وزير الخارجية السعودي يؤكد دعم بلاده جهود المصالحة في أفغانستان
آخر تحديث GMT01:32:27
 العرب اليوم -

وزير الخارجية السعودي يؤكد دعم بلاده جهود المصالحة في أفغانستان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الخارجية السعودي يؤكد دعم بلاده جهود المصالحة في أفغانستان

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله،
الرياض-العرب اليوم

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، اليوم (الجمعة)، أن بلاده تدعم جميع الجهود لتيسير الحوار والمصالحة والوفاق والاستقرار في أفغانستان، وكل الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف وسبل تمويلها.

وقال خلال كلمته في المؤتمر الدولي لآسيا الوسطى وجنوب آسيا «الترابط الإقليمي، التحديات والفرص» بطشقند، إن المملكة لديها علاقات تاريخية ومتطورة مع دول وسط وجنوب آسيا بدأت مع التبادل المعرفي والتجارة، وكذلك شراكات إقليمية خاصة في مجالات الطاقة المتجددة، ومنها التمويل السعودي لبناء خط (TAPI) الذي يربط تركمانستان وأفغانستان وباكستان والهند، بالإضافة لاستثماراتها الأخيرة في الطاقة المتجددة بأوزباكستان بأكثر من 2.5 مليار دولار، وتعمل على تعزيز تلك العلاقات في شتى المجالات.وأضاف الأمير فيصل بن فرحان أن السعودية تؤمن بأهمية تعزيز الترابط الإقليمي، وتطوير الروابط العالمية المستدامة، من خلال شراكات تعود بالمنفعة المتبادلة، مبيناً أنها تعمل على زيادة الاستثمار في البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية في إطار «رؤية 2030»، وأبدت تأييدها للسكة الحديدية «عابرة آسيا» التي تربط من خلال 12.500 كم من السكة الحديد 28 دولة.

وعدّ البنية التحتية التقنية والأمن السيبراني «عناصر محورية لتمكين وزيادة الترابط الإقليمي»، لافتاً إلى أن المملكة أطلقت مع 6 دول أخرى منظمة التعاون الرقمي، بهدف تعزيز التعاون وتسريع التطور في الاقتصادات الرقمية، داعياً الدول للانضمام إلى هذه الجهود المشتركة.

وذكر وزير الخارجية السعودي، أن بلاده تؤمن بأهمية العمل المشترك وأطر العمل متعددة الأطراف لتحقيق الأمن والرخاء، وتعمل مع شركائها بشكل مستمر لتعزيز البيئة المناسبة لزيادة الشراكات الدولية التجارية عبر الأقاليم، منها حرية الملاحة البحرية والسلام والاستقرار السياسي، كما أنها مستمرة في العمل مع شركائها في المنظمات الدولية لمحاربة جائحة كورونا؛ لتخفيف آثارها ودعم الانتعاش الاقتصادي العالمي.وشدد على أهمية التصدي للتغير المناخي من أجل تحقيق التعافي الاقتصادي المستدام، والمحافظة على أمن وكفاءة الطاقة، مضيفاً أن الرياض تبنت ودعمت فكرة الاقتصاد الدائري الكربوني كنهج مستدام ومجد من حيث التكلفة، لافتاً إلى إعلان ولي العهد عن مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر؛ لتقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4 في المائة من الإسهامات العالمية، وزراعة أكثر من 10 مليارات شجرة في المملكة، وما يزيد على 40 مليار شجرة بالمنطقة مع الشركاء في الشرق الأوسط، كأكبر مشروع تشجير في العالم.

وأعرب الأمير فيصل بن فرحان عن تطلع السعودية لاستكشاف سبل زيادة التعاون الثنائي وتقوية الأطر متعددة الأطراف وذلك من خلال الشراكات والعمل الجماعي من أجل مواجهة التحديات المشتركة وتشجيع البيئة المناسبة للتطور والنمو والازدهار.

من جانب آخر، استقبل الرئيس الأوزبكستاني شوكت ميرضيائيف، اليوم، وزير الخارجية السعودي، وذلك بمقر انعقاد المؤتمر، حيث تطرق الجانبان إلى أهمية تعزيز الاستثمارات البينية في ضوء «رؤية 2030»، التي توفر العديد من الفرص الواعدة وخاصة في التقنية والابتكار والطاقة المتجددة.

وجرى استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في المجالات كافة بما يخدم تطلعات البلدين الصديقين، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.كما التقى وزير الخارجية السعودي بنظيره الأوزباكستاني عبد العزيز كاميلوف، وبحث معه أوجه العلاقات بين البلدين الصديقين، وأهمية الدفع بها نحو آفاق أرحب، وذلك من خلال اللجنة المشتركة التي تعمل على تحقيق تطلعات قيادتي وشعبي البلدين الصديقين.

وناقش الوزيران أهمية استكشاف فرص الاستثمار الثنائي وفقاً لـ«رؤية 2030» وخاصة في مجالات الابتكار والتكنولوجيا والقطاعات الحيوية، واستعرضا مبادرتي «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر»، اللتين تسهمان بشكل قوي في تحقيق المستهدفات العالمية الخاصة بالحفاظ على البيئة وحماية كوكب الأرض.

قد يهمك ايضًا:

وزير الخارجية السعودي وممثل تحالف الحضارات يناقشان تعزيز الشراكة

 

السعودية تدعو إلى وقف فوري للتصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية السعودي يؤكد دعم بلاده جهود المصالحة في أفغانستان وزير الخارجية السعودي يؤكد دعم بلاده جهود المصالحة في أفغانستان



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab