البابا فرنسيس يدعو قادة العالم إلى مواجهة التغيُّر المناخي
آخر تحديث GMT04:13:03
 العرب اليوم -

حذّر من مخاطر استخدام الطاقة غير المتجددة

البابا فرنسيس يدعو قادة العالم إلى مواجهة التغيُّر المناخي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البابا فرنسيس يدعو قادة العالم إلى مواجهة التغيُّر المناخي

البابا فرنسيس
باريس ـ مارينا منصف

دعا البابا فرنسيس قادة دول العالم الغنية إلى التحرك من أجل إنقاذ البيئة ودفع ديون الفقراء واتخاذ خطوات ملموسة بشأن تغير المناخ، مشددًا على ضرورة التخلص من استخدام الوقود الحفري بشكل تدريجي.

وحمّل الدول القوية مسؤولية تفاقم ظواهر التغيرات المناخية، إزاء خطورة الكارثة التي تحدق بالبشر بعد 200 عام بسبب سوء استخدام الموارد وافتقار الإرادة لتغيير العادات والسلوكيات السيئة.

واعتبر البابا فرنسيس، في بيان له، يمكن اعتباره الموقف الرسمي للكنيسة، أنّ التغيرات المناخية مشكلة عالمية ذات عواقب وخيمة من النواحي البيئية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، لافتًا إلى أن "تغير المناخ يمثل أحد التحديات الرئيسية التي تواجه البشرية في عصرنا".

وأعلن رفضه للحلول البسيطة لأزمة تغير المناخ على غرار الأنظمة التجارية، كما تحفظ على الربط بين زيادة عدد السكان والضرر الواقع على البيئة، رافضًا إصدار أي حكم على الأغذية المعدلة وراثياً.

وتحفظ الكاردينال بيتر تركسون، المسؤول البارز فيما يخص القضايا الاجتماعية والعدالة خلال لقاء صحافي عقد الخميس، تلك النقاشات التي تدور بين بعض السياسيين المحافظين في الولايات المتحدة، بأن البابا ينبغي عليه أن يبقى بعيداً عن القضايا العلمية التي يري بأنها من المجالات العامة بحيث يمكن لأي شخص التطرق إليها.

وانتُخب فرانسيس عام 2013 ووضع مجموعة من الأسس لتحقيق العدالة الاجتماعيه، وأشار في بيانه إلى أنّ "الدين الخارجي للبلدان الفقيرة أصبح وسيلة للسيطرة عليها ولكن هذا ليس هو الحال عندما يتعلق الأمر بدين بيئي"، مضيفاً أنه لابد من عمل الدول المتقدمة على مساعدة نظيرتها الفقيرة لدفع هذا الدين عن طريق الحد بشكل كبير من استهلاكها للطاقة غير المتجددة ومساعدة الدول الفقيرة لدعم سياسات وبرامج التنمية المستدامة.

وجاء توقيت صدور البيان متزامناً مع زيارة البابا المرتقبة إلى الولايات المتحدة، حيث سيتحدث قبيل المؤتمر المقرر انعقاده من طرف الأمم المتحدة، لتحفيز مفاوضي تغيير المناخ الذين سيحضرون اجتماع تغيير المناخ المزمع عقده في باريس خلال كانون الأول/ ديسمبر. كما سيتحدث قبل الجلسة المشتركة للكونغرس الأميركي.

وتنقسم الآراء حول ظاهرة الاحتباس الحراري، وفي مسح جرى أخيرًا من طرف "بيو للأبحاث" وجد أن 71٪ من الكاثوليك في الولايات المتحدة يعتقدون أنّ الكرة الأرضية تزداد سخونة، وحوالي 47٪ يعتقدون أن البشر هم السبب، وأن تغير المناخ يمثل مشكلة خطيرة، ولكن على جانب آخر فهناك 10% من الديمقراطيين الكاثوليك لديهم أدلة قوية بأن الاحتباس الحراري ظاهرة حقيقية بينما أقل من نصف الكاثوليك من الجمهوريين يوافقون علي ذلك، وتعتقد نسبة الربع من الكاثوليك الجمهوريين أن ظاهرة الاحتباس الحراري سببها البشر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البابا فرنسيس يدعو قادة العالم إلى مواجهة التغيُّر المناخي البابا فرنسيس يدعو قادة العالم إلى مواجهة التغيُّر المناخي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab