقدر مسؤولون اميركيون ان المبلغ يصل الى خمسين مليار دولار بعد تسديد طهران ديونها وفواتير أخرى.

وحسب التشريعات الأميركية فان رفع العقوبات لا يعني انه سيصبح بامكان الشركات الاميركية ان تمارس فجأة حرية التجارة مع ايران. لكن ثلاثة قطاعات ستفتح أمام  لاميركيين حيث سيصبح في إمكان الشركات بيع طائرات تجارية وقطع غيار للاسطول الايراني المتقادم شرط عدم استخدامها في النقل العسكري او اي نشاط محظور بموجب الاتفاق النووي .

والقطاع الثاني يشمل الشركات الاميركية التي مقرها في الخارج ويمكنها الان الاتجار مع ايران , وسيكون بامكان المنتجين الايرانيين التصدير الى الولايات المتحدة سواء تعلق الامر بالسجاد او باغذية على غرار الكافيار او الفستق.

وشطبت واشنطن من لوائحها السوداء 400 اسم لاشخاص ماديين او اعتباريين (افراد وشركات وكيانات) كانوا متهمين بانتهاك التشريع الاميركي بشان العقوبات المرتبطة ببرنامج ايران النووي.

وسترفع أيضا"العقوبات الثانوية  وهي من الأوجه غير المعروفة للعقوبات الاميركية لانها تطال اجانب اي غير اميركيين ممنوعين من التعامل مع الايرانيين. وهذه العقوبات التي تعرف بانها "ثانوية" الغيت في قطاعات البنوك والمالية بما في ذلك المعاملات مع البنك المركزي الايراني وقطاع التامين والنفط والغاز والبتروكيماء وقطاع النقل البحري  والموانىء وتجارة الذهب وباقي المعادن الثمينة.

وتشمل العقوبات الثانوية أيضا" قطاعات الالمنيوم والمعدن والفحم الحجري والاعلامية شرط ان لا يتعلق الامر ببحوث في المجال النووي المحظورة بموجب اتفاق فيينا وقطاع السيارات  وكل أعمال المناولة المرتبطة بالقطاعات الثانوية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العقوبات المرفوعة عن ايران من السيارات والسجّاد والكافيار الى 50 مليار دولار العقوبات المرفوعة عن ايران من السيارات والسجّاد والكافيار الى 50 مليار دولار



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab