​محمود الخطيب المسؤول الذي خطط لأهم فترة في تاريخ الأهلي
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

​محمود الخطيب المسؤول الذي خطط لأهم فترة في تاريخ الأهلي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ​محمود الخطيب المسؤول الذي خطط لأهم فترة في تاريخ الأهلي

محمود الخطيب نجم الأهلي الأسبق
القاهرة - العرب اليوم

يعتبر ​محمود الخطيب أسطورة هذا الزمان ، الإنسان والفنان، اللاعب والمسؤول ، شمس الكرة المصرية التي سطعت سنوات طويلة على البساط الأخضر ، المسؤول الذي خطط لأهم فترة في تاريخ النادي الأهلي  والذي حصل خلالها الأهلي على كل البطولات المحلية والأفريقية ، رئيس المكتب التنفيذي 10 سنوات ، نائب رئيس النادي ، أمين الصندوق ، عضو مجلس الإدارة ، هو محمود الخطيب الإنسان واللاعب والمسؤول.

 دخل الخطيب نادي المائة في الدوري المصري، واختير كأحسن مهاجم في أفريقيا (3 مرات)، وهداف الدوري المصري الممتاز (مرتين)، وجائزة أحسن لاعب في أفريقيا، وجائزة (ثاني) أحسن لاعب في تاريخ (أفريقيا)، كما فاز بلقب أحسن لاعب كرة قدم في مصر (6 مرات)،  واختير من ضمن أحسن لاعب في الروح الرياضية في مصر و أفريقيا و العالم، واختير (الخطيب) عضوا في اللجنة الدولية للعب النظيف بعد أن خاض (450) مباراة محلية ودولية دون أن يحصل على عقوبة واحدة.

ولعب (محمود الخطيب) طوال حياته الكروية (266) مباراة، أحرز فيها (154) هدفاً، فاز ببطولة الدوري (10 مرات)، وفاز ببطولة كأس مصر (5 مرات)، وفاز بالبطولات الأفريقية (5 مرات)، واحـــــرز محمود الخطيب 550 هدف في الدوري المحلي وقطاعات الناشئين والبطولات الأفريقية، 37 هــــــــدفا في بطولات الأندية الأفريقية، أحســــــــــــــــن لاعب في الوطن العربي عام 82، وسجل  180 هــدفا في الدوري المحلي وأول لاعب في تاريخ النادي الأهلي ينضم إلى نادي المئة، وأحسن لاعب في أفريقيا عام 83 من "مجلة فرانس فوتبول"، 5 بطولات أفريقية، 15 بطولة محلية مع النادي الأهلي، هـــداف المنتخب المصري من 75 إلى 86 وأحرز معه بطولة الأمم الأفريقية عام 86 ، وساهم  وشارك مع المنتخب في التأهل واللعب في أولمبياد لوس أنجلوس عام 84، وحصل على وسام الرياضة من الطبقة الثانية عام 1978 بعد دورة الألعاب الأفريقية بالجزائر من الرئيس السادات، وعلى وسام الرياضة من الطبقة الأولى من عام 1982 بعد فوز الأهلي بأول بطولة أفريقية .

 في عام 1974 / 1975 سجل الخطيب أعلي عدد من الأهداف ليصبح هداف الفريق برصيد 22 هدفًا ويفوز الأهلي بالدرع هذا الموسم،  وفي الموسم التالي احتفظ الفريق بالدرع للعام الثاني على التوالي وأحرز بيبو 14 هدفًا كهداف للفريق للعام الثاني على التوالي أيضا، واستمر الأهلي في سطوته للعام الثالث على التوالي حيث فاز بالدرع عام 1976 / 1977 واحتل الخطيب أيضا صدارة هدافي الفريق برصيد 10 أهداف، وفي عام 1978 / 1979 فاز الأهلي بالدوري بدون هزيمة وأحرز الخطيب 7 أهداف ليفوز بصدارة هدافي الفريق مشاركة مع جمال عبد الحميد،  وفي الموسم التالي حافظ الأهلي على لقبه المحبب رغم أنه هزم 3 مرات في الدور الأول ولكنه تدراك الموقف بعد ذلك وتصدر الخطيب قائمة هدافي الفريق برصيد أحد عشر هدفا، وفي عام 1980 / 1981 فاز الأهلي باللقب بعد منافسة شرسة مع الزمالك وتصدر الخطيب قائمة هدافي الفريق كالعادة برصيد 11 هدفًا أيضا، وفي العام التالي حافظ الأهلي على لقبه ولكن جاء الخطيب هذه المرة ثانيا في قائمة هدافي الفريق برصيد 4 أهداف خلف شريف عبد المنعم الذي أحرز 5 أهداف.

 وشهد هذا العام انطلاقة الأهلي الأفريقية حيث فاز الفريق بأول بطولة أفريقية للأندية أبطال الدوري ، وأقيم لقاء إياب نهائي البطولة في يوم 12 ديسمبر في غانا حيث لعب الأهلي أمام فريق كوتوكو ولكن الخطيب أحرز هدف التعادل ليفوز الأهلي بالبطولة. (أحرز هدفين في لقاء الذهاب بينما أحرز علاء ميهوب الهدف الثالث)، وفي عام 1984 فاز الأهلي بثاني لقب أفريقي له والأول مع بطولات أبطال الكأس حيث وصل الفريق للنهائي ليلعب أمام أهلي طرابلس الذي اعتذر لأسباب سياسية ويلعب الأهلي مع فريق كانون ياوندي الذي لعب أمام أهلي طرابلس في قبل النهائي وفاز الأهلي في القاهرة في لقاء الذهاب بهدف علاء ميهوب قبل أن يخسر في الكاميرون بذات النتيجة ليلعب ركلات ترجيح ويتصدى شوبير لركلتين من الفريق الضيف ويفوز الأهلي بالبطولة، وفي عام 1984 / 1985 فاز الأهلي بالدوري وتصدر علاء ميهوب صدارة هدافي الأهلي برصيد 8 أهداف وجاء الخطيب في المركز الثالث برصيد ثلاثة أهداف. وفي عام 1985 حصد الفريق اللقب الثاني له على التوالي في بطولة أبطال الكؤوس بعدما فازوا في النهائي على ليفنتس بطل نيجيريا 2/1 في نتيجة المباراتين. وفي العام التالي فاز الأهلي بالدوري وأحرز الخطيب هدفين فقط ليبتعد تماما عن صدارة هدافي الفريق التي ذهبت هذا العام لمجدي عبد الغني. كما احتفظ الفريق بكأسه الأفريقية للعام الثالث على التوالي بعدما أجهزوا على سوجارا الغابوني بنتيجة 3/2 بعدما كان قد تخطي الإسماعيلي في دور الأربعة حيث تعادلا 1/1 وفاز الأهلي بقاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين، وفي عام 1986 / 1987 فاز الأهلي باللقب المحلي كالعادة ولكن الخطيب ابتعد أيضا عن الصدارة في قائمة الهدافين حيث أحرز هدفا وحيدا. كما فاز الفريق في هذه العام باللقب الأفريقي الثاني في مسابقة أبطال الدوري والخامس له عموما حيث فاز الفريق في النهائي على الهلال السوداني بنتيجة 2/0 ليتوج الأهلي ملكا على غابات أفريقيا وكانت هذه هي آخر مباراة للخطيب مع الأهلي ولعب فيها ربع ساعة.
ولعب بيبو مع المنتخب المصري في الفترة من 1973 وحتى عام 1986 وأحرز له 106 هدف لعل أبرزها هدفه ( بالكعب ) في لقاء تونس في تصفيات كأس العالم 1977.

قرر الاعتزال يوم 21 ديسمبر 1987 ولأنه الخطيب فقد تشكلت لجنة لتكريمه مكونة من المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة وزير الدفاع حينذاك والأمير عبد الله الفيصل، وفي يوم 30 ديسمبر عام 1988 أقيم مهرجان الاعتزال التاريخي، على ملعب القاهرة وفي حضور 120 ألف متفرج .

ألقاب "بيبو"
* بطولة الدوي: 10 مرة.
* كأس مصر:5 مرات.
* كأس أفريقيا للأندية أبطال الدوري: مرتين.
* كأس أفريقيا للأندية أبطال الكأس: 3 مرات.
* شارك مع المنتخب في دورة الألعاب الأوليمبية عام 1984 بلوس أنجلوس.
* فاز بكأس الأمم الأفريقية عام 1986 مع المنتخب الأول.
 
الجوائز الشخصية
* أحسن لاعب في مصر 6 مرات أعوام ( 75 / 76 / 77 / 79 / 82 / 83 ).

* أحسن قلب هجوم في أفريقيا ثلاث مرات أعوام ( 82 / 83 / 84 ).

* أحسن لاعب في أفريقيا في استفتاء الفرانس فوتبول عام 1982.

* هداف الدوري عامي 78 / 81.

* أحد أعضاء نادي المائة للدوري ( وهو النادي الذي يضم اللاعبين الذين أحرزوا مائة هدف فيما فوق في بطولة الدوري.
 
* حاصل على وسام الرياضة من الطبقة الثانية عام 1978 بعد دورة الألعاب الأفريقية بالجزائر من الرئيس السادات.

* حاصل على وسام الرياضة من الطبقة الأولى من الرئيس مبارك عام 1982 بعد فوز الأهلي بأول بطولة أفريقية.

* اختير عضوا في مجموعة اللعب النظيف بعدما لعب 450 مباراة دون أن يحسب ضده أي عقوبة.

* تلقى الخطيب عرضا من مونشنجلادباخ للاحتراف في صفوفه عام 1976 لكنه رفض ترك الأهلي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​محمود الخطيب المسؤول الذي خطط لأهم فترة في تاريخ الأهلي ​محمود الخطيب المسؤول الذي خطط لأهم فترة في تاريخ الأهلي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab