طرح مجموعة من الفوائد الصحية المتنوعة للشاي بأنواعه
آخر تحديث GMT01:35:16
 العرب اليوم -

طرح مجموعة من الفوائد الصحية المتنوعة للشاي بأنواعه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طرح مجموعة من الفوائد الصحية المتنوعة للشاي بأنواعه

الشاي
واشنطن - رولا عيسى

يعد الشاي من المشروبات الأكثر شيوعًا في العالم، ويحتل مكانة كبيرة في تاريخ الشعوب وحكاياتهم، وتتعدد الخيارات المتوافرة من هذا المشروب العالمي، ويزعم أن بريطانيا لوحدها تستهلك 165 مليون كوب من الشاي كل يوم، أي ما يعادل 60 مليار كوب في العام.

وأوضحت خبيرة التغذية نيما سافيدس، أن فوائد الشاي كثيرة، وأن بعض أنواعه تساعد على زيادة الخصوبة، ويساعد على النوم ويقي من العديد من الأمراض بما فيها السرطان والزهايمر ومرض باركنسون "الشلل الرعاشي".

وبيّنت سافيدس، أن التوليفة البريطانية التقليدية للشاي تعزز الخصوبة عند النساء والرجال على حد سواء، كما أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، ومع ذلك يعتبر شرب الكثير من الشاي الذي يحتوي على مادة الكافيين سلبيًا على الصحة على المدى الطويل وخصوصًا للحوامل.

وفيما يأتي مجموعة من الفوائد المتنوعة للشاي:

- شاي الزنجبيل.

يعتبر شاي الزنجبيل والليمون من أكثر المضادات للالتهابات فعالية، وهو مفيد بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من التهاب في بطانة الرحم، ويعتبر هذا المشروب مطهرًا جيدًا فهو يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ الغازي والإسهال، و يعتبر مسكنًا فعالًا للآلام، كما أنه يحسن الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية، ويستخدم الزنجبيل بشكل واسع في مكافحة الغثيان الصباحي الذي تعاني منه الكثير من النساء في فترة الحمل.

- شاي المريمية.

يحتوي الشاي بالمريمية العديد من المواد المضادة للأكسدة، ويعتبر مصدرًا مهمًا لفيتامين "سي" وضروري لتعزيز مستوى الحيوانات المنوية ونوعيتها، بالإضافة إلى ذلك لا تحتوي المريمية على الكافيين، وهو ملئ بالمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والغنيسيوم والنزنك والنحاس والصوديوم والحديد والمنجنيز، ويساعد هذا المشروب على تعزيز الجهاز المناعي ومعالجة العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما عند دهنه عليها.

- شاي الياسمين.

استخدمت التوليفة العطرية من شاي الياسمين في العديد من الوصفات الطبية الصينية، واعتقد الصينيون أن شاي الياسمين يعمل كمنشط جنسي ويعزز الخصوبة، وربما تكون بعض هذه الأساطير حقيقية، حيث أظهرت دراسات حديثة أن هذا المشروب مفيد للجسم أثناء الحمل، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد على تقوية الجهاز المناعي، ويساعد في مكافحة مرض السرطان، ويخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد في خفض الكولسترول في الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع.

- الشاي الأخضر.

أظهرت دراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على مادتي هيبوزانتين والبوليفينول اللتين تساعدان على رفع نسبة الأجنة القابلة للحياة، وتبيّن البحوث أن هذه المركبات تزيد من سرعة نضوج البويضة وبالتالي رفع الخصوبة لدى النساء، ويستخدم الشاي الأخضر في معالجة الإجهاد و هو مضاد للشيخوخة، ويحسن الشاي الأخضر الخصوبة عند الرجال وتقوية الحيوانات المنوية، ويعتقد أن بعض المركبات في الشاي الأخضر تساعد في الحد من القلق والتوتر وزيادة معدل عملية الأيض، وبالتالي حرق الدهون وخسارة الوزن.

- شاي القراص.

يعتبر شاي القراص مفيدًا للنساء طوال فترة الحمل، فهو ملئ بالمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والكبريت ومفيد لصحة الجنين، ويمكن تطبيق شاي القراص على الجلد للمساعدة في تخفيف جفاف الجلد والحكة.

- شاي النعناع.

يمتاز شاي النعناع بقدرته على منح الشخص الذي يشربه الانتعاش فهو يقلل من الشعور بالإجهاد، ويحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين "سي" و"أي" و"بي 12" و حمض الفوليك، ويساعد شاي النعناع في عملية الهضم، ويهدئ اضطرابات المعدة وعسر الهضم، كما أنه مفيد في حالات البرد فهو يخفف من التهاب الحلق والسعال، وبالإضافة لكل ما سبق يعبر شاي النعناع مكافحًا فعالًا لرائحة الفم الكريهة.

- شاي القرفة.

أظهرت دراسات أن شاي القرفة له تأثير إيجابي على النساء اللواتي يعانين من اضطرابات هرمونية نتيجة لمتلازمة تكيس المبيض، وهو منظم ممتاز لسكر الدعم ويساعد على خفض نسبة الكولسترول ويحتوي على فيتامين "بي6"، ويزيد كمية الأكسجين في الدم ويقوي نظام المناعة من خلال دعم الوظائف المنتجة لخلايا الدم البيضاء.

- شاي أوراق التوت.

تعتبر أوراق التوت بمثابة منشط للرحم فهو يدعم العضلات الداخلية للرحم، وبالتالي يدعم تقلصات الولادة، و ينصح بعدم تناوله قبل الأسبوع الـ 32 من الحمل، وهو مضاد فعال للأكسدة ويساعد في بناء الجسم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرح مجموعة من الفوائد الصحية المتنوعة للشاي بأنواعه طرح مجموعة من الفوائد الصحية المتنوعة للشاي بأنواعه



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab