خاتون يتمرد على البيئة الشامية وينصب الحب زعيمًا للحارة الدمشقية
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

"خاتون" يتمرد على البيئة الشامية وينصب الحب زعيمًا للحارة الدمشقية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "خاتون" يتمرد على البيئة الشامية وينصب الحب زعيمًا للحارة الدمشقية

مسلسل خاتون
دمشق – العرب اليوم

استطاع الكاتب طلال مارديني، أن يثور في نص مسلسل "خاتون" على دراما البيئة الشامية التي عُرفت بتحفظها وتمسكها بالعادات والتقاليد المتوارثة، وإدراج  قصص الحب تحت باب المحرمات، فقد جعل مارديني محور قصته "علاقة حب تجمع بين فتاة جميلة دمشقية وضابط فرنسي" مُسجلًا بذلك أول ثورة على قوانين الدراما الدمشقية.

ولم يخف مارديني في تصريح إلى "العرب اليوم" أنّ نص مسلسله مُختلفًا عن كل أعمال البيئة الشامية التي تم عرضها سابقًا على الرغم من أنّ أحداثه تندرج في إطار دراما البيئة نفسه، حيثُ تدور أحداثه حول قصة حب بين شاب وفتاة تتحول في ما بعد إلى ملحمة.

أمّا مخرج العمل، تامر اسحاق، فبيّن أنّ العمل يحمل نَفَسًا جديدًا، خصوصًا مع زيادة المشاهد التي يتم تصويرها خارج الحارة التي تُعد المكان الرئيسي للأحداث بشكلٍ عام في أعمال البيئة الشامية.

وكشف إسحق أنه رغم أنّ العمل يدور حول قصة حب،  لكنه يندرج أيضًا في إطار الدراما التاريخية كونه يتحدث عن مرحلة مضت من تاريخ دمشق إبان دخول الفرنسيين إلى سورية عام 1922.

ونرى أنّ العمل استطاع جمع عددًا كبيرًا من النجوم السوريين كباسم ياخور، وأيمن رضا، وكندة حنا، وديمة قندلفت، وسلوم حدّاد، وزهير رمضان، وجيني إسبر، وعبد الرحمن أبو قاسم، ومُعتصم النهار، وغيرهم من السوريين، ومن لبنان طوني عيسى، ويوسف الخال.

وتجري أحداث المسلسل الذي عالج نصه دراميًا سيف رضا حامد، في حواري الشام القديمة، خصوصًا حي «العمارة»، وتدور أحداثه حول قصة حب لفتاة قوية تتحدى المجتمع مارةً بمراحل صعبة من أجل حبّها.

و"خاتون" التي تلعب دورها كندة حنا هي ابنة الزعيم "أبو العز" (سلوم حداد)، والتي تُعتبر وفق نص العمل "أجمل نساء الأرض، تأسر كل عين ترى حسنها"، وتتورط في حب الضابط الفرنسي "جوزيف"، في جو من الظروف المضادة التي تمنع هذا الحب بدم وثأر قديمين، لا سيما بوجود العميل وقاطع الطريق "عكاش"، وأخيه "الزيبق" (معتصم النهار) الذي يقف في وجهه، ولكنه ينافس على حب "خاتون " أيضًا.

ومن موقع التصوير، التقينا الممثل ميلاد يوسف الذي أشار إلى أنّ دوره في المسلسل هو شخصية "عز الدين" الابن الأكبر للزعيم "أبو العز" (سلوم حداد)، الذي يأخذ على كاهله جزءًا كبيرًا من مشاكل العائلة، خصوصًا بعد وفاة والده ليستلم الزعامة في ما بعد رغم الضغوطات الكبيرة من أخواته وعائلته.

أمّا الفنان أيمن رضا ، فأوضح أنه يحاول تقديم شخصية حلاق الحارة  بطريقة جديدة ومختلفة عن النمط الذي يظهر به حلاق الحارة عادةً في أعمال البيئة الشامية، من خلال بناء "كاركتر" يُميز هذه الشخصية.

في ما أشارت الفنانة ديمة قندلفت إلى أنها تؤدي في العمل شخصية (نعمت) وهي الزوجة الثانية لـ"عكاش" الذي يؤدي دوره النجم باسم ياخور، مُبينةً أنها ستخوض صراعات كبيرة في مواجهة "زمرد" التي يُطلقها "عكاش" الباحث عن الانتقام من الزعيم، وعائلته، وأهل حارته، حيثُ تحاول "نعمت" فرط عقد عائلة "الزعيم"، والتلاعب بـ"خاتون" لتُساعد زوجها "عكاش" في تحقيق انتقامه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خاتون يتمرد على البيئة الشامية وينصب الحب زعيمًا للحارة الدمشقية خاتون يتمرد على البيئة الشامية وينصب الحب زعيمًا للحارة الدمشقية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab