تكاثر طائر الفنتير  الفلامنجو في محمية الوثبة للأراضي الرطبة
آخر تحديث GMT23:19:21
 العرب اليوم -

تكاثر طائر الفنتير " الفلامنجو" في محمية الوثبة للأراضي الرطبة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تكاثر طائر الفنتير " الفلامنجو" في محمية الوثبة للأراضي الرطبة

طائر الفنتير " الفلامنجو"
القاهرة - العرب اليوم

 كشفت هيئة البيئة - أبوظبي نجاح طائر الفنتير" الفلامنجو" الكبير في التكاثر مرة أخرى في محمية الوثبة للأراضي الرطبة في أبوظبي حيث تم خلال موسم التكاثر عام 2015 تسجيل/ 420 / فرخا مما يمثل أكثر من الضعف مقارنة بالعدد الذي تم تسجيله في مواسم التكاثر السابقة وهو/ 200 / فرخ.

وتم رصد أنشطة التكاثر التي امتدت شهرين ونصف خلال الفترة من منتصف شهر إبريل حتى الأسبوع الأول من شهر يوليو الماضي .

من جانبهم أكد خبراء الهيئة أن أحد الأسباب الرئيسية لزيادة أعداد أفراخ طيور الفلامنجو هذا العام هو تحسن الظروف في المحمية والتي أسهمت في توفر بيئة ملائمة لتكاثر الطيور.

وشهدت المحمية مؤخرا عملية تحسين وتطوير تضمنت توسعة المحمية مما وفر مساحة أكبر لطيور الفلامنجو للتكاثر كما ساهمت مراقبة جودة المياه المتواصلة في ضمان توفر مصادر الغذاء الطبيعية ومستويات مناسبة من المياه لهذه الطيور خلال فصلي الصيف والشتاء.

وبدأت الطيور الوصول إلى الجزيرة للتعشيش في بداية فصل الصيف خلال شهر إبريل حيث تم رصد بداية بناء الأعشاش في الأسبوع الثاني من الشهر وفي / 19 / إبريل بلغ عدد الأعشاش حوالي / 71 / في حين ارتفع العدد نهاية الشهر نفسه إلى ما يقرب / 400 / عش ورصد خبراء الهيئة أول فرخ في / 17 / من شهر مايو 2015 في حين شوهد أول فرخ خلال عام 2014 في الأول من يوليو.

وأوضحت الدكتورة شيخة سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري .. أن استمرار نجاح تكاثر طيور الفنتير في محمية الوثبة للأراضي الطبيعية لا يؤكد فقط على نجاح هيئة البيئة - أبوظبي في إدارة المحمية ولكن أيضا على أهمية تكامل وضع وتنفيذ خطط الإدارة في تحقيق مثل هذه النتائج المميزة .

من جهته أشار الدكتور سالم جاويد مدير قسم تقييم وصون التنوع الحيوي البري بالهيئة إلى أن الهيئة ستواصل جهودها لتحسين إدارة المحمية لتشجع المزيد من الطيور على التكاثر في المحمية .

ويذكر أن أول عملية تكاثر ناجحة لطيور الفنتير في محمية الوثبة للأراضي الرطبة قد سجلت في عام 1998 وبعد هذا النجاح أصدر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله" توجيهاته لإعلان محمية الوثبة للأراضي الرطبة محمية طبيعية .

وتعد محمية الوثبة للأراضي الرطبة التي تبعد نحو/ 45 / دقيقة عن مدينة أبوظبي موئلا آمنا لعدد من الأنواع كالزواحف والثدييات الصغيرة والحشرات .

وتتولى هيئة البيئة – أبوظبي مسؤولية إدارة ومراقبة طيور الفنتير في المحمية والتي تتضمن رصد نوعية المياه وروبيان الملح " الأرتيميا " وذلك لضمان بيئة طبيعية متكاملة لتعشيش طيور الفنتير وفي إبريل عام 2013 تم الاعتراف بمحمية الوثبة للأراضي الرطبة كأحد مواقع رامسار لتصبح أول موقع في إمارة أبوظبي ينضم إلى مواقع رامسار .

ويمتد نطاق انتشار طيور الفنتير الكبيرة من غرب حوض البحر الأبيض المتوسط إلى سريلانكا وجنوب أفريقيا ويمكن مشاهدة هذه الطيور أيضا على سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة طوال العام خاصة في بحيرات المياه العذبة والأراضي الرطبة المالحة كما يمكن العثور عليها بالقرب من الطرق السريعة والضواحي والمناطق الصناعية والسبخات .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكاثر طائر الفنتير  الفلامنجو في محمية الوثبة للأراضي الرطبة تكاثر طائر الفنتير  الفلامنجو في محمية الوثبة للأراضي الرطبة



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab