اعترافات مهمة للمتطرف معز الفزاني بعد توقيفه في تونس
آخر تحديث GMT21:55:33
 العرب اليوم -

اعترافات مهمة للمتطرف معز الفزاني بعد توقيفه في تونس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اعترافات مهمة للمتطرف معز الفزاني بعد توقيفه في تونس

المتطرف معز الفزاني
تونس - حياة الغانمي

أكدت مصادر أمنية أن تسلم المتطرف معز الفزاني، المطلوب من قبل السلطات التونسية، والمصنف "خطيرًا" حتى في أوروبا، يعتبر إنجازًا كبيرًا، حيث أضافت اعترافاته معلومات مهمة للغاية للجهات الأمنية.

وأضفات المصادر أن"الفزاني"، بعد إصدار ثلاث بطاقات إيداع في السجن ضده، يعيش حالة من الخوف والرعب، ويلازم الصمت، ويرفض الحديث كثيرًا، كما أنه ظل مصرًا على نفي علاقته بالعمليات المتطرفة التي وقعت في تونس، وعمليتي نزل الإمبريال في سوسة ومتحف باردو، وتم وضع "الفزاني" في زنزانة انفرادية، بسبب خطورته، مع حراسة وإجراءات مشددة، مثلما حدث مع باقي القيادات المتطرفة الخطيرة، على غرار وناس الفقيه.

وأكد "الفزاني" في اعترافاته أنه توجه في البداية إلى ميلانو الإيطالية، وأقام هناك فترة، حيث كان يتاجر في المخدرات بكل أنواعها. واعترف أيضًا بأنه كان يتعامل مع شبكة مخدرات تنشط بين تونس وإيطاليا، والعديد من الدول الأوروبية الأخرى، مضيفًا أنه روج المخدرات في تونس عن طريق نفس الشبكة، وتم إلقاء القبض عليه في إيطاليا، وإيداعه في السجن لمدة ثلاث سنوات ونصف، قبل أن يتوجه بعد ذلك إلى البوسنة.

وأوضح أنه التحق، بعد سفره إلى البوسنة، بـ"كتيبة المجاهدين"، حيث تدرب على أسلحة "البيريتا"، وحمل أسلحة الـ"كلاشينكوف"، كما اشرف على تدريب بعض المقاتلين، من بينهم مقاتل مصري الجنسية. واستقر في البوسنة سنوات، قبل أن يعود إلى ميلانو، التي غادرها في 1996، ثم قرر الذهاب إلى أفغانستان.

وألقت السلطات الباكستانية القبض عليه، ليطلق سراحه ويواصل رحلته الهادفة إلى الالتحاق بجبهة القتال في أفغانستان، ثم العودة إلى إسلام أباد، على الحدود الأفغانية الباكستانية. والتحق بمعسكر تدريب، حيث تدرب على القتال، وخضع لتدريبات عسكرية خاصة باستعمال الأسلحة الثقيلة، قبل أن يتم توقيفه من قبل السلطات الباكستانية، في بيشاور، وتسليمه إلى السلطات الأميركية، التي قضت بسجنه في بباقرام، حتى 2009، وتم تسليمه إلى السلطات الإيطالية، التي قضت بسجنه في ميلانو، حتى 2012. وبعد إطلاق سراحه، عاد إلى تونس، وقرر بعدها التوجه ألى طرابلس، عبر رأس جدير، ونسق هناك مع بعض الأطراف لتسفير الشباب، وكان يرغب في السفر إلى سورية. وقال إنه اتصل بالعديد من الأطراف في ليبيا، من أجل تسهيل مهمة سفره إلى سورية، للالتحاق بـ"جبهة النصرة". وأقام في درنة، حيث تم تكليفه باستقطاب الشباب التونسي، وتجميعه في إحدى المزارع هناك، لتسفيرهم إلى "جبهة النصرة"، ثم طلب أموالاً مقابل الاستقطاب، لأنه كان يؤمن بضرورة ترسيخ "دولة الخلافة".

وقال إن دروه اقتصر على التسفير والتدريب، من أجل تعزيز تنظيم "القاعدة"، وليس "داعش". وكشف عن 25 اسمًا لعناصر تونسية متطرفة، لم تكن مصنفة لدى الجهات الأمنية، من بينهم تونسي كان في سجن "غوانتنامو ". وبناءً على اعترافات معز الفزاني، تم إلقاء القبض على خمسة تونسيين، من الـ 25 الذين ذكرهم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعترافات مهمة للمتطرف معز الفزاني بعد توقيفه في تونس اعترافات مهمة للمتطرف معز الفزاني بعد توقيفه في تونس



GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab