إخفاق التحالف الشيعي في الاتفاق على آلية إصلاحات الحكومة العراقية
آخر تحديث GMT23:51:49
 العرب اليوم -

إخفاق التحالف الشيعي في الاتفاق على آلية إصلاحات الحكومة العراقية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إخفاق التحالف الشيعي في الاتفاق على آلية إصلاحات الحكومة العراقية

أعضاء مجلس الوزراء العراقي
بغداد ـ نجلاء الطائي

أخفقت الحكومات التي قادها الشيعة وحكمت العراق على مدى 13 عامًا في تحسين الوضع الامني والسياسي وحتى مستوى المعيشة بدرجة كبيرة في البلاد ،في حين تلاحق شبهات الفساد الساسة في العراق وتتعرض مكانة الجيش للضرر بسبب اخفاق اصحاب السلطة في ادارة البلاد بشكل صحيح ،مما جعل بروز رجل الدين كقائد يتحكم في زمام الدولة ومصيرها، فإذا أخفق العبادي في إرضاء الصدر بإنجاز ما وعد به منذ مدة طويلة من تدابير لمكافحة الفساد فربما تضعف حكومته في الوقت الذي تستعد فيه القوات العراقية لمعركة استعادة مدينة الموصل أكبر المدن الخاضعة لسيطرة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

وأعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء إكمال ترشيحاته للتغيير الوزاري ، مؤكّدًا في مؤتمر صحفي عقده في مكتبه في النجف مع لجنته في اختيار الوزراء بالكابينة الحكومية الجديدة "سنقدم الكابينة الى رئيس الوزراء ومن شاء فليصوت ومن شاء فليحجم"، مضيفا "نحن قادرون على تكوين حكومة خارجة من التحزب والمحاصصة الطائفية، وحول استمرار الاعتصامات، عند المنطقة الخضراء، قال الصدر "ليعطونا ضمانات بالإصلاح نعطيهم ضمان بعدم التصعيد".

من جانبه كشف سامي عزارة آل معجون، رئيس لجنة الصدر "ان اعضاء الكابينة الجديدة يبلغ ٩٠ شخصية وحددنا لكل وزارة 4 شخصيات والبقية للترشيح كوكلاء وزارات ومدراء عامين".
وتقرر اجتماع الرئاسات الثلاث مع رؤساء وقادة الكتل السياسية في اجتماعهم السبت الماضي "تشكيل لجنة ممثلة عن المكونات السياسية وممثلي الرئاسات الثلاث تتولى متابعة تنفيذ اجراءات الاصلاح والتعديلات الوزارية خلال اسبوع لمساعدة رئيس الوزراء في اجراء التعديل الوزاري بشكل عاجل وتنشيط عمل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد وتسريع حسم ملفات الهيئات المستقلة".

 وأعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم إكمال ترشيحاته للتغيير الوزاري قال مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي ان الكتل السياسية لم تتجاوب مع رئيس الوزراء في تقديم مرشحيها للتغيير الوزاري.
وذكر المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي ان "معظم الكتل لم تقدم أسماء مرشحيها بالرغم من أن رئيس الوزراء كان حريصا على التشاور معها واشراكها في عملية الاختيار على ان يكون المرشحين من اسماء التكنوقراط وليسوا من السياسيين".

وأضاف ان "الخطاب الموجه الى الكتل كانت فيه معايير وشروط حُددت بالتفصيل ما يتعلق بالمرشحين ولكن هذا الامر لم يتم التفاعل معه بإيجابية من قبل معظم الكتل السياسية، ولهذا عاد رئيس الوزراء الى لجنة الخبراء في رئاسة الوزراء باعتبارها اللجنة المشكلة لاختيار اسماء المرشحين لتتولى وضع الاسماء المرشحة ورفعها الى رئيس الوزراء"، مشيرًا الى أن "الكتل السياسية لم تقدم أسماء المرشحين وان لجنة الخبراء أعتمدت على وضع الاسماء وفق الضوابط وهي على وشك الانتهاء من عملها بوقت قريب، وبعدها سترفع الى رئيس الوزراء اسماء المرشحين في التغيير الوزاري".

وأكد ان "عمل اللجنة في مراحله الاخيرة وتقدمت أشواطا كبيرة جداً وهي على وشك اتمام عملها في الايام القليلة المقبلة ورفع الاسماء المرشحة للتغيير الوزاري الى رئيس الوزراء ليختار من بينها، والذهاب بهم الى البرلمان للتصويت عليهم".
ولفت المتحدث باسم مكتب العبادي الى، أن "ترشيحات زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر" هي من لجنة مستقلة ليست مرتبطة بلجنة الخبراء الموجودة في رئاسة الوزراء، وانما مشكلة من قبل التيار الصدري ونحن لسنا مطلعين على تفاصيل وآليات عملها".

يشار الى ان من المقرر ان تنتهي مهلة رئيس الوزراء حيدر العبادي للكتل السياسية بتقديم مرشحيها في التغيير الوزاري غدا الاربعاء بعد ان مددها أسبوعاً كاملاً.
وتشهد العاصمة بغداد اعتصامات عند بوابات المنطقة الخضراء تطالب بتنفيذ الاصلاحات والتغيير الوزاري ومحاربة الفساد.

وربما تستمر احتجاجات التيار الصدري حتى نهاية شهر مارس آذار وهو الموعد الذي تنتهي فيه مهلة الخمسة وأربعين يوما الممنوحة للعبادي لتشكيل حكومة من الخبراء لا من الساسة المرتبطين بأحزاب سياسية.
وبعد ذلك يعتزم الصدر تحدي رئيس الوزراء باقتراع في البرلمان على سحب الثقة منه.
وفي الشأن ذاته تستمر القوات العسكرية محاربتها للتنظيمات المتطرفة لمعركة استعادة مدينة الموصل أكبر المدن الخاضعة لسيطرة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

وتشهد الاطراف السياسية كما عهدنها خلافات حادة تجاه من سيتولى تحرير محافظة نينوى ومركزها الموصل من المتطرفين في العراق الذي احتلها قبل أكثر من عام، وأعلنها ولاية تابعة للخلافة الإسلامية بقيادة أبي بكر البغدادي.
الحشد الشعبي، الذي نجح في تحرير محافظة صلاح الدين في العام الماضي من "داعش"، يكرر قادته أنهم الأقدر على تحرير الموصل، بعدما اكتسبوا خبرة ميدانية في مقاتلة التنظيم، ويدعم هذا التوجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الذي يرى أن "الحشد الشعبي مؤسسة تابعة للدولة، والمسّ بها مسّ للدولة العراقية"، ويؤكد على أن "ليس من حق أحد أن يحدد لنا من يشارك في المعركة من عدمه، ولا يحق لجهة أن تمنع مواطنًا من المشاركة في تحرير أرضه".

وكان ساسة سنة اعترضوا على مشاركة الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل، متهمين هذا التنظيم الشيعي بارتكاب جرائم طائفية ونهب ممتلكات من المناطق التي حررها من داعش، وقد نجحوا في تحييده عن معركة تحرير الرمادي أخيرًا.
ويقدم قادة السنة في الموصل بديلًا هو الحشد الوطني، الذي يقوده محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي، ويجري مقاتلوه تدريباتهم في محافظة أربيل مركز إقليم كردستان العراق،ويضم الحشد الوطني مقاتلين من محافظة نينوى شرّدهم داعش منها، ومعظمهم جنود ورجال شرطة ومتطوعون، كما يصرح النجيفي، ويرى فيهم الاقدر مع الجيش العراقي على تحرير محافظتهم من داعش.

غير أن واقع الحال يبدو مختلفًا، فقد كشفوا  عدد من الساسة العراقيين ، سنة وشيعة عن استحالة تمكن أي قوة عراقية وحدها أو مشتركة، بما فيها الجيش العراقي، من تحرير الموصل من دون مساعدة أميركية جواً وبرّاً.
وتعتزم السفارة الامريكية في بغداد، نشر200 جندي اميركي الى العراق بهدف حماية المستشارين الاميركان في مخمور، استعداداً لتحرير محافظة نينوى.
وقال مصدر في قسم الاعلام بالسفارة الاميركية إن "اقل من 200 جندي اميركي وصلوا الى العراق اليوم بهدف حماية المستشارين الاميركان المتواجدين في قضاء مخمور (80 كم جنوب الموصل) والتي تعد مركز تجمع القوات العراقية المكلفة بتحرير مدينة الموصل وباقي اجزاء محافظة نينوى".

وكانت قيادة العمليات المشتركة نفت، اليوم الاثنين، انتشار قوات أميركية قتالية في بعض المواقع والمعسكرات في العراق، وأكدت أن قدوم قوة أميركية خاصة يأتي بهدف إجراء مناورات عسكرية مشتركة بين البحرية الأميركية والعراقية خارج المياه الإقليمية للعراق، فيما كشفت أن القوة تضم 200 جندي من مشاة البحرية الأميركية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إخفاق التحالف الشيعي في الاتفاق على آلية إصلاحات الحكومة العراقية إخفاق التحالف الشيعي في الاتفاق على آلية إصلاحات الحكومة العراقية



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
 العرب اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab