عبدالرحمن سعيدي يؤكد تحالف الأحزاب الإسلامية
آخر تحديث GMT20:12:46
 العرب اليوم -

أكد لـ"العرب اليوم" أن الجزائر تشهد تغييرات سياسية

عبدالرحمن سعيدي يؤكد تحالف الأحزاب الإسلامية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عبدالرحمن سعيدي يؤكد تحالف الأحزاب الإسلامية

القيادي في حركة مجتمع السلم عبدالرحمن سعيدي
الجزائر ـ ربيعة خريس

أكد القيادي في حركة مجتمع السلم الجزائرية، عبدالرحمن سعيدي، أن الإجراءات السياسية الراهنة في الساحة، أبرزها قانون الانتخابات الجديد أجبر الأحزاب الإسلامية على الدخول في تحالفات لخوض غمار الانتخابات البرلمانية القادمة المزمع تنظيمها شهر نيسان/أبريل المقبل.

وكشف عبدالرحمن سعيدي، في مقابلة لـ"العرب اليوم"، أن التحالف الذي أعلن بين حركة مجتمع السلم الذي يقوده عبد الرزاق مقري وجبهة التغيير التي يقودها الوزير السابق عبد المجيد مناصرة كان مطروحًا في وقت سابق، وأكد عبد الرحمن سعيدي أن أول من اقترح هذا الأمر عضو مجلس الشورى والرئيس الأسبق أبو جرة السلطاني خلال فترة توليه رئاسة حمس، وأعد وثيقة سميت ببداية مسعى التقارب بين حمس والتغيير، وهي عبارة عن وثيقة مرجعية، وتم إحياء هذا المشروع منذ مدة بسبب الاكراهات السياسية التي فرضها قانون الانتخابات الجديد خاصة المادة 73 التي تنص على ضرورة تحصيل التشكيلات السياسية لنسبة 4 بالمائة للمشاركة في المواعيد الانتخابية القادمة.

وتحدث عبد الرحمن سعيدي عن أهم العراقيل التي ستواجه هذا المشروع الجديد قائلا إن المشكل المطروح حاليًا هو إمكانية عدم توافق التحالف الجديد الذي أعلنت عنه كل من حركة مجتمع السلم وجبهة التغيير مع قانون الأحزاب، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة تضم قيادات من التغيير وحمس تقوم بدراسة الجوانب القانونية لهذا التحالف، وكانت حركة مجتمع السلم قد راسلت شهر شباط/نوفمبر الماضي، وزارة الداخلية للاستفسار عن طريقة إسقاط قانون الانتخابات على هذه التحالفات، خاصة المادة التي تنص على ضرورة تحصيل نسبة 4 في المائة للمشاركة في الانتخابات المقبلة.

وعن تفاصيل هذا الاتفاق الذي تم بين التشكيلتين السياسيتين، أوضح إنه تم الاتفاق على عقد مؤتمر استثنائي بعد التشريعيات المزمع تنظيمها ربيع العام الجاري يعلن فيه عن انضمام جبهة التغيير رسميًا لحركة مجتمع السلم، ليعقد بعدها سنة 2018 مؤتمر ديمقراطي وهو المؤتمر الديمقراطي العادي للحركة سنة 2018، له السيادة الكاملة في تصحيح أي خطأ والحسم في برامج ومشاريع ولوائح الحركة، وبخصوص من سيرأس الحركة، أكد عضو مجلس الشورى أنها ستكون دوريا حيث كلف عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم بالقيادة خلال هذه الستة أشهر وبعدها يتولى مناصرة القيادة لمدة ستة أشهر أخرى.

وفي حديثه عن رؤيته للمشهد السياسية القادم والمكان الذي ستحتله حركة مجتمع السلم، يرى الشيخ عبد الرحمان سعيدي أن قوة هذا التيار الإسلامي البارز تظهر داخل عقر دار السلطة الجزائرية بدليل إثبات أدائها في الطاقم الحكومي في السنوات الصعبة التي مرت بها الجزائر، وأضاف المتحدث قائلا إن حمس تزخر بكفاءات وإطارات باستطاعتها أن تقدم البديل والشيء المهم بالنسبة لما تحتاج الدولة الجزائرية سلطة وشعبًا.

وعاد للحديث عن الفترة التي تولى فيها عبد الرحمن سعيدي، رئاسة قيادة هذا التيار الإسلامي البارز قائلا إنه كان يحمل قوة اقتراح وإمكانيات تسيير والقدرة على استيعاب الشريك والتفاني في خدمة الوطن ومصالح الأمة، وساعد الدور الذي لعبه أبو جرة السلطاني في الإرتقاء بثقافة الدولة، بدليل أن وزراء الحركة وبرلمانيوها كانوا في المستوى المطلوب.

وفي تقييمه لمشروع التكتل الجزائر الخضراء الذي يضم ثلاثة تشكيلات كحركة النهضة وحركة الإصلاح وحركة مجتمع السلم، أكد أن لم يظهر بالطريقة اللائقة سواء ككتلة برلمانية أو كمشروع سياسي، سوى الضجة التي أثارها على قانون الموازنة لعام 2016.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبدالرحمن سعيدي يؤكد تحالف الأحزاب الإسلامية عبدالرحمن سعيدي يؤكد تحالف الأحزاب الإسلامية



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل

GMT 23:10 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

ماذا نريد؟

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 21:15 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

الأهلي في أحلام الفيفا الكبيرة..!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab