البنوك الجزائرية تنتظر القائمة المؤهلة للاستفادة من القرض الاستهلاكي
آخر تحديث GMT13:37:48
 العرب اليوم -

البنوك الجزائرية تنتظر القائمة المؤهلة للاستفادة من القرض الاستهلاكي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البنوك الجزائرية تنتظر القائمة المؤهلة للاستفادة من القرض الاستهلاكي

بنك التنمية المحلي
الجزائر -و.أ.ج

صرح الرئيس المدير العام لبنك التنمية المحلية محمد كريم يوم الاثنين بالجزائر العاصمة أنه لن يتم إطلاق القرض الاستهلاكي من طرف البنوك إلا بعد استلام هذه الاخيرة قائمة المنتجات المؤهلة للاستفادة لهذا النوع من القروض.

و أوضح السيد كريم خلال منتدى جريدة المجاهد رفقة الرئيس المدير العام لبنك القرض الشعبي الجزائري عمار بودياب "أن البنوك مستعدة للتكفل بكل طلبات الزبائن من القرض الاستهلاكي غير أن على وزارة التجارة تحديد قائمة المنتجات المؤهلة للاستفادة من هذه القروض أولا قبل الشروع في هذه العملية".

و كان قرار عودة القرض الاستهلاكي قد اتخذ في فبراير 2014 خلال اجتماع الثلاثية بهدف تشجيع الإنتاج الوطني و تحسين القدرة الشرائية للمواطنين و المساهمة في خفض فاتورة الواردات.

و أضاف السيد كريم أن "كل البنوك عمومية أو خاصة ستكون معنية بهذه العملية" مشيرا إلى أن الهدف المرجو من عودة القرض الاستهلاكي هو دفع نمو الاقتصاد الوطني من خلال تشجيع المواطنين على استهلاك المنتجات المصنعة محليا أكثر فأكثر.

و من جهته ذكر الرئيس المدير العام لبنك القرض الشعبي الجزائري أن مركزية المخاطر دخلت حيز الخدمة منذ سبتمبر الماضي.

و سيسمح هذا النظام المسمى "مركزية المخاطر للمؤسسات و العائلات" "بتسيير أفضل" لعملية منح القروض للاستهلاك و الحصول على "رؤية أوضح" حول طالبيها و إمكانية تسديد ديونهم لتفادي الاستدانة المفرطة للعائلات.

و اعترف السيد كريم لدى تطرقه إلى حالة البنوك الوطنية بأن عدد الوكالات البنكية بالجزائر يظل "غير كاف" بمعدل وكالة واحدة لكل 25.000 إلى 30.000 مواطن في حين يقدر هذا المعدل في فرنسا بوكالة واحدة لكل 2.500 إلى 3.000 مواطن.

وفي رده على سؤال حول ضرورة إنشاء بنك جديد للاستثمارات مخصص لتمويل مشاريع تخلق التنمية الاقتصادية اعتبر السيد كريم انه من الأحسن تنشيط بورصة الأوراق المالية التي تعتبر وسيلة "طبيعية" لتمويل المشاريع.

وحسب الأرقام المقدمة من طرف السيد بودياب فان البنوك العمومية تهيمن على الساحة من خلال عدد وكالاتها الموزعة عبر كل التراب الوطني.

وتتكون شبكة البنوك إلى غاية نهاية 2014 من 1.113 وكالة منها 788 وكالة عمومية (71 بالمائة من الإجمالي).

ونمت الموارد الإجمالية التي تم جمعها من طرف البنوك ب 8ر17 بالمائة في 2014 مقابل 1ر8 بالمائة في 2013 و 5ر6 في 2012 حيث سمحت لها بالانتقال من 7.238 مليار دج في 2012 إلى 7.787 مليار دج سنة 2013 و 5ر9.117 مليار دج في 2014 أي 87 بالمائة من الموارد الإجمالية في 2013.

و بالنسبة لجاري القروض الممنوحة للاقتصاد من طرف البنوك انتقلت من 6ر4.285 مليار دج في 2012 إلى 5ر1.154 مليار دج في 2013 و إلى 6.503 مليار دج في 2014.

و أشار السيد بودياب إلى أن إجمالي السيولة البنكية تقلص خلال السداسي الأول من 2015  معتبرا أن على البنوك أن تستقطب قسطا اكبر من النقود المتداولة بعرض منتجات مالية جديدة ونسب فوائد أكثر جاذبية.

وأعلن الرئيس المدير العام لبنك التنمية المحلية سيتم إدراج منتجات مالية إسلامية مع بداية 2016 على غرار الودائع بدون فوائد الموجة للمواطنين الراغبين في توفير أموالهم دون الاستفادة من الفوائد.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنوك الجزائرية تنتظر القائمة المؤهلة للاستفادة من القرض الاستهلاكي البنوك الجزائرية تنتظر القائمة المؤهلة للاستفادة من القرض الاستهلاكي



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 العرب اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 16:34 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

وفاة أحمد نوير مراسل قنوات بين سبورت
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab