أردوغان يتهم إيران بانتهاج سياسة انتشار وتوسع فارسية
آخر تحديث GMT07:43:01
 العرب اليوم -

أكد أن بلاده لن تسمح لأحد باقتطاع أراضٍ من سورية

أردوغان يتهم إيران بانتهاج سياسة انتشار وتوسع فارسية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أردوغان يتهم إيران بانتهاج سياسة انتشار وتوسع فارسية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أنقرة ـ جلال فواز

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن "بلاده لن تسمح باقتطاع أراضٍ ومناطق من سورية لصالح أي دولة في المنطقة"، منتقدا سياسة إيران على وجه الخصوص في العراق، مشيراً إلى أن "طهران تنتهج سياسة انتشار وتوسع فارسية". جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية مساء الأربعاء ضمن برنامج "بلا حدود" الذي بثته قناة "الجزيرة".

وقال أردوغان في المقابلة: "في سورية نرى تقسيم البلاد قطعة بقطعة، وشبرا شبرًا، ولا أحد يهتم لوحدة التراب السوري، مشيرًا الى ان تركيا "لا تطمع بشبر واحد في سورية، وأن همها واحد هو الكفاح ضد تنظيم "داعش"، ولقد طهرنا جرابلس والراعي والباب من التنظيم الارهابي". وقال: " لن نسمح باقتطاع أراضٍ ومناطق من سورية لصالح هذه الدولة أو تلك، وللاسف سورية لن تقوم مرة أخرى، وستحتاج إلى وقت لذلك للاسف الشديد".

وجدد الرئيس التركي دعوته لإقامة منطقة آمنة خالية من الإرهاب غرب نهر الفرات. وقال في هذا الصدد: "نريد إنشاء منطقة آمنة محظورة للطيران على مساحة 5000 كم مربع شمال سوريا ونجهز وندرب جيشا وطنيا ليحمي الشعب، ويمكن لأمريكا وروسيا ودول الخليج مثل المملكة العربية السعودية وقطر أن تساعد في دعم هذا الجيش الوطني، وننشئ مدنا لهؤلاء الناس كي لا يضطروا لأن يتركوا وطنهم".

وانتقد الرئيس التركي سياسة إيران، مشيرًا إلى انها تؤلم بلاده. وقال: إن "إيران تنتهج سياسة انتشار وتوسع فارسية وأصبحت تؤلمنا، في العراق مثلا، متسائلاً من هؤلاء الحشد الشعبي؟ ومن الذي يدعمهم؟ البرلمان العراقي يؤيد الحشد الشعبي ولكن هم منظمة إرهابية بصراحة ويجب النظر إلى من يقف وراءها". وبيَّن أن مسلحي الحشد الشعبي "يعملون في جبل سنجار، ويعملون ضد تلعفر، وهناك 400 الف تركماني في تلعفر، بعضهم شيعي وبعضهم سني، هؤلاء تم تشتيتهم، ونفس الشيء نراه في عاصمة العراق". وأردف: "هذه امور تؤلمنا، نحن مسلمون، القومية ليست ديننا، والمذاهب ليست ديننا، وهؤلاء يحولون مذاهبهم إلى دينهم". كما انتقد رفع العلم الكردي فوق مجلس كركوك، مشيرا إلى أن تركيا طلبت إزالته.

وعن مستقبل العلاقة مع إيران في ظل توسعها في دول المنطقة، قال أردوغان :"علاقتنا تاريخية ومتجذرة مع إيران، وليت العلاقات لم تصل إلى هذا المستوى الحالي". واضاف: "لديهم حساباتهم بخصوص سورية العراق واليمن ولبنان، يريدون ان يتغلغلوا في هذه المناطق من أجل تشكيل قوة فارسية في المنطقة، هذا أمر له مغزى عليه ان نفكر فيه جيدا".

وأعرب عن امله ان تراجع إيران سياستها، قائلا :"لا نريد أن تكون دولة محاربَة من قبل العالم الاسلامي، علينا ان نتكاتف، والا نتعصب للمذهب، هناك أمر يجمعنا هو الاسلام". وتابع: "الأنا ممنوعة في الاسلام، نحن موجودة، علينا انت نتكاتف ونتضامن ونتكافل، وهذا ما يحتاجه العالم الاسلامي".

وفي تعليقه على موقف الأوروبيين من الاستفتاء على التعديلات الدستورية، قال أردوغان: "الأوروبيون كانوا يتوقعون أن لا تمر التعديلات الدستورية لذلك جن جنونهم وتضايقوا كثيرا والنواب الأوربيون كانوا يذهبون لكل مكان ليقولوا لا للتعديلات الدستورية في تركيا، ما فعلوه هو ضغط فاشي، كنت أظن ان النازية في اوروبا انتهت ولكنهم ما زالوا يمارسونها". وتساءل: " لماذا انتم منزعجون؟!، لمذا يضغطون على شعبنا، هم فاشيون ونازيون".

وفي تعليقه على تهديد وزير خارجية المانيا زيغمار غابريل بوقف مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الأوروبي حال الاستفتاء على عودة عقوبة الاعدام، قال أردوغان "لا أهتم بما يقوله.. اهتم بما يقوله الشعب.. شعبي يطلب مني الاقتصاص للشهداء، هذا الشعب سقط له 249 شهيدا". وأردف: "الإعدام متوقف الآن ويجب علينا تغيير الدستور.. وإذا وافق البرلمان على عودة الإعدام سأصادق على ذلك، لأنه طلب شعبي".

وهاجم وزير الخارجية الألماني قائلا: "من انت حتى تهددنا، يجب أن تعرف حدك، لا يمكن ان تتحدث معنا بهذا الشكل، المانيا أصبحت مرتعا لبي كاكا الإرهابية وجماعة فتح الله غولن الارهابية". وأكد انه من الان "أي شخص أوروبي يتم اعتقاله لن يتم تسليمه لأوروبا، وسيحاكم أمام المحاكم التركية". وأردف موجها حديثه لوزير الخارجية الألماني: "عيب عليك، يجب ان تراجع نفسك، فالشعب هو من يملي عليَّ ما يجب ان افعل".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أردوغان يتهم إيران بانتهاج سياسة انتشار وتوسع فارسية أردوغان يتهم إيران بانتهاج سياسة انتشار وتوسع فارسية



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab