الجزائر تؤكد أن حل الأزمة الليبية متوقف على الحل السياسي والمصالحة الوطنية
آخر تحديث GMT02:08:57
 العرب اليوم -

الجزائر تؤكد أن حل الأزمة الليبية متوقف على الحل السياسي والمصالحة الوطنية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجزائر تؤكد أن حل الأزمة الليبية متوقف على الحل السياسي والمصالحة الوطنية

عبد القادر مساهل
الجزائر ـ ربيعة خريس

جدد الوزير الجزائري للشؤون المغربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل، رؤية بلاده لحل أزمة ليبيا والمبنية على الحل السياسي والحوار والمصالحة الوطنية.
وذكر مساهل، في تصريحات صحافية، عقب لقاءه بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر في الجزائر، أنه تم خلال هذا اللقاء، التطرق إلى الأوضاع في ليبيا والمواعيد المقبلة كاجتماع "النيجر" المقرر يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول .

وأوضح مساهل أن اللقاء كان بمثابة فرصة لتجديد رؤية الجزائر المبنية على الحل السياسي والحوار والمصالحة الوطنية" فيما يتعلق بحل الأزمة الليبية، مبيّنًا أن هناك "مؤشرات تجعلنا نتفاءل بقرب حل الازمة الليبية"، ومؤكّدًا أن زيارة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج إلى الجزائر و"تأكيده هذه المسألة"، متابعا أن باقي الأطراف الليبية من الشرق والغرب وكذلك الجنوب "تؤيد فكرة الحوار الذي لا بديل عنه"، لأن الحوار "يسمح بفتح المجال للمصالحة الوطنية ويسمح بالحفاظ على وحدة الشعب الليبي وسيادته وحريته".

ووصف مساهل الاجتماع التاسع لدول جوار ليبيا بالنيجر بأنه "مهم جدا"، حيث سيناقش، إلى جانب الملف الليبي، "القضايا الأمنية والإرهاب الذي أصبح ظاهرة في ليبيا وكذلك قضية الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة"، مشيرا إلى أن هذا اللقاء "هو تأييد لليبيا وللنيجر أيضا الذي يمر بظروف صعبة كذلك".

وأوضح مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر أن هناك تطابقا في وجهات النظر مع الجزائر حول الوضع في ليبيا، داعيا إلى الحوار بين الليبيين للنظر في كيفية حل المشكلة، مشيرًا إلى أن "المشكلة ليست سهلة الحل بتاتا"، وأنه "بعد مرور 10 أشهر على توقيع اتفاق "17 ديسمبر/كانون الأول 2015"، ليس هناك بعد حكومة توافق عليها غرفة النواب"، منوها بأن الأمم المتحدة "تشجع برلمان طبرق على المصادقة على قائمة الحكومة الجديدة التي سيتم تقديمها قريبا".

ونوّه كوبلر إلى ضرورة أن تتوصل الأطراف الليبية إلى اتفاق، "لأن الشعب الليبي يعاني من نقص الخدمات القاعدية" على غرار الماء المشروب والكهرباء، ووصف المبعوث الأممي دور الجزائر بـ"المهم" في هذه المسألة؛ قائلا: "لولا الجزائر لما كان بإمكاننا التحرك"، مشددا على أن "دعم الدول المجاورة للاتفاق السياسي وللأمم المتحدة مهم جدا".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تؤكد أن حل الأزمة الليبية متوقف على الحل السياسي والمصالحة الوطنية الجزائر تؤكد أن حل الأزمة الليبية متوقف على الحل السياسي والمصالحة الوطنية



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab