رئيس مجلس الأمة الكويتي يطالب بتحوّل الإتحاد البرلماني الدولي
آخر تحديث GMT03:25:17
 العرب اليوم -

رئيس مجلس الأمة الكويتي يطالب بتحوّل الإتحاد البرلماني الدولي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رئيس مجلس الأمة الكويتي يطالب بتحوّل الإتحاد البرلماني الدولي

رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم
الكويت _ العرب اليوم

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، ضرورة أن يتحول الاتحاد البرلماني الدولي إلى سلطة أخلاقية لها حق الانتقاد المباشر، والتنبيه والتحذير والإنذار والتجميد إزاء كل من لا يلتزم بمبادئ الاتحاد.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الغانم اليوم الاثنين، أمام الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في مؤتمره الـ137 المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا الاتحادية.

وقال الغانم "نحن نتفهم إيمان البعض ورغبته بعدم تحويل الاتحاد البرلماني الدولي الى محكمة، لكنني لا أتفهم في المقابل أن يكون البديل هو تحولنا الى منتدى للكلام والفضفضة والتنظير.

وتساءل الغانم: أليس هناك طريق ثالث؟  مشددا على أهمية ان يتحول الاتحاد الى سلطة أخلاقية لها حق اتخاذ الإجراءات المختلفة إزاء كل برلمان لا يلتزم بالمبادئ التي نص عليها النظام الأساسي للاتحاد.

وقال: نحن لا نطالب باتخاذ إجراءات انفعالية، بل نطالب بممارسة سلطتنا الأخلاقية، إزاء ملف صارخ وواضح وقديم ومزمن، اتفقت كل قرارات الشرعية الدولية على أنه يمثل انتهاكا واضحا لمبادئها الإنسانية الجامعة .

وضرب الغانم مثالا على الخروقات التي ترتكب بحق النظام الأساسي للاتحاد وميثاق الأمم المتحدة، بممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني،  قائلا "أن تحتل أراضي ليست لك، وتمارس الاستيطان في مدن وقرى مملوكة لغيرك، وأن تمارس القتل والاغتصاب ضد شعب أعزل طيلة 70 عاما، وأن تمنع أصحاب الديانات الأخرى من ممارسة شعائرهم في مقدساتهم، هذه ليست قضايا ملتبسة ومحل خلاف، بل هي ممارسات شديدة الوضوح، وتنطوي على قدر كبير من التوحش".

وأضاف "أتحدث عن كيان يقوم في عصر الفضاءات المفتوحة ببناء جدار عازل، جدار عالٍ من الإسمنت والخرسانة، أي جنون هذا؟ هل يوجد عاقل أو سوي في العالم الآن يفكر ببناء الأسوار والقلاع والحصون؟ في أي عصر يعيش هذا الكيان؟".

وجدد الغانم في ختام كلمته، الدعوة الى ضرورة ممارسة كل أنواع الضغط السياسي والأخلاقي على الكنيست الإسرائيلي، والى تفعيل سلطة الاتحاد البرلماني الدولي ككيان يضم ممثلي شعوب العالم المتطلعة الى الحرية والكرامة والعدل، لاتخاذ الإجراءات التي تحفظ لهذا الاتحاد هيبته وعدالته وسمعته وتحافظ على مبادئه .

من جهة أخرى، تطرق الغانم في كلمته إلى المأساة الإنسانية لمسلمي الروهينغا والتي وصفها بـ "الكارثة التي جسدت المثال الصارخ لرفض الآخر، لمجرد أنه مختلف عرقيا أو دينيا أو ثقافيا.

وقال: رغم النداءات والاستنكارات المتتالية من قبل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، لا تزال تلك الأزمة تتصاعد والعالم يتفرج.

وأضاف الغانم: "رغم كل شيء فنحن مدينون بالشكر لأعضاء الاتحاد على الموقف الرائع الذي اتخذوه أمس، بالتصويت بشكل كاسح للبند الطارئ المتعلق بالروهينغا ".

وكان البند الطارئ المتعلق بالروهينغا والذي قدمه البرلمان الكويتي وبرلمانات دول أخرى، قد حصل على أغلبية ساحقة من أصوات أعضاء الاتحاد وأدرج على جدول أعمال المؤتمر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس مجلس الأمة الكويتي يطالب بتحوّل الإتحاد البرلماني الدولي رئيس مجلس الأمة الكويتي يطالب بتحوّل الإتحاد البرلماني الدولي



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab