جزيرة تحتوي حيوانات مثيرة مثل الخنازير السباحة الغريبة
آخر تحديث GMT20:53:20
 العرب اليوم -

تتطور بشكل لا يصدق مقارنة بنظائرها

جزيرة تحتوي حيوانات مثيرة مثل الخنازير السباحة الغريبة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جزيرة تحتوي حيوانات مثيرة مثل الخنازير السباحة الغريبة

وضع مجلس أيسل اوف مان مخططا بيانيا للمعلومات بالتفصيل عن بعض من سكان الجزيرة الغريبة
أنتاناناريفوـ عادل سلامة

تتباهى الجزر الصغيرة ببعض من اغنى مجموعات من الحيوانات على كوكب الأرض، وانعزالها عن الجماهير الكبيرة الأرضية مكن الحيوانات من أن تتطور بشكل لا يصدق مقارنة بنظائرها في أماكن أخرى من هذا العالم.
وتشمل هذه الجزر جزيرة كريسماس التي تحتوي على سرطانات مهاجرة وكركند شجرة الرب وحرباء صغيرة وقرد الليمور من مدغشقر، ووضع مجلس إيسل أوف مان مخططًا بيانيًا لمعلومات تفصيلية عن بعض سكان الجزيرة الغريبين والرائعين.

جزيرة تحتوي حيوانات مثيرة مثل الخنازير السباحة الغريبة
ويعتبر أرخبيل غالاباغوس واحدا من أكثر الاماكن الشهيرة للعثور على حيوانات غير عادية على الأرض، ففي عام 1831 زارها صاحب نظرية التطور تشارلز داورين ولاحظ خلال هذه الزيارة ان مخلوقات مماثلة على الجزيرة موجودة في أماكن أخرى ولكنها تكيفت تمام مع بيئتها.
ويبلغ طول الأرخبيل 600 ميل، ويقع غرب الاكوادور في المحيط الهادي وهو موطن لبطريق غالاباغوس والسلحفاة العملاقة والاغوانا الوردية، ويعتقد أنه يملك 100 كائن من الاغوانا الوردية على قيد الحياة يمكن العثور عليها في منطقة فولكان وولف في جزيرة ايزابيلا، ويمكن أن يصل طول السلحفاة العلاقة الىي 1.3 متر ويصل وزنها الى 300 كيلوغرام، وهي من بين المخلوقات الأطول عمرا، مع متوسط عمر أكثر من 100 سنة.

جزيرة تحتوي حيوانات مثيرة مثل الخنازير السباحة الغريبة

وأدى سلوك الانسان في جزر البهاما بالخنزير الى تعلم السباحة، فالخنازير الكبيرة تسبح خارج القوارب في المياه الزرقاء اللازوردية للحصول على الغذاء، فيما لا يعرف كيف وصلت الخنازير الى هذه الجزيرة، وتقول احدى النظريات ان البحارة جلوبها معهم، وكانت تعرف باسم بيغ ماجور كاي، مع نية تناولها كوجبة في وقت لاحق، ولكنها هربت منهم، وتشير اسطورة أخرى أن الخنازير كانت متورطة في غرق السفينة لكنها تمكنت من السباحة الى الشاطئ وبقيت على الجزيرة منذ ذلك الحين.

ويعيش سولينودون هسبانيولي أو الاغوانا على جزيرة تتقاسمها هايتي وجمهورية الدومينيكان، وهو يشبه الفأر المتضخم ونوع من الثدييات السامة الوحيدة في العالم، ويمكنها ان يلدغ فيقتل، ويفرز لعابه القاتل من خلال أخدود ضيق بين الأسنان، مما يجعله واحدا من المخلوقات المميزة في العالم والاكثر تطورًا، ويشير الباحث في علم الحيوانات الدكتور سام تورفي " يبين سجل الحفريات أن بعض جماعات الثدييات التي تمتلك توصيل سام بين الاسنان انقرضتن لذلك قد تكون هذه الصفة سمة قديمة للثدييات ضاعت مع تطورها."
جزيرة تحتوي حيوانات مثيرة مثل الخنازير السباحة الغريبة
وتهدد بقاء الحيوانات المفترسة ذات الشعر بإزالة الغابات والصيد وتداخل الانواع، ومن المعروف أن استراليا تشتهر بالثعابين المخيفة والزاوحف، ولكنها تأوي أيضا مجموعة من الحيوانات الغريبة منها خلد الماء والبط الغريب، وهي موطن أيضا للسحلية الشيطان المعروفة باسم الشيطان الشائك، فلها رأس زائف على الجزء الخلفي من الرقبة تعرضه للحيوانات المفترسة، ولديها القدرة على مص الدم من أي جزء من الجسم.

جزيرة تحتوي حيوانات مثيرة مثل الخنازير السباحة الغريبة

وتقع مجموعة جزر لورد شرق البر الرئيسي لبورت ماكواري ويبلغ طولها 600 كيلومتر، وهي موطن لجراد البحر الذي يسكن على الشجر والذي يصل طوله الى 15 سم، والذي اعتقد العلماء أنه انقرض في عام 1920 إلا أنه عاد للظهور في عام 2001 ويبلغ عدده 24 على قيد الحياة مما يجعله من أندر الحشرات في العالم، ويعتبر شيطان تسمانيا مثال معروف لمخلوقات الجزر الفريدة من نوعها ويسمى جرابي الليلي ويصدر أصوات عندما تتقاتل على الفريسة والذي يشبه الضوضاء ولديه أسنان حادة وهي من النوع الخجول ولديها اذان وردية وتحمر عند الغضب، ويشمل سلوكها الغير عادي العطس لمشاكسة بضعها، وتبعث منها رائحة سيئة عندما تكون متوترة.

ويعد وحيد القرن ياوان من الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم، ويقيم على جزيرة جاوة، ويعيش على جزيرة وايجيو وجزيرة باتانيا طائر ويلسون الملونة بشكل لا يصدق بجلده الازق، والقرمزي العميق والأخضر المورق، وذيلها اللامع مثل الفضة.
ويعيش حيوان الأبخص الغير عادي في الجزر في جنوب شرق أسيا بعينيه الكبيرتان مثل الدماغ وأصابع الطويلة وقدميه، والتي تمكنه من التشبث بالفروع والقفز، وأظهر تشريح جمجمته الفريدة نتائج أن عيونه الكبيرة تساعده على تحقيق التوازن بسبب رأسه الثقيلة.
جزيرة تحتوي حيوانات مثيرة مثل الخنازير السباحة الغريبة
ويصنف حيوان الليمور في مدغشقر كواحد من اشهر أمثلة الحيوانات المتطورة في مكان وحد، ويعتقد أنه وصل الى الجزيرة العائمة على قوارب من الغطاء النباتي منذ حوالي 62 مليون سنة، وتطور لتحمل البيئات الموسمية الشديدة، وتعتبر أصغر حرباء في العالم الحرباء بروكسا ميكرا بطول 3 سم من سكان الجزيرة أيضا.
وتعاني هذه الحيوانات مع الأسف من خطر الانقراض نظرا للكثير من المهددات مثل تدمير الغابات أو الانحباس الحراري.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جزيرة تحتوي حيوانات مثيرة مثل الخنازير السباحة الغريبة جزيرة تحتوي حيوانات مثيرة مثل الخنازير السباحة الغريبة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab