زانا سعيد يستبعد إجراء الانتخابات البرلمانية في آيار المقبل
آخر تحديث GMT08:20:13
 العرب اليوم -

أوضح لـ"العرب اليوم" ضرورة توفير بيئة توافقية بين الجميع

زانا سعيد يستبعد إجراء الانتخابات البرلمانية في آيار المقبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زانا سعيد يستبعد إجراء الانتخابات البرلمانية في آيار المقبل

زانا سعيد
بغداد - نجلاء الطائي

عدّ عضو اللجنة القانونية، أنَّ الأرضية في البلد غير مهيأة لإجراء الانتخابات سواء البرلمانية أو انتخابات مجالس المحافظات، مشيرًا إلى الأطراف السياسية وخاصة التحالف الوطني مازال خطابهم تصعيدي ولن يساعد على إجراء الانتخابات في موعدها.

وأوضح عضو اللجنة القانونية زانا سعيد في تصريح لـ" العرب اليوم " أن "العراق وضمن الظروف والأزمات الحالية المتلاحقة متجه الى عدم إجراءات الانتخابات المقررة بالعام المقبل"، مبينا أن "الظروف السياسية بالبلد والوضع في إقليم كردستان وعدم وجود استعداد الإقليم لاجراء انتخابات برلمانية.

وأضاف أن "الكثير من الملاحظات والمقترحات التي قدمتها الكتل البرلمانية سيتم إدراجها في مسودة قانون الانتخابات خلال الأيام المقبلة". وشدد النائب الكردي على ان "البرلمان تغلب على أكبر الموانع والعوائق التي تواجه إجراء الانتخابات وهي التصويت على مفوضية الانتخابات".

واستبعد سعيد تمكن الحكومة من اجراء الانتخابات في شهر ايار من العام المقبل مشيرا الى ان على الحكومة اجراء العديد من الامور من اجل تنفيذ العملية الانتخابية.

وبين كان من المقرر اجراء الانتخابات المتعلقة بمجالس المحافظات في 16ايلول ولم تجرى لذا ليس شرطا ان تجرى الانتخابات البرلمانية في 15اياراذا كانت الوضع السياسي على ما هو عليه الان.

وأشار الى ان الحكومة تريد اجراء الانتخابات فعليها توفير بيئة سياسية واجتماعية توافقية وعودة الامان الى العلاقات بين الاقيلم وبغداد وعودة الحياة الى المناطق المنكوبة وعودة النازحين اليها ،مضيفا انا لست متأكدا من اجراءا انتخابات في موعدها.

ويتابع عضو اللجنة القانونية ان "مفوضية الانتخابات اقترحت على مجلس الوزراء إجراء الانتخابات البرلمانية في 12 أيار المقبل، وبالتالي نكون قد تخلصنا من عقبتين مهمتين هي تحديد موعد الانتخابات وانتخاب مجلس مفوضين جديد". لكنه استدرك بالقول إنّ "العقبة الأخيرة تتمثل بالاتفاق على قانون انتخابات مجلس النواب".

ويتحدث عضو كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية عن "وجود صعوبات أخرى تواجه إجراء الانتخابات في مواعيدها المحددة، كعدم عودة النازحين الى مناطقهم، والمشاكل التي حدثت بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية".

لكنّ اختيار مجلس مفوضية الانتخابات يواجه تحدياً آخر، بعد إقدام بعض النواب على الطعن امام المحكمة الاتحادية بعدم قانونية التشكيلة الحالية في المفوضية.
وتحدث النائب، عن محادثات تجريها أطراف داخلية وخارجية لتأجيل الانتخابات المحلية والبرلمانية، لافتا الى مخاطبة القوى السنية بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) بضرورة تأجيل الانتخابات المقرر إجراؤها في أيار المقبل إلى أشعار آخر، متذرعة بتأخر إعمار المدن والمحافظات الغربية، وعدم عودة جميع النازحين إلى مناطقهم.

وأكد سعيد، أن أحزاب الدولة تفضل ترشيح الجاهل والفاسد التابع لهم في المناصب الحكومية، مبينا أنه "إذا كنت مستقلا  وعبقريًا أو فيلسوفًا أو مخترعًا عظيمًا لا يوجد لك ترشيح لأي منصب بالدولة"، عازيا ذلك لان "الأحزاب تفضل الجاهل والفاسد التابع لهم على العالم والنزيه من المستقلين"، فيما أشار إلى أن "مفوضية الانتخابات نموذجًا".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زانا سعيد يستبعد إجراء الانتخابات البرلمانية في آيار المقبل زانا سعيد يستبعد إجراء الانتخابات البرلمانية في آيار المقبل



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab