أنتونيا باجيت تتحدث عن تجربتها في جزر أيسلندا
آخر تحديث GMT00:31:03
 العرب اليوم -

شاهدت تهشم جبال جليدية شاهقة وتقلبها في المياة

أنتونيا باجيت تتحدث عن تجربتها في جزر أيسلندا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أنتونيا باجيت تتحدث عن تجربتها في جزر أيسلندا

جزر أيسلندا في المحيط الأطلسي
لندن ـ ماريا طبراني

كتبت أنتونيا باجيت، المحررة في صحيفة "ميرور" البريطانية، ضمن مقالها "لا شئ يجعلك تشعر وكأنك جرم صغير أو نقطة متواضعة، مثل مشاهدة انفجار وتهشم جبال جليدية شاهقة ، وتقلبها لأعلى وأسفل في المياة بجانبك".

أنتونيا باجيت تتحدث عن تجربتها في جزر أيسلندا

واستعرضت باجيت رحلتها إلى جزر أيسلندا في المحيط الأطلسي ، قائلة "لقد كان مشهدًا نادرًا ، وكنا من المحظوظين لمشاهدة ذلك ونحن نركب في قارب عبر بحيرة جوكولسارلون الجليدية ، التي تقع جنوب أيسلندا ، في الجزء السفلي من فرع النهر الجليدي "فاتنايوكوتل" ، وتعد هذه البحيرة أكبر غطاء جليدي في أيسلندا ، وأكبر غطاء جليدي في أوروبا عامة من حيث الحجم، كما أنها أحد عجائب الدنيا الطبيعية السبعة في قارة أوروبا.

أنتونيا باجيت تتحدث عن تجربتها في جزر أيسلندا

وتهدمت الجبال الجليدية الزرقاء، وبعضها ذات الرماد البركاني الأسود الذي انخفض منذ مئات الأعوام، من النهر الجليدي ، وكانت تطفو في البحيرة لتذوب بعيدًا عن الماء حيث تلتقي البحر.

أنتونيا باجيت تتحدث عن تجربتها في جزر أيسلندا

وأضافت باجيت "تمت مراقبة هذه الجبال الجليدية الضخمة عن كثب على متن القارب، حيث تطفو رؤوسه فوق الماء ، كانت هذه الجولة تجربة ملهمة، وأكثر من ذلك ، حيث أنها جعلتنا نتفكر فيما شاهدناه ، وكيف تتفكك الجبال الجليدية التي تشكلت على مدى آلاف الأعوام أمام أعيننا".

أنتونيا باجيت تتحدث عن تجربتها في جزر أيسلندا

وتابعت باجيت "ولكن هذا الشعور المرعب لم يكن جديدًا على زيارتي إلىأيسلندا ، في الواقع أنها تميزت بالكثير من المشاهد المذهلة منذ بداية رحلتي ، فقد قمت بالسفر على طول الساحل الجنوبي وهو الطريق الرئيسي الوحيد في أيسلندا ، ما جعلني أشاهد المناظر الخلابة والغير عادية، والشلالات التي ظهرت في كل منعطف ، ومعرفتي بأن سمة عدد من البراكيين تقع تحت سطح الجزيرة التي تعد منطقة ساحرة وجذابة ، حيث يوجد في أيسلندا 130 بركان ، بعضهم خامدًا ، ولكن الكثير منه لا يزال نشطًا وينفجر في كثير من الأحيان.
كما تكمن ثلاثة براكين تحت النهر الجليدي فاتنايوكوتل وهم "أوريفاجوكول"، "بارداربونغا" و "غريمسفوتن"وقد اندلعت براكين فاتنايوكوتل 60 مرة في الأعوام الـ800 الماضية.
 
ووقفت تحت النهر الجليدي ، الذي يصل سمكه إلى كيلومتر ، في بحيرة جوكولسارلون ، كان من الصعب ألا تشعر بنفس التقديس والاحترام الذي يقدمه السكان المحليين لقوى الطبيعة التي تشكل هذه الأرض الحية.

أنتونيا باجيت تتحدث عن تجربتها في جزر أيسلندا
 
ويكتسب النهر الجليدي أهمية كبيرة بالنسبة لهوية أيسلندا، حيث قامت شركة الطيران الوطنية، أيسلندا، بتزيين طائرة تحمل صورة للجبال الجليدية تكريمًا لذكرى مرور 80 عامًا على إنشائها ، وقد ريمت باليد خلال 24 يومًا من قبل فريق من الفنانين ، طائرة "فاتنايوكوتل " هي عمل رائع حقًا.
 
ولا تمنح الرحلة على متن طائرة "بوينغ 757" لمسة من جمال النهر الجليدي من الخارج فقط ، لكنها تمتد إلى الداخل أيضًا ، حيث يحتوي التصميم الداخلي للطائرة من الغطاء الجليدي المذهل ، حيث زينت الطائرة من الداخل بالفيروز والياقوت مع اضاءة "LED"، بالإضافة إلى صوت النهر الجليدي.

أنتونيا باجيت تتحدث عن تجربتها في جزر أيسلندا

وتعد أفضل طريقة لرؤية النهر الجليدي عن قرب ركوب السوبر جيب ، حيث قمت باستكشاف مساحة شاسعة من النهر الجليدي الذي يغطي 8٪ من اليابسة في أيسلندا ، في واحدة من هذه المركبات المعدلة خصيصًا لتتكيف مع القيادة على نحو فعال على الطرق الصخرية في الجزء السفلي من النهر الجليدي ومعالجة لتتأقلم مع تساقط الثلوج في الجزء العلوي، ولكن هذه المغامرة ليست لضعاف القلوب.

وبعد استنفاد مغامرات النهر الجليدي، والعودة إلى مستوى سطح البحر ، هدأت وتناولت طبق من المأكولات البحرية اللذيذة في مدينة هوفن ، المشهورة بجراد البحر، قبل العودة إلى الفندق.

وهناك الكثير من الأماكن للبقاء لاستكشافها في هذا الجزء من أيسلندا، بما في ذلك واحدة من العديد من المباني الزراعية التي تم تحويلها إلى بيوت ضيافة للمساعدة في التعامل مع ازدهار صناعة السياحة الأيسلندية.

يقع فندق فوشهوتل فاتنايوكوتل، حيث أتواجد، في موقع مثالي للمستكشفين الجليديين ، وفي نهاية واحدة من العديد من فتحات نهر فاتنايوكوتل، والمعروفة باسم "ألسنة"، يمكن التمتع بوجبة الإفطار الخاصة بك أثناء النظر للقمم الجليدية ، كما يقع الفندق على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من برك المياه الجوفية الحرارية الساخنة، التي تدفئها البراكين شبه الجليدية.

ويعد الاستحمام في هذه المسابح الساخنة جزءً لا يتجزأ من زيارة أيسلندا، حيث تعد هذه هي الطريقة الواحدة للسكان المحليون للتدفئة في الشتاء البارد ،كما أنهم ليسوا على خطأ ، غلاسيه وورد، وهو مركز به معارض تفاعلية يضم صور وأشرطة فيديو للأنهار الجليدية والأضواء الشمالية يرقصون على الجليد، هو على مرمى حجر بعيدًا عن الفندق ، وتم إنشاء هذا المركز من قبل المزارع الذي يعيش تحت ظل النهر الجليدي، مثل أجيال من عائلته.

كما تبين لي في أنحاء المركز كافة أنه يسمح بمحاولة قطع جزء من الجليد، ووجود أطعمه تشبه الجليد العادي "ولا يعد ذلك مفاجأة" ، حيث أن السفر بعيدًا عن فاتنايوكوتل نحو عاصمة أيسلندا، ريكيافيك، ومقر المطار، مررنا من الأنهار الجليدية التي تحوي الكثير من الوديان وتخلق الشلالات المذهلة، وعندما توقف في سكوغافوس شوهد قوس قزح السحري.

واتبع متعرج الأنهار الجليدية المتعرجة إلى الجنوب ، لتأخذك إلى الساحل المذهل وبعض من الشواطئ الرملية البركانية السوداء التي تربط أيسلندا ، ومشاهدة مداخن البحر البركاني "رينيسدرانغانار" البازلت التي تستحق الزيارة، والتي تعد واحدة من أجمل10 شواطئ غير استوائية في العالم ، هو مجرد أعجوبة طبيعية أخرى في هذه الأرض العجيبة من الجليد والنار.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنتونيا باجيت تتحدث عن تجربتها في جزر أيسلندا أنتونيا باجيت تتحدث عن تجربتها في جزر أيسلندا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab