خاتون يتمرد على أعمال البيئة الشامية وينصب الحب زعيمًا للحارة الدمشقية
آخر تحديث GMT03:59:40
 العرب اليوم -

يندرج في إطار الدراما التاريخية ويبرز فترة "دخول الفرنسيين إلى سوريا"

"خاتون" يتمرد على أعمال البيئة الشامية وينصب الحب زعيمًا للحارة الدمشقية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "خاتون" يتمرد على أعمال البيئة الشامية وينصب الحب زعيمًا للحارة الدمشقية

مسلسل "خاتون"
دمشق – نور خوام

استطاع الكاتب طﻻل مارديني أن يثور بنص مسلسل "خاتون" على دراما البيئة الشامية التي عرفت بتحفظها وتمسكها بالعادات والتقاليد المتوارثة وإدراج  قصص الحب تحت باب المحرمات.

فقد جعل مارديني محور قصته علاقة حب تجمع بين فتاة جميلة دمشقية وضابط فرنسي مسجلًا بذلك أول ثورة على قوانين الدراما الدمشقية.

ولم يخف مارديني في تصريح لـ"العرب اليوم" أن نص مسلسله مختلف عن كل أعمال البيئة الشامية التي تم عرضها سابقًا على الرغم من أن أحداثه تندرج في إطار دراما البيئة نفسه، حيث تدور أحداثه حول قصة حب بين شاب وفتاة تتحول فيما بعد إلى ملحمة.

أما مخرج العمل تامر إسحاق فبين أن العمل يحمل نَفَسًا جديدًا خاصة مع زيادة المشاهد التي يتم تصويرها خارج الحارة التي تعد المكان الرئيسي للأحداث بشكل عام في أعمال البيئة الشامية.

وكشف إسحق عن أنه رغم أن  العمل  يدور حول قصة حب لكنه يندرج أيضًا في إطار الدراما التاريخية كونه يتحدث عن مرحلة مضت من تاريخ دمشق إبان دخول الفرنسيين إلى سوريا عام 1922.

ونرى أن العمل استطاع جمع عدد كبير من النجوم السوريين كباسم ياخور وأيمن رضا وكندة حنا وديمة قندلفت وسلوم حدّاد وزهير رمضان وجيني إسبر وعبدالرحمن أبو قاسم ومعتصم النهار وغيرهم من السوريين، وطوني عيسى، وّ يوسف الخال من لبنان.

وتجري أحداث المسلسل الذي عالج نصه دراميًا سيف رضا حامد في حواري الشام القديمة، بخاصة حي "العمارة"، وتدور أحداثه حول قصة حب لفتاة قوية تتحدى المجتمع مارةً بمراحل صعبة من أجل حبّها.

و"خاتون" التي تلعب دورها كندة حنا هي ابنة الزعيم "أبو العز" (سلوم حداد)، والتي تعتبر وفق نص العمل "أجمل نساء الأرض، تأسر كل عين ترى حسنها". تتورط في حب الضابط الفرنسي "جوزيف"، في جو من الظروف المضادة التي تمنع هذا الحب بدم وثأر قديمين، لا سيما بوجود "عكاش" العميل وقاطع الطريق وأخيه "الزيبق" (معتصم النهار) الذي يقف في وجهه، ولكنه ينافس على حب "خاتون " أيضًا.

ومن موقع التصوير التقينا الممثل ميلاد يوسف الذي أشار إلى أن دوره في المسلسل هو شخصية "عز الدين" الابن الأكبر للزعيم "أبو العز" (سلوم حداد)، الذي يأخذ على كاهله جزءًا كبيرًا من مشاكل العائلة خاصة بعد وفاة والده ليستلم الزعامة فيما بعد رغم الضغوطات الكبيرة من أخواته وعائلته.

أما الفنان أيمن رضا فأشار إلى أنه يحاول تقديم شخصية حلاق الحارة بطريقة جديدة ومختلفة عن النمط الذي يظهر به حلاق الحارة عادة في أعمال البيئة الشامية، من خلال بناء سمات تميز هذه الشخصية".

فيما أشارت الفنانة ديمة قندلفت إلى أنها تؤدي في العمل شخصية (نعمت) وهي الزوجة الثانية لعكاش الذي يؤدي دوره النجم باسم ياخور.

وبينت أنها ستخوض صراعات كبيرة في مواجهة زمرد التي يطلقها عكاش الباحث عن الانتقام من الزعيم وعائلته وأهل حارته حيث تحاول نعمت فرط عقد عائلة الزعيم والتلاعب بخاتون حيث تساعد زوجها عكاش في سبيل تحقيق انتقامه".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خاتون يتمرد على أعمال البيئة الشامية وينصب الحب زعيمًا للحارة الدمشقية خاتون يتمرد على أعمال البيئة الشامية وينصب الحب زعيمًا للحارة الدمشقية



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ العرب اليوم

GMT 18:08 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

حزب الله يدخل أسلحة جديدة في معركته ضد إسرائيل

GMT 23:54 2024 الجمعة ,14 حزيران / يونيو

آسر ياسين يكشف تفاصيل أعماله الجديدة

GMT 02:34 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

انتهاء ظاهرة النينيو المناخية بشكل رسمي

GMT 02:59 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

استهداف 3 منازل في غزة وسقوط شهداء بينهم أطفال

GMT 11:16 2024 السبت ,15 حزيران / يونيو

وفاة السيناريست السوري فؤاد حميرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab