أمير المنطقة الشرقية يفتتح محطة المعالجة الخامسة
آخر تحديث GMT18:44:01
 العرب اليوم -

أمير المنطقة الشرقية يفتتح محطة المعالجة الخامسة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أمير المنطقة الشرقية يفتتح محطة المعالجة الخامسة

امير الشرقية سعود بن نايف
الرياض - العرب اليوم

افتتح الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية أمس الأربعاء محطة المعالجة الخماسية (RO)، والتي تبلغ طاقتها 20,000م3/ يوم، وشركة حلول الخدمات اللوجستنية ومجموعة ايه بي بي في المنطقة الصناعية الثانية في الدمام، بحضور المدير العام للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" م. صالح بن إبراهيم الرشيد، وعدد من المسؤولين والصناعيين.

وأكد الأمير سعود بن نايف أن الدولة تولي اهتمامًا خاصًا بالقطاع الصناعي كتوجه استراتيجي لجعل المملكة دولة صناعية رائدة، وتحقيق التنمية المتوازنة المُستدامة، وإيجاد فرص عمل لأبناء وبنات الوطن، لافتاً إلى أن المملكة أصبحت الوجهة المفضَّلة للمستثمرين العالميين والمحليين، بفضل المناخ الاستثماري الجاذب الذي توفره الدولة، لاستقطاب شركات ومصانع كبرى ذات قيمة مضافة تُسهم في زيادة معدلات النمو الصناعي، وبناء قاعدة صناعية وطنية، فضلا عن الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تنعم بهما المملكة العربية السعودية، مما ينعكس إيجاباً على المستثمرين، وأن الدولة تبذل جهوداً مميزة للمحافظة على البيئة واستدامة الموارد المائية، مشيدا بتميز "مدن" في توفير مدن صناعية نموذجية صديقة للبيئة، وإنشاء بحيرة "مدن" والمتنزهات باستخدام المياه المعاد تدويرها ومعالجتها.

بدوره قدم مدير عام "مدن" م. صالح الرشيد شكره للأمير سعود بن نايف لافتتاحه محطة التناضح العكسي، ورعايته واهتمامه بالقطاع الصناعي، ودوره في تطوير وتنمية المنطقة الشرقية، مُثمِّناً دعمه المستمر لجهود الهيئة ومشاريعها لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للصناعة، مؤكداً أن افتتاح محطة تحلية المياه الجديدة التي تعمل بالتناضح العكسي في المدينة الصناعية الثانية في الدمام يأتي ترجمة لتوجه "مدن" في ترقية وتطوير خدمات المياه وتوفير المياه للصناعيين في المدن الصناعية التي تُشرف عليها الهيئة.

وأضاف الرشيد أن المشروع يهدف إلى استخدام مياه الصرف الصحي والصناعي المعالج بالطرق البيئية الصحيحة، وسيُسهم في تأمين إمداد المياه النظيفة لخدمة المصانع والزراعة في المدينة الصناعية، مبينًا أن الهيئة بدأت في استخدام مياه المحطة وتزويد عدد من المصانع داخل المدينة الصناعية بالمياه المعالجة خماسياً، منها مصانع الورق والحديد؛ لافتاً إلى أن المحطة تعمل وفق أفضل الأساليب التكنولوجية، وبنظام متطور عبر مراحل تقنية مُتقدِّمة، وتوفر نوعية ممتازة من المياه النظيفة والموثوق بها تفي بحاجة الصناعة، وتلبية الطلب على مياه الاستخدام الزراعي بالمدينة الصناعية.

وأوضح الرشيد أن تكلفة المشروع بلغت 40 مليون ريال، وتم تنفيذه خلال تسعة أشهر، وشمل نطاق المشروع تنفيذ خزانات استراتيجية بسعة 30,000م3، ومحطة معالجة خماسية بطاقة 20,000 م3/ يوم، لمعالجة مياه الصرف الصحي والصناعي وبتقنية التناضح العكسي، مشيرا إلى أن المشروع يُمثِّل أحد إنجازات الهيئة في تحقيق استدامة المياه، ومصدراً إضافياً للمياه يلبي حاجة المدينة الصناعية، وتأتي منسجمةً مع توجهات الهيئة للارتقاء بالبنية التحتية للمدن الصناعية القائمة وتحت التطوير، وأن فكرة المشروع نبعت من اهتمام الهيئة بحماية الموارد الطبيعية والاستفادة منها بشكل بيئي، حيث تم التعامل مع مشكلة المياه بالمدينة الصناعية الثانية في الدمام وتحويلها إلى فرصة استثمارية ومدينة صديقة للبيئة، بإعادة تدوير مياه الصرف الصحي والصناعي واستخدامها في العمليات الصناعية وري المسطحات الخضراء، مما مكَّن الهيئة من تحقيق استدامة للمياه بنسبة 100%.

و افتتح الأمير سعود مصنع شركة ABB للصناعات الكهربائية المحدودة، والتي تُقدَّر استثماراته ب225 مليون ريال، وتبلغ مساحته 68 ألف م2، و21 ألف م2 للمنشآت، ويتخصص في إنتاج 800 وحدة مفاتيح الجهد العالي المعزولة بالغاز.

كما افتتح شركة حلول الخدمات اللوجستية المتكاملة الذي أسسها الريادي نايف القحطاني حيث يقدم خدمات مساندة للصناعيين، كالتخزين المركزي والنقل وهو مشروع يعد الأول من نوعه في المدينة على مساحة تبلغ 15000م2.
.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمير المنطقة الشرقية يفتتح محطة المعالجة الخامسة أمير المنطقة الشرقية يفتتح محطة المعالجة الخامسة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab