أنقرة تتمسك بنزع سلاح العمال الكردستاني للعودة إلى طاولة المفاوضات
آخر تحديث GMT17:34:34
 العرب اليوم -

أردوغان يتهم رئيس "الشعوب الديمقراطية" بتهديد الأمن القومي

أنقرة تتمسك بنزع سلاح "العمال" الكردستاني للعودة إلى طاولة المفاوضات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أنقرة تتمسك بنزع سلاح "العمال" الكردستاني للعودة إلى طاولة المفاوضات

وزارة الخارجية التركية
أنقرة - جلال فواز

أجرى وفد رفيع من وزارة الخارجية التركية، الخميس الماضي، محادثات مع القيادات في إقليم كردستان؛ لإطلاعها على تفاصيل العملية العسكرية ضد حزب "العمال" الكردستاني وتنظيم "داعش"، وأن أنقرة اشترطت إلقاء المقاتلين الأكراد السلاح للعودة إلى عملية السلام، وأنها طلبت من رئيس أقليم كردستان مسعود بارزاني إبلاغ الحزب بشروطها لوقف الغارات.

تصاعدت المواجهة الأمنية والسياسية بين الحكومة التركية والأكراد، بعد أسبوع على إعلان انضمام أنقرة للحملة ضد المتطرفين إثر الهجوم الانتحاري في مدينة سوروتش، جنوب شرق البلاد، والذي حصد 32 قتيلاً من الناشطين في القضية التركية.

وتزامن وصول الوفد إلى أربيل مع إغارة الطائرات التركية على أهداف حدودية في قضاء العمادية، شمال محافظة دهوك، بعد ساعات من غارات مماثلة وصفت بأنها "الأعنف" منذ انطلاق العملية العسكرية الأسبوع الماضي.

وردًا على غارات جديدة شنتها طائرات "إف 16" تركية على مواقع لحزب العمال الكردستاني داخل البلاد وفي معقل هيئة أركانه في جبال شمال العراق، أعدت عناصر "الكردستاني" كمينًا لدورية للجيش التركي في منطقة شرناق المحاذية للحدود مع سورية والعراق، وقتلوا 3 جنود، كما قتِل شرطي ومدني برصاص أطلقه مجهولون عليهما خلال جلوسهما أمام مقهى في مدينة تشينار ذات الغالبية الكردية.

ومع استمرار مهاجمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والحكومة المحافظة رئيس حزب "الشعوب الديمقراطية" المؤيد للأكراد، صلاح الدين دميرطاش، واتهامه بتهديد الأمن القومي؛ لرفضه إدانة حزب العمال الكردستاني، أعلن دميرطاش أن "الحملة العسكرية التركية مجرد استعراض ضد داعش الذي لا يتعرض لأضرار حقيقية ولا يشعر بضغط خطير، بينما هدفها الحقيقي منع وحدة أراضي الأكراد في سورية، وأجواء الفوضى أوجدتها حكومة حزب العدالة والتنمية عن قصد تحضيرًا للانتخابات المبكرة المرتقبة، في ظل عدم إمكان تشكيل الحزب حكومة ائتلافية".

واستهدفت 3 غارات تركية فقط مواقع تنظيم "داعش" في سورية منذ 25 تموز/ يوليو الجاري، في مقابل غارات يومية على مواقع الكردستاني.

وفي أربيل، أفاد بيان رئاسة الإقليم أن "الرئيس بارزاني اجتمع مع وفد برئاسة نائب وزير الخارجية التركي فريدون سينر أوغلو، وبحثا في المشاركة التركية في الحرب ضد متطرفي داعش، وتفاصيل قرار أنقرة، وأبلغ الوفد بارزاني أن الهدف تدمير داعش وإيصال المساعدات إلى النازحين السوريين وإعادتهم إلى مناطقهم، وأن أنقرة تنظر إلى الإقليم بأهمية بالغة باعتباره يشكل عامل استقرار للمنطقة، وعلى هذا الأساس ستواصل تطوير العلاقات معه.

وأضاف البيان نقلاً عن المسؤول التركي أن "الفرص متاحة أمام الجميع للمشاركة في العملية السياسية وفقًا للمعايير والمبادئ الديمقراطية بعيدًا من منطق ولغة السلاح، وتركيا متمسكة بهذا المبدأ، ويشكل الشرط الأساس لعملية السلام".

وفي المقابل، ذكر بارزاني أن "المشاركة التركية في الحرب على داعش سيكون لها تأثير حاسم، لكن الحرب على حزب العمال لن تكون ذات جدوى، وعلى الطرفين التفاوض".

وعقد نائب وزير الخارجية التركي، الخميس الماضي، اجتماعين منفصلين مع قيادة حزب "الاتحاد الوطني"، بزعامة جلال طالباني، وحركة "التغيير"، وأعلن القيادي في الاتحاد حاكم قادر، أن الحزب طالب الوفد بوقف الحكومة التركية عمليات القصف الجارية في مناطق الإقليم الحدودية، واعتماد الحوار لتحقيق السلام.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنقرة تتمسك بنزع سلاح العمال الكردستاني للعودة إلى طاولة المفاوضات أنقرة تتمسك بنزع سلاح العمال الكردستاني للعودة إلى طاولة المفاوضات



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab